منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

http://www.ouargla30.com


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة*البوابة*  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

موضوع المقترح الثاني في اللغة العربية الطور الثانوي لتحضير مسابقة توظيف الاساتذة

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى
Loading



هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا


منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. منتديات التوظيف والمسابقات ..°ღ°╣●╠°ღ° :: منتدى أسئلة المسابقات و التوظيف و طلبات الأعضاء

شاطر
الأربعاء 20 أبريل - 17:16
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إدارية
الرتبه:
إدارية
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 7937
تاريخ التسجيل : 12/10/2014
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com/


مُساهمةموضوع: موضوع المقترح الثاني في اللغة العربية الطور الثانوي لتحضير مسابقة توظيف الاساتذة



موضوع المقترح الثاني في اللغة العربية الطور الثانوي لتحضير مسابقة توظيف الاساتذة

موضوع المقترح الثاني في اللغة العربية الطور الثانوي  لتحضير مسابقة توظيف الاساتذة 




مسابقة الأساتذة 2016


اساتذة التعليم الثانوي
التخصص / لغة عربية
المادة : لغة عربية


الموضوع المقترح الثاني                               


النّصّ:  


 قال  إيليا أبوماضي:




•     أيّها المشتــكي ومــا بك داء             كيــف تغدو إذا غدوت عليلا؟
•    إن شرّ النــفوس نفس يئــوس            (يتمـنى، قبل الرّحيل) ، الرّحيلا
•    ويرى الشّوك في الورود ، ويعـمى            أن يــرى فوقها النّدى إكليـلا
•    هــو عبء على الحياة ثقيــل             مـــن يظنّ الحياة عبئا ثقيـلا
•    والــذي نفسه بغير جمـــال             لا يـرى في الوجود شيئا جميـلا
•    فتمتّع بالصّبح مـا دمت فيــه              لا تخــف أن يزول حتى يـزولا
•    أدركت كنهها طيـور الـرّوابي               فمن العــار أن تظل جهــولا
•    تتغنــّى ، وعمرها بعض عـام              أفتبكي وقــد تعيش طويــلا؟
•    فأطلب اللّهو مثلما تطلب الأطـــــــيار عند الهجير ظــلاّ ظليـلا
•    أنت لــلأرض أولا وأخــيرا             كنت ملكا أو كنت عبدا ذليـلا
•    لا خـلود تحت السّماء لحــيّ             فلماذا تــراود المستحيـــلا ؟..
•    وإذا (ما وجدت )في الأرض ظلاّ             فتفــيّأ بــه إلى أن يحــولا
•    كـلّ من يجمـع الهموم عليـه              أخــذته الهموم أخذا وبيــلا
•    أيّهـا المشتــكي وما بك داء             كن جميــلا تر الوجود جميــلا


الأسئـــلــة :


   أ البناء الفكري :


1.    ما هي الظاهرة الإنسانية التي شغلت بال الشاعر ؟ عين الألفاظ الدالة عليها
2.    إلام دعا الشاعر , وهل الخطاب عام أم خاص ؟
3.    اختر عنوانا مناسبا للنص . وعلل سبب اختيارك
4.    هل استطاع الشاعر أن يجسد مبادئ مدرسته؟ فيما تمثلت؟ استشهد بأبيات من النص.
5.    ما هو النمط الغالب؟ وضح خصائصه  من النص عليه


   ب البناء اللغوي:


1.    ما العلاقة الموجودة بين البيت الأول والبيت الأخير ؟ وعلام يدل ذلك
2.    ما المعاني التي دلت عليها حروف الجر في ما يلي: (إلى أن يحولا), (في الورود), (أنت للأرض) , (أو كنت عبدا).
3.    أعرب ما خط تحته إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل.
4.    في البيت ما قبل الأخير مجاز عقلي استخرجه وبين علاقته. وأين تكمن بلاغته ؟
5.    أدرس البيت الأول عروضيا .


 التقويم النقدي:


           قال الله تعالى : "كل من عليها فان" دل على نظير هذا المعنى في النص . وماذا يطلق على  هذه الظاهرة في النقد ؟ عرفها باختصار.
                                                                                                                                
                               










                                                                           بالتوفيق














===







بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : nirmin


التوقيع



الأربعاء 20 أبريل - 23:38
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 10867
تاريخ التسجيل : 08/10/2012
رابطة موقعك : ffff
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: موضوع المقترح الثاني في اللغة العربية الطور الثانوي لتحضير مسابقة توظيف الاساتذة



موضوع المقترح الثاني في اللغة العربية الطور الثانوي لتحضير مسابقة توظيف الاساتذة

دائما متميز في الاختيار
سلمني على روعه طرحك 
نترقب المزيد من حديدك الرائع 
دمت ودام لنا روعه مواضيعك 

جزآكي الله خيرا 


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]







بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : fatimazohra


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الكلمات الدليلية (Tags)
موضوع المقترح الثاني في اللغة العربية الطور الثانوي لتحضير مسابقة توظيف الاساتذة , موضوع المقترح الثاني في اللغة العربية الطور الثانوي لتحضير مسابقة توظيف الاساتذة , موضوع المقترح الثاني في اللغة العربية الطور الثانوي لتحضير مسابقة توظيف الاساتذة ,

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه