منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

http://www.ouargla30.com


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة*البوابة*  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

تحضير مسابقة توظيف الأساتذة الطور الإبتدائي الإجابة أسئلة وزارة التربية 2016

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى
Loading



هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا


منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. منتديات التوظيف والمسابقات ..°ღ°╣●╠°ღ° :: منتدى أسئلة المسابقات و التوظيف و طلبات الأعضاء

شاطر
السبت 16 أبريل - 17:24
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 9722
تاريخ التسجيل : 17/10/2012
رابطة موقعك : ouargla
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: تحضير مسابقة توظيف الأساتذة الطور الإبتدائي الإجابة أسئلة وزارة التربية 2016



تحضير مسابقة توظيف الأساتذة الطور الإبتدائي الإجابة أسئلة وزارة التربية 2016

تحضير مسابقة توظيف الأساتذة الطور الإبتدائي الإجابة أسئلة وزارة التربية 2016


اللغة العربية المعامل 3 :





- الكلمة في اللغة العربيّة تقسم إلى ثلاثة أقسام: 1. إسم 2. فعل 3. حرف أوّلاً: الإسم - تعريف الإسم في اللغة العربيّة: هو كلّ ما يدلّنا على معنى غير مقترن بزمن معيّن، وهو يشير إلى إنسان، أو حيوان، أو نبات، أو مكان، أو صفة، أو زمان بدون التقيّد بزمن حدوث الشيء. ومن علاماته قبوله لـ "أل التعريف" والتنوين، وقبوله لأحرف النداء، وأحرف الجر. - أنواع الإسم في اللغة العربيّة: ا. اسم جامد: وهو ما لم يشتق من غيره في اللغة، ويكون الاسم الجامد كأسماء الحيوان أو أسماء النبات أو أسماء المكان، وغيرها. مثل: ضفدع، بقرة، دبّ، ميريميّة، نعناع، برتقال، بيت لحم، الأردن، القدس. 2. اسم مشتق: وهو ما يكون مشتقًّاً من غيره في اللغة ويكون مقترناً بزمن معيّن، والأسماء المشتقة تقسّم إلى: أ. المصدر: فهم، زراعة، صناعة، مشاركة، قتال. ب. اسم الفاعل: كاتب، دارس، قاتل، صانع، ماهر. ج. اسم المفعول: مكتوب، مضروب، مدعوّ، مقروء، مسموع. د. الصفة المشبّهة: حمراء، صفراء، عضبان، عطشان، شجاع. هـ. اسم التفضيل: أكبر، أحسن، أفضل، أصغر، أكرم، أعلم. و. صيغة المبالغة: كذّاب، كفّار، ملّاء. ز. اسم الزمان والمكان: ملعب، مكتب، ملهى، مجلس، مورد. ح. اسم الآلة: غسّالة، مطرقة، مبرد، مرناة، مقشرة. ثانياً: الفعل - تعريف الفعل في اللغة العربية: الفعل هو كل لفظ أو كلمة تدلّنا على حدث معيّن في زمنه الخاص به، والفعل يكون مقترناُ بزمن حدوث الشيء. - أنواع الفعل حسب الزمن: أ. فعل ماض: كتب،َ درسَ، قرأَ، لعبَ، فكّرَ. ب. فعل مضارع: يكتب، يدرس، يقرأ، يلعب، يفكّر. ج. فعل أمر: أكتب، أدرس، إقرأ، إلعب، فكّر. - كما ويتم تقسيم الفعل إلى أنواع عديدة أخرى، مثلاً: 1. تقسيم الفعل حسب الصحّة والإعتلال. 2. تقسيم الفعل حسب الجمود والإشتقاق (البناء والإعراب). 3. تقسيم الفعل حسب المجرّد والمزيد. 4. تقسيم الفعل حسب المجهوليّة والمعلوميّة. ثالثا: الحرف - تعريف الحرف في اللغة العربيّة: هي الأحرف المستخدمة في اللغة العربيّة للربط بين الأسماء والأفعال، وبين أجزاء الجملة نفسها، وهو يدّلنا على معنى غيره، فلا يمكن إستخدام الحرف وحده لإعطاء معنى معيّن، وإنّما يجب أن يكون مقترناُ بغيره من أقسام الكلام. - ومن الأمثلة على الأحرف: ا. أحرف الجر: من، إلى، عن، على، الباء، الكاف، اللام. 2. أحرف النفي: لم، لن، لا، لات، لمّا. 3. أحرف الشرط: إن، إذ، لولا، لو، لوما. وغيرها أنواع أخرى كثيرة.


***********




***********


التحميل الملف موحد


تحميل







هنا


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


أو هنا


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


أو هنا


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


أو هنا


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


أو هنا


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


أو هنا


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]






***********




***********














=







بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : nadiab


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



السبت 16 أبريل - 17:25
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 9722
تاريخ التسجيل : 17/10/2012
رابطة موقعك : ouargla
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: تحضير مسابقة توظيف الأساتذة الطور الإبتدائي الإجابة أسئلة وزارة التربية 2016



تحضير مسابقة توظيف الأساتذة الطور الإبتدائي الإجابة أسئلة وزارة التربية 2016

2- الجملة العربية أنواعها عناصرها وأحكامها :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

مفهوم الجملة في نظر النحاة :

إن البحث في اصطلاح الجملة ، والتأريخ له ، أمران لازمان لمن يتصدى لدراسة الجملة العربية ، فالجملة هي لبنة الكلام المرسل وغير المرسل (1) وعنصر الكلام الأساسي ، فبالجمل نتكلم ، وبالجمل نفكر ، بل هي (قواعد الحديث ) (2). ومن الثابت أن مفهوم الجملة عند بعض قدامى النحويين كان ملتبسا بمفهوم الكلام ، ولم يكن ثمة فصل بين المفهومين ، وقد نص غير واحد منهم على أن الكلام هو الجملة ، قال الزمخشري ( 538هـ) في المفصل : ( والكلام : هو المركب من كلمتين ، أسندت إحداهما إلى الأخرى ، وهذا لا يتأتى إلا في اسمين ، أو في فعل واسم ، ويسمى الجملة )(3 وذهب ابن يعيش ( 643هـ) في شرحه ، مذهب الزمخشري في التوحيد بين مفهومي الكلام والجملة ، فقال :[ ومما يسأل عنه هنا ، الفرق بين الكلام ، والقول ، والكلم ، والجواب : أن الكلام عبارة عن الجمل المفيدة ، وهو جنس لها ، فكل واحدة من الجمل الفعلية ، والاسمية ، نوع له ، يصدق إطلاقه عليها ، كما أن الكلمة جنس للمفردات ] (4) 

ولم يعن ابن مالك ( 672هـ) في ألفيته إلا بالكلام ، فقال :

[كلامنا لفظ مفيد كاستقم واسم وفعل ثم حرف الكلم .

وكذلك شراح الألفية ] (5)

وربما كان أبو زكريا الفراء ( 207هـ) من أوائل من استعمل هذا المصطلح ، فقد استعمله في كتابه ( معاني القرآن ) ، في نحو قوله :[ وكذلك قوله : ( سواء عليكم أدعوتموهم أم أنتم صامتون ) (6) فيه شيئ يرفع (سواء عليكم ) لا يظهر مع الإستفهام ، ولو قلت: سواء عليكم صمتكم ودعاؤكم ، تبين الرفع الذي في الجملة . ] (7) 

وكان ابن هشام ( 761هـ) من أكثر النحويين عناية بالتفريق بين مصطلحي ( الكلام ) و(الجملة ) ، فهو أول من أفرد للجملة بابا في كل من كتابيه : ( مغني اللبيب )(Cool ، 

و( قواعد الإعراب )(9) ، مما دفع النحاة إلى تعريفها في مقدمة مؤلفاتهم ، قبل أن يشرعوا في دراسة مختلف عناصرها دراسة مفصلة .

ب- الجملة لغة : الجمل ( بضم الميم والجيم ) الجماعة من الناس . ويقال : جمل الشيء : جمعه . وقيل لكل جماعة غير منفصلة : جملة..(10) وجاءت الجملة في القرآن الكريم بمعنى الجمع .(11) ، قال تعالى : ( وقال الذين كفروا لولا نزل عليه القرآن جملة واحدة ..) (12)

ج – الجملة اصطلاحا
 :

تعددت مذاهب النحاة في تعريف الجملة ، فذهب بعضهم إلى أنها ترادف الكلام ، فكلاهما يفيد معنى يمكن الوقوف عنده ، ويعتبر ابن جني (13) ( 392هـ) وعبد القاهر الجرجاني (14)

( 471هـ) ، من القائلين بالترادف بين الجملة والكلام. 

وقال ابن الحاجب : أبو عمرو عثمان بن عمر (646هـ ) بعدم الترادف (15). 

ويتفق ابن هشام ( 761هـ) مع ابن الحاجب في ذلك ويقول : [ الكلام هو القول المفيد بالقصد ، والمراد بالمفيد : ما دل على معنى يحسن السكوت عليه ، والجملة عبارة عن الفعل وفاعله ، كقام زيد ، والمبتدا وخبره : كزيد قائم ، وماكان بمنزلة أحدهما . وبهذا يظهر لك أنهما ليسا بمترادفين كما توهم كثير من الناس ، وهو ظاهر قول صاحب المفصل ، فإنه بعد أن فرغ من حد الكلام قال : ويسمى : جملة . والصواب : أنها اعم منه ، إذ شرطه الإفادة بخلافها ، ولهذا تسمعهم يقولون : جملة الشرط ، وجملة الجواب ،وجملة الصلة ،وكل ذلك ليس مفيدا، فليس بكلام ] (16) 

وإلى هذا المذهب نذهب ، وعلى ذلك ، فحد الجملة هو : ( قول مؤلف من مسند ومسند إليه )(17) ولا يشترط فيما نسميه جملة ، أو مركبا إسناديا أن يفيد معنى مكتفيا ، كما يشترط ذلك فيما نسميه كلاما . 

المبحث الثاني 


أ - أنواع الجملة :

جرى النحاة على تقسيم الجملة بحسب محلها الإعرابي إلى قسمين : 

أ – حمل لها محل من الإعراب
 : - وهي التي يمكن أن تؤول بمفرد ، وتأخذ تلك الجملة إعراب ذلك المفرد . وسمي المفرد بهذه التسمية : لأنه ليس جملة ، ولا شبه جملة ، فهو غير مركب ، ويعرب مباشرة بعلامة الإعراب الأصلية ، سواء أكان مقداره واحدا ، أم مثنى ، أم جمعا . وقد اختلف النحاة في عدد الجمل التي لها محل من الإعراب ، وفيما يلي ذكر أشهرها : الجملة الواقعة خبرا ، والواقعة حالا ، والواقعة مفعولا ، والواقعة مضافا إليه ، والواقعة بعد الفاء أو إذا جوابا لشرط جازم ، والتابعة لمفرد ، والتابعة لجملة لها محل من الإعراب (18) 

ب – جمل لا محل لها من الإعراب : وهي الجمل التي لا تحل محل المفرد ، ولا تؤول به ، ومن ثم لا يقال فيها إنها في موضع رفع ، أو نصب ، أو جر ، أو جزم ، وقد اختلف النحاة في عددها كذلك (19) ، وسأكتفي بذكر أشهرها . وهي : - 

الجملة الإبتدائية ، الجملة المستأنفة ، الجملة المعترضة ( وهي صلب هذا البحث ) ، الجملة التفسيرية ، حملة جواب القسم ، الجملة الواقعة جوابا لشرط غير جازم ، أو جازم ، ولم تقترن بالفاء ، ولا بإذا الفجائية . الجملة الواقعة صلة لاسم أو حرف ، والجملة التابعة لجملة لا محل لها من الإعراب . 

وقسم النحاة الجملة من حيث ما تبدأ به ، أو بحسب بنيتها اللفظية ، إلى قسمين كذلك : 

اسمية ، وفعلية ، وذلك حسب صدورها ، والمراد بصدر الجملة : المسند ، والمسند إليه ، 

ولا عبرة بما تقدم عليها من الحروف (20).

المبحث الثالث 

الأغراض البيانية للجملتين : الاسمية ، والفعلية في القرآن الكريم :

أ – خصائص الجملة والكلمة القرآنية 

إن خير ما توصف به الجملة في القرآن ، أنها بناء قد أحكمت لبناته ، ونسقت أدق تنسيق ، لا تحس فيها بكلمة تضيق بمكانها ، أو ننبو عن موضعها ، أو لا تتعايش مع أخواتها ، حتى صار من العسير ، بل من المستحيل أن تغير كلمة بكلمة ، أو تستغني فيها عن لفظ ، أو أن تزيد فيها شيئا ، وصار قصارى أمر من يريد معارضة جملة في القرآن ، أن يرجع بعد طول المطاف إليها ، كأنما لم يخلق الله لأداء تلك المعاني ، غير ما اختاره القرآن لهذا الأداء . 

قال ابن عطية : عبد الحق بن غالب بن عبد الرحمن ( 541هـ) : [ وكتاب الله تعالى لو نزعت منه لفظة ، ثم أدير لسان العرب على لفظة أحسن منها لم يوجد ، ونحن يتبين لنا البراعة في أكثره ، ويخفى علينا وجهها في مواضع ، لقصورنا عن مرتبةالعرب يومئذ في سلامة الذوق ، وجودة القريحة ](21) 

ويقول مصطفى صادق الرافعي : [ وإنك لتحار إذا تأملت تركيب القرآن ، ونظم كلماته في الوجوه المختلفة ، التي يتصرف فيها ، وتقعد بك العبارة إذا أنت حاولت أن تمضي في وصفه ، حتى لا ترى في اللغة كلها أدل على غرضك ، وأجمع لما في نفسك ، وأبين لهذه الحقيقة ، غير كلمة الإعجاز ……. إلى أن يقول : 

فترى اللفظ قارا في موضعه ، لأنه الأليق في النظم ، ثم لأنه مع ذلك الأوسع في المعنى ، ومع ذلك الأقوى في الدلالة ، ومع ذلك الأحكم في الإبانة ، ومع ذلك الأبدع في وجوه البلاغة ، ومع ذلك الأكثر مناسبة لمفردات الآية ، مما يتقدمه أو يترادف عليه ...] (22).

والجملة القرآنية تتبع المعنى النفسي ، فتصوره بألفاظها لتلقيه في النفس ، حتى إذا استكملت الجملة أركانها ، برز المعنى ظاهرا ، فليس تقديم كلمة على أخرى صناعة لفظية فحسب ، ولكن المعنى هو الذي جعل ترتيب الجملة ضرورة لا محيد عنه ، وإلا اختل وانهار . 

خذ مثلا قوله تعالى : ( وإذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت وإسماعيل ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم ) (23) تجد إسماعيل معطوفا على إبراهيم ، فهو كأبيه يرفع القواعد من البيت ، ولكن تأخره في الذكر يوحي بأن دوره في رفع القواعد دور ثانوي ، أما الدور الأساس فقد قام به إبراهيم . قال في الكشاف : [ قيل : كان إبراهيم يبني ، وإسماعيل يناوله الحجارة ] (24)

وفي قوله تعالى : ( واستعينوا بالصبر والصلاة وإنها لكبيرة إلا على الخاشعين ) (25) [ تجد المستعان عليه في الآية غير مذكور ، لا تخففا من ذكره ، ولكن ليوحي هذا الحذف إلى النفس أن كل ما يقوم أمام المرء من مشقة ، وما يعترضه من صعوبات ، يستعان على التغلب عليه بالصبر والصلاة . ](26) 

ب- دراسة تطبيقية لاستخدام القرآن للجملة بنوعيها
 : 

تتألف الجملة – كما أسلفنا - من ركنين رئيسين هما : المسند ، والمسند إليه . وهذان الركنان هما عمدة الكلام . 

ويظهر تأليف الجملة – تبعا للمسند - بصورتين : فعل مع اسم ، أواسم مع اسم ، وبالتعبير الإصطلاحي : فعل وفاعل ، أو نائبه ، أو : مبتدأ وخبر ، نحو : أقبل سعيد ، وسعيد مقبل ، وكل التعبيرات الأخرى ، إنما هي صور أخرى لهذين الأصلين . 

والصورة الأساسية للجمل التي مسندها فعل ، أن يتقدم الفعل على المسند إليه ، ولا يتقدم المسند إليه على الفعل إلا لغرض يقتضيه المقام . 

والصورة الأساسية للجمل التي مسندها اسم ، أن يتقدم المسند إليه على المسند ، أو بتعبير آخر أن يتقدم المبتدأ على الخبر ، ولا يتقدم الخبر إلا لسبب يقتضيه المقام ، أو طبيعة الكلام . 

والفرق بين هاتين الصورتين : أن الجملة التي مسندها فعل إنما تدل على الحدوث ، تقدم الفعل أو تأخر ، وقد تفيد الإستمرار بالقرائن ، وهذا يكون في الفعل المضارع فقط ، 

كما في قوله تعالى : ( هل من خالق غير الله يرزقكم من السماء والأرض .. ) (27) ،

فالرزق من الله متجدد ومستمر ، لا ينقطع ولا يزول. 

أما الجملة التي مسندها اسم : فإنها تدل على الثبوت ، وربما تفيد الدوام بالقرائن .(28) وإذا كان وضع الجملة الاسمية على إفادة الثبوت ، ووضع الجملة الفعلية على إفادة التجدد ، فإن الجملة الاسمية تدل على معنى أوفى مما تدل عليه الجملة الفعلية ، ولهذا ذهب البلغاء إلى أن الجملة الاسمية تفيد تاكيد المعنى ، وقدتؤثر من أجل هذا في بعض المقامات على الجملة الفعلية (29) 

وقد يعدل القرآن أحيانا عن الفعل إلى الاسم ، فقد يكون الأصل أن يعبر عن الحدث بالفعل ، ومع ذلك يؤتى بالاسم للدلالة على الثبوت . قال تعالى : ( إني جاعل في الأرض خليفة )(30) فهو لم يجعله بعد ، ولكن ذكره بصيغة اسم الفاعل للدلالة على أن الأمر حاصل لا محالة ، فكأنه تم ، واستقر ، وثبت . 

ومن جميل استعمال القرآن للفعل والاسم
 : 

أنه يستعملهما استعمالا مناسبا مع وقوع الحدث في الحياة ، فإذا كان مما يتكرر حدوثه ويتجدد استعماله ، استعمله بالصورة الفعلية ، وإن لم يكن كذلك استعمله بالصورة الاسمية . 

فمن ذلك مثلا :[ استعمال القرآن للفعل ( ينفق ) ، فإنه يستعمله بالصيغة الفعلية ، لأن الإنفاق أمر يتكرر ويحدث باستمرار ، قال تعالى : ( الذين ينفقون أموالهم بالليل والنهار سرا وعلانية فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون )(31) ، فاستعمل الفعل المضارع الدال على التجدد والحدوث ، لأن الإنفاق أمر يتجدد . ولم ترد بالصورة الاسمية إلا في آية واحدة ، هي قوله تعالى : ( الصابرين والصادقين والقانتين والمنفقين والمستغفرين بالأسحار.)(32) وهو في سياق أوصاف المؤمنين الدالة على الثبات .] (33)

ومن ذلك : [ قوله تعالى : (إن الله فالق الحب والنوى يخرج الحي من الميت ومخرج الميت من الحي ذلكم الله فأنى تؤفكون ..) (34) فاستعمل الفعل مع الحي ، فقال : ( يخرج ) ، واستعمل الاسم مع الميت ، فقال : ( مخرج ) ، وذلك لأن أبرز صفات الحي : الحركة والتجدد ، فجاء معه بالصيغة الفعلية الدالة على الحركة والتجدد , ولأن الميت في حالة همود وسكون وثبات ، فجاء معه بالصيغةالاسمية الدالة على الثبات ، فقال ( ومخرج الميت من الحي ) . 

وقد يقول قائل : ولماذا قال في سورة آل عمران : ( تخرج الحي من الميت وتخرج الميت من الحي ..) (35) بالصيغة الدالة على التجدد في الحالتين ، فنقول: إن السياق في آل عمران يختلف عنه في الأنعام ،وذلك أن السياق في آل عمران هو في التغير والحدوث ،والتجدد عموما ، فالله سبحانه يؤتي ملكه من يشاء ، أو ينزعه منه ، ويعز من يشاء أو يذله ، ويغير الليل والنهار ، ويخرج الحي من الميت ، ويخرج الميت من الحي ، فالسياق كله حركة ، وغيير ،وتبديل ، فجاء بالصيغة الدالة على التجدد والتغير والحركة ، فوضع كل صفة في المكان اللائق بها .](36) 

ومما أوردناه ندرك أن الجملة القرآنية قد تكونت من كلمات قد اختيرت بعناية ، ثم نسقت في سلك واحد ، فلا ضعف في تأليف ، ولا تعقيد في نظم ، ولكن حسن تنسيق ، ودقة ، وترتيب . 
-يتبع 
-







بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : nadiab


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



السبت 16 أبريل - 17:27
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 9722
تاريخ التسجيل : 17/10/2012
رابطة موقعك : ouargla
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: تحضير مسابقة توظيف الأساتذة الطور الإبتدائي الإجابة أسئلة وزارة التربية 2016



تحضير مسابقة توظيف الأساتذة الطور الإبتدائي الإجابة أسئلة وزارة التربية 2016

3- الأحرف المشبهة بالفعل:















هذا رابط لملخص الدرس :


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]





الأحرف المشبهة بالفعل( إنّ وأخواتها)
تعريفها: 
وهي ستة أحرف: ( إنّ ، و أنّ، و كأنّ، و لكنّ، وليتَ ، و لعلّ)، ويطلق عليها مرة الأحرف الناسخة ، ومرة أخرى الأحرف المشبهة بالفعل، وإنما سميت ناسخة، لأنّ
حكمها أنها تدخل على المبتدأ والخبر ، فتنسخ حكمهما،فيسمى الأول اسمها ويكون منصوبا،ويسمى الثاني خبرها ويبقى على حالة رفعه،نحو[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] إنّ المؤمنَ مفلحٌ). وسُمِّيت هذه الأحرف مشبهة بالفعل، لأنها تشبه الأفعال من عدة أوجه، منها : 
أنها مفتوحة الأواخر كالفعل الماضي، 
وأنها تنصب الأول وترفع الثاني كالأفعال التي يتقدم مفعولها على فاعلها نحو : ضربَ الكرةَ اللاعبُ،وأنها تتضمن معاني الأفعال كما سيتضح.

معاني هذه الأحرف: 
ـ ( إنّ ، وأنّ) معناهما التوكيد، أي: توكيد اتصاف المسند إليه بالمسند ،( أي إثبات الخبر ونفي الشك عنه) فقولنا: ( إنّ محمداً ناجحٌ) أثبت نجاح محمد وأزال الشك عن نفي هذا الخبر، بعد أن كان يحتمل الصدق والكذب، في نحو[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] محمدٌ ناجحٌ))

ـ ( كأنّ) معناها التشبيه المؤكد، لأنها في الأصل مركبة من ( انّ و كاف التشبيه) فإذا قلت: ( كأنّ العلم نور) فالأصل ( إنّ العلمَ كالنورِ) ثم قدمت الكاف وفتحت همزة إنّ بعدها، لأنها حرف جر فصارت وإياها حرفا واحدا يُراد به التشبيه المؤكد.ـ ( لكنّ) معناها الاستدراك والتوكيد، فالاستدراك نحو : ( زيدٌ شجاعٌ ولكنّه بخيلٌ) وذلك لأن من لوازم الشجاعة الجود، فإذا وصفنا زيدا بالشجاعة فربما يُفهم أنه جواد أيضاً، لذلك 
استدركنا بقولنا: ( لكنه بخيل) و التوكيد نحو: ( لو جاءني زيد لأكرمته لكنّه لم يجئ)، فقولنا: ( لو جاءني خليل لأكرمته) يُفهم منه أنه لم يجئ ، وقولنا: ( لكنّه لم يجئ) تأكيد لنفي مجيئه. 

ـ ( ليت) وهي تفيد معنى التمني ، وهو طلب أمر لا يمكن حصوله أو فيه عسر، فالأول كقول الشاعر: 
ألا ليت الشبابَ يعودُ يوماً فأُخبرهُ بما فعلَ المَشيبُ 
والثاني كقول المعسر: ( ليت لي مالا كثيرا) . وهذا هو الأصل في ( ليت ) ولكنها قد تستعمل في الأمر الممكن حصوله، وذلك قليل، لندرة شواهده من الفصيح، حتى إن كُتب النحويين اكتفت منه بالأمثلة المصنوعة نحو: ( ليتك تذهبُ) و( ليت زيدا ينجحُ) 

ـ(لعلّ) وتستعمل لمعنى الترجي أو الإشفاق،نحو[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]لعلّ علياً قادمٌ) و ( لعلّي أنجحُ) 

والإشفاق: هو الحذر من وقوع المكروه، نحو ( لعلّ المريضَ هالكٌ) ، والأصل فيها أن تستعمل في الأمر الممكن حصوله، ولكنها قد تستعمل في الأمر غير الممكن حصوله لغرض بلاغي، كقوله تعالى على لسان فرعون: (( لعلِّي أبلغُ الأسبابَ* أسبابَ السماوات فأطّلعَ إلى إله موسى وإنِّي لأظنّه كاذباً)) وإنما استعملت لعلّ هنا في الأمر غير الممكن حصوله لغرض بلاغي هو بيان طغيان فرعون ونفسيته المتجبرة التي تصور له أنه قادر على أن يفعل ما يشاء حتى الأمور المستحيلة ، فلو استعملت غير لعلّ هنا لما دل السياق على هذا المعنى ولما أدى الغرض البلاغي المراد 
وقد تخرج (لعل) عن معنى( الترجي أو الإشفاق ) إلى أغراض أخر، كالتعليل في نحو قولنا: ( ابعثْ إليَّ بحاجتكَ لعلي أقضيها) ( واقرأ بجدٍ لعلكَ تنجح) ، وجعل النحويون منه قوله تعالى: (( لعلكم تعقلون )) و(( لعلكم تتقون)).)) 
وقد تستعمل لعلّ أيضا بمعنى الظن، كقولك: ( لعلي أزورك اليوم) وجعل النحويون منه قول امرئ القيس: 
وبُدِّلت ُ قَرْحاً دامياً بعدَ صِحّةٍ لعلّ منايانا تَحُولَنَّ أبْؤسا 
:وقد تؤدي لعلّ معنى عسى كقولك: ( لعلك أن تجتهد) وجعلوا منه قول مُتَمِّمٍ بن
نويرة 
لعلّكَ يوماً أن تُلِمَّ مُلِمةٌ عليكَ من اللاتي يَدَعْنَكَ أجْدَعا 
بدليل دخول ( أنّ) في خبرها ،كما تدخل في خبر ( عسى)





























=







بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : nadiab


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



السبت 16 أبريل - 17:28
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 9722
تاريخ التسجيل : 17/10/2012
رابطة موقعك : ouargla
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: تحضير مسابقة توظيف الأساتذة الطور الإبتدائي الإجابة أسئلة وزارة التربية 2016



تحضير مسابقة توظيف الأساتذة الطور الإبتدائي الإجابة أسئلة وزارة التربية 2016

4- الأسلوب : الإختصاص ، الاستثناء .

حالات أسلوب الاختصاص[عدل]

يأتي أسلوب الاختصاص على ثلاث حالات :

  • معرفا بأل

  • معرف بالإضافة

  • بلفظ أيها

حالات الاسم المختص و إعرابه[عدل]


حالات الاسم المختص و إعرابه[th]أساليب الإختصاص[/th][th]الاسم المختص[/th][th]نوعه / حالته[/th][th]حالته[/th]
- نحن التلاميذ علينا واجب المواظبةالتلاميذمعرف بأل- مفعول به منصوب لفعل محذوف وجوبا مع فاعله تقديره ( أخص )
أنتم معاشر القضاة انصروا المظلوممعاشر القضاةمعرفبالإضافة- مفعول به منصوب لفعل محذوف وجوبا مع فاعله تقديره ( أخص )
إنك أيها المعلم مطالب بالجد فيالعملأيها المعلممسبوق بلفظ (أي)- أي : مبني على الضم في محل نصب مفعول به لفعل محذوف وجوبا مع فاعله تقديره ( أخص ) . - ها : حرف تنبيه لا محل له من الإعراب . - المعلم : نعت أو بدل مرفوع .
نموذج من الإعراب[عدل]

- نحنُ – العُمالَ – نتقنُ عملَنا
- نحن : ضمير منفصل مبني على الضم في محل رفع مبتدأ
- العمال : مفعول به لفعل محذوف وجوبا تقديره أخص أو أعني ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره ، والجملة الاعتراضية لا محل لها من الإعراب
- نتقن :فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن
- عملنا : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة وهو مضاف . “نا” ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه . والجملة الفعلية في محل رفع خبر للمبتدأ


أسلوب الاستثناء هو إخراج الإسم الواقع بعد إلا أو إحدى أخواتها - أدوات الاستثناء - من حكم ما قبلها . أي إخراج المستثنى من حكم المستثنى منه .

محتويات

[أخف]


  • 1مكونات جملة الاستثناء

    • 1.1أدوات الاستثناء
    • 1.2أنواع أساليب الاستثناء
    • 1.3المستثنى و حكمه الإعرابي


  • 2انظر أيضا
  • 3المصادر


مكونات جملة الاستثناء[عدل]

تتكون جملة الاستثناء من ثلاثة أركان هي :


  • المُستثنَى منه
  • المُستثنَى
  • أداة الاستثناء

أدوات الاستثناء[عدل]

تقسم أدوات الاستثناء بين اسم وفعل وحرف .


  • الحروف : إلاّّ
  • الأسماء : غير و سوى
  • الأفعال : خلا , حاشا , عدا

أنواع أساليب الاستثناء[عدل]



  • تام مثبت
  • تام منفي
  • ناقص منفي

المستثنى و حكمه الإعرابي[عدل]


المستثنى و حكمه الإعرابي[th]الجمل[/th][th]المُستثنَى منه[/th][th]أداة الاستثناء[/th][th]المُستثنَى[/th][th]حكمه الإعرابي[/th]
- حضر الطلاب إلا زيداًالطلابإلازيداًوجوب نصبه على أنه مفعول به لفعل محذوف تقديره ( أستثني ) لأن الكلام قبل (إلا) مثبت و المستثنى منه مذكور
- ما حضر من الطلاب إلا زيداًالطلابإلازيداًجواز نصبه أو رفعه لأن الكلام قبل إلا منفيا .
- ما حضر من الطلاب إلا زيدٌالطلابإلازيدٌجواز نصبه أو رفعه لأن الكلام قبل إلا منفيا .
- ما حضر إلا سعيداًغير مذكورإلاسعيداًجواز نصبه أو رفعه لأن الكلام قبل إلا منفيا .
- فرح التلاميذ بنجاحهم غيرَ خالدٍالتلاميذُغيرَخالدٍمضاف إليه مجرور
- ما قام من التلاميذِ غيرَ سعيدٍالتلاميذِغيرَسعيدٍمضاف إليه مجرور
- ما قام غيرُ سعيدٍغير مذكورغيرُسعيدٍمضاف إليه مجرور
- سافرت العائلةُ عدَا سعيدٍ أو سعيدََاالعائلةُعدَاسعيدٍ / سعيداجواز نصبه على أنه مفعول به أو جره







بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : nadiab


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



السبت 16 أبريل - 17:29
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 9722
تاريخ التسجيل : 17/10/2012
رابطة موقعك : ouargla
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: تحضير مسابقة توظيف الأساتذة الطور الإبتدائي الإجابة أسئلة وزارة التربية 2016



تحضير مسابقة توظيف الأساتذة الطور الإبتدائي الإجابة أسئلة وزارة التربية 2016

اسم الفاعل، اسم الجنس واسم الآلة

الأربعاء ٢٤ آذار (مارس) ٢٠١٠، بقلم يوسف الصيداوي

اسم الفاعل

اسم الفاعل: صيغة قياسية تدل على مَن فَعَل الفِعل؛ تُشتق من الثلاثي على وزن [فاعِل] نحو: [راكض - جالس - قاعد - قائل...]، وله صِيَغُ مبالغة نحو: سَيْفٌ بَتّار = [فَعّال]، ورجل أكول = [فَعُول]، وخطيب مِقْوال = [مِفْعال]، وأب رحيم = [فَعِيل]، وعدوّ حَذِر = [فَعِل].
ويُشتق اسم الفاعل من غير الثلاثي على صورة الفعل المضارع، بإبدال حرف المضارعة ميماً مضمومة، وكسر ما قبل الآخر، نحو: [يتعلَّم - مُتعلِّم، يتراجَع - مُتراجِع، يستخرج - مُستخرِج، يساعد - مُساعِد...].
عمل اسم الفاعل:
يعمل اسم الفاعل عمل فعله، فيرفع فاعلاً وينصب مفعولاً به ويتعلق به شبه جملة، نحو: [أقارئٌ زهيرٌ كتاباً في البيت]. فـ [زهيرٌ] فاعل لاسم الفاعل [قارئ]، و[كتاباً] مفعولُه، وشبه الجملة [في البيت] متعلّق به.



نماذج فصيحة من استعمال اسم الفاعل
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] قال تعالى: [فويلٌ للقاسيةِ قلوبُهم من ذِكْرِ الله] [1]
[القاسية]: اسم فاعل محلّى بـ [ألـ]، و[قلوبُ] فاعل لاسم الفاعل، مرفوع.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وقال: [وجاعِلُ اللّيلِ سَكَناً] [2]
[سكناً]: مفعول به لاسم الفاعل [جاعلُ]. على أنّ للآية قراءة أخرى هي: ]وجَعَلَ اللّيلَ سَكَناً[، ولا شاهد في الآية عند ذلك على ما نحن بصدده.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وقال: [وكلبُهم باسِطٌ ذراعيْهِ بالوَصِيد] (الكهف 18/18)
[باسط]: اسم فاعل، و[ذراعيه] مفعول به لاسم الفاعل، منصوب وعلامة نصبه الياء، لأنه مثنى.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وقال الأعشى يشبّه يزيد بن مسهر الشيباني بالوعل (الديوان /61):
كناطحٍ صخرةً يوماً لِيُوهِنَها فلم يَضِرْها، وأَوْهَى قَرنَهُ الوَعِلُ
[ناطح]: اسم فاعل عمِل عمَل فعله [نَطَحَ]، فنصب مفعولاً به هو [صخرةً].
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [والذّاكرين الله كثيراً والذّاكرات] [3]
[الذاكرين]: جمع اسم الفاعل: [الذاكر]، وقد عمِل عمَل فعله [ذَكَرَ] فنصب مفعولاً به، هو لفظ الجلالة. وذلك أن اسم الفاعل يعمل مفرداً ومثنى وجمعاً. ومِن عمله وهو مثنى، قول عنترة [4]:
الشاتِمَيْ عِرْضِي ولم أشتمهما والناذِرَيْن إذا لقيتُهما دمي
[الشاتِمَيْ]: مثنى اسم الفاعل [الشاتم]، وقد عمِل عمَل فعله [شَتَمَ] فنصب مفعولاً به هو كلمة [عِرْض].
----
اسم الجمع

اسم الجمع: هو ما تضمّن معنى الجمع، ولكن لا واحد له. نحو: [جيش وقوم ونساء وشعب...]. ولك الخيار في أن تعامله معاملة المفرد، أو معاملة الجمع. فتقول مثلاً: النساء سافرت، والنساء سافَرْنَ، والقوم رحل، والقوم رحلوا...



اسم الجنس الإفرادي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] اسم الجنس الإفرادي: هو ما دلّ على الكثير والقليل من الجنس، نحو: لبن، عسل، ماء...
اسم الجنس الجمعي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] اسم الجنس الجمعي: هو ما تضمن معنى الجمع، دالاّ على الجنس، نحو: بطيخ وتفاح وتمر. ويفرق بينه وبين مفرده تاء تلحق المفرد، فيقال في حالة الإفراد: بطيخة وتفاحة وتمرة...






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]







بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : nadiab


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



السبت 16 أبريل - 17:32
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 9722
تاريخ التسجيل : 17/10/2012
رابطة موقعك : ouargla
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: تحضير مسابقة توظيف الأساتذة الطور الإبتدائي الإجابة أسئلة وزارة التربية 2016



تحضير مسابقة توظيف الأساتذة الطور الإبتدائي الإجابة أسئلة وزارة التربية 2016

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]













[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]













[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]







[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]







بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : nadiab


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



السبت 16 أبريل - 19:35
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف
الرتبه:
مشرف
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 9718
تاريخ التسجيل : 06/08/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://houdib69@gmail.com


مُساهمةموضوع: رد: تحضير مسابقة توظيف الأساتذة الطور الإبتدائي الإجابة أسئلة وزارة التربية 2016



تحضير مسابقة توظيف الأساتذة الطور الإبتدائي الإجابة أسئلة وزارة التربية 2016

طرح رائع
بروعتك
كلمات ابهرتنا وراقت لنا
ابداعك وصل القمم
كنت هنا اتذوق الشهد


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]







بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : fouad


التوقيع
ــــــــــــــــ


<br>



الأحد 17 أبريل - 2:39
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 67719
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: رد: تحضير مسابقة توظيف الأساتذة الطور الإبتدائي الإجابة أسئلة وزارة التربية 2016



تحضير مسابقة توظيف الأساتذة الطور الإبتدائي الإجابة أسئلة وزارة التربية 2016

***********
 



***********


التحميل الملف موحد


تحميل 

 





هنا


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


أو هنا


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


أو هنا


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


أو هنا


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


أو هنا


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


أو هنا


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]






***********
 



***********







بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : محمود


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




( لا تنسونا من صالح دعائكم )

أحلى منتدى منتدى ورقلة لكل الجزائريين والعرب

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

***


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



===========



الأحد 17 أبريل - 3:17
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 67719
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: رد: تحضير مسابقة توظيف الأساتذة الطور الإبتدائي الإجابة أسئلة وزارة التربية 2016



تحضير مسابقة توظيف الأساتذة الطور الإبتدائي الإجابة أسئلة وزارة التربية 2016

***********
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
***********


التحميل الملف موحد تحضير مسابقة توظيف الأساتذة الطور الإبتدائي الإجابة أسئلة وزارة التربية 2016


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


هنا


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


أو هنا


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


أو هنا


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


أو هنا


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


أو هنا


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


أو هنا


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




***********
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
***********







بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : محمود


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




( لا تنسونا من صالح دعائكم )

أحلى منتدى منتدى ورقلة لكل الجزائريين والعرب

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

***


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



===========



الأحد 17 أبريل - 3:35
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 67719
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: رد: تحضير مسابقة توظيف الأساتذة الطور الإبتدائي الإجابة أسئلة وزارة التربية 2016



تحضير مسابقة توظيف الأساتذة الطور الإبتدائي الإجابة أسئلة وزارة التربية 2016

***********
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
***********


التحميل الملف موحد تحضير مسابقة تعليم الابتدائي 2016 تحضير دروس الانسان و الصحة لآساتذة التعليم الابتدائ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


هنا


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


أو هنا


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


أو هنا


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


أو هنا


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


أو هنا


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


أو هنا


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




***********
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
***********







بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : محمود


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




( لا تنسونا من صالح دعائكم )

أحلى منتدى منتدى ورقلة لكل الجزائريين والعرب

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

***


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



===========



الكلمات الدليلية (Tags)
تحضير مسابقة توظيف الأساتذة الطور الإبتدائي الإجابة أسئلة وزارة التربية 2016, تحضير مسابقة توظيف الأساتذة الطور الإبتدائي الإجابة أسئلة وزارة التربية 2016, تحضير مسابقة توظيف الأساتذة الطور الإبتدائي الإجابة أسئلة وزارة التربية 2016,

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه