منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

http://www.ouargla30.com


منتدى علمي ثقافي تربوي ديني رياضي ترفيهي
 
الرئيسيةالبوابة*الأحداثالمنشوراتالتسجيلدخول


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

المقارنة بين القوة الاقتصادية الأمريكية والأوروبية

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى

منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. منتديات التعليم الثانوي ..°ღ°╣●╠°ღ° :: منتدى السنة الثالثة ثانوي 3AS :: التاريخ و الجغرافيا الثالثة ثانوي

Tweet
شاطر
الخميس 19 مايو - 8:08
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 13831
تاريخ التسجيل : 08/10/2012
رابطة موقعك : ffff
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: المقارنة بين القوة الاقتصادية الأمريكية والأوروبية



المقارنة بين القوة الاقتصادية الأمريكية والأوروبية

المقارنة بين القوة الاقتصادية الأمريكية والأوروبية




مظاهر التشابه تنتمي كُلٌّ من الولايات المتحدة الامريكية والاتحاد الاوروبي الى «الثالوث» المتحكم في الاقتصاد ا...لعالمي ويمثل «المركز» في النظام الاقتصادي العالمي ـ الولايات المتحدة الامريكية: قوة عالمية عظمى ـ الاتحاد الاوروبي تكتل اقتصادي قوي: ـ اقطاب اقتصادية عالمية كبرى.


ـ هناك مظاهر تشابه واختلاف بين القوتين: على مستوى القوة الانتاجية والمكانة العالمية والدعائم التي تستند عليها القوتان: بين القطبين على مستوى القوة الانتاجية
(I) الخدمات: أصبح أهم قطاع اقتصادي في البلدين وتبرز قوته من خلال:
المساهمة في التشغيل: يساهم قطاع الخدمات بأكثر من 78٪ من التشغيل في الولايات المتحدة وبأكثر من 71٪ في الاتحاد الاوروبي: قطاع الخدمات هو الاكثر قدرة علي توفير مواطن الشغل المستحدثة في البلدين.
ـ المساهمة في الناتج الداخلي الخام: يساهم قطاع الخدمات بأكثر من ثلثي الناتج الداخلي الخام في البلدين ويوفر مداخيل ضخمة من العملة الصعبة بفضل السياحة والاعلام والاختراعات العلمية وارتبطت القطاعات الاخرى (الفلاحة والصناعة) بقطاع الخدمات: فهو المحرك الاساسي للاقتصاد وفي البلدين ـ دخول الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي الى مرحلة: «ثولثة الاقتصاد» «tertialisation de l'Economie».
ـ خدمات متنوعة وعصرية
الخدمات الموجهة للافراد تشهد نمو
الخدمات الموجهة للمؤسسات وتجسم تفوق البلدين في المجال العالمي
II) الصناعة: تعتبر كل من الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي قوى صناعية عظمى: وتبرز قوّة الصناعة في البلدين من خلال: ضخامة الانتاج وتنوعه واحتلال المراتب الاولى في العالم والقدرة على تجاوز الازمات ومواكبة التحولات الهيكلية والمجالية:


(1) الصناعات المتطورة ذات التكنولوجيا العالية: صناعات الجيل الثالث
تشهد الصناعات الجوفضائية والمعلوماتية نموا سريعا في البلدين وتساهم بحصة مرتفعة من الصادرات في البلدين وتعتمد على مؤسسات عبر قطرية عملاقة مندمجة مثل ـ بوينغ (الامريكية) ـ آرباص (الاوروبية) في الصناعات الجوفضائية.


2) صناعات الجيل الثاني: السيارات والصناعات الكيمياوية: تمثل ركيزة الصناعة في البلدين وتملك القدرة على مواكبة التجديد التكنولوجي وطلبات السوق العالمية وتحتل هذه الصناعات المراتب الاولى في العالم.


3) الصناعات القديمة: صناعات الجيل الاول: ارتبطت بالثورة الصناعية الاولى في البلدين:
ـ صناعة الفولاذ ـ التسيج: شهدت تأزما وتراجعا في البلدين منذ السبعينات بسبب قدم التجهيزات والمنافسة من اليابان وخاصة الاقطار الصناعية الجديدة (كوريا الجنوبية.. البرازيل) والقوى الصاعدة مثل الصين الشعبية وتم اعادة هيكلة هذه الصناعات في البلدين بتطوير تقنيات الانتاج واسترجعت مكانتها في الولايات المتحدة ثالث منتج للفولاذ في العالم بـ 6٪ من الانتاج العالمي ـ الاتحاد الاوروبي ثاني منتج في العالم ـ 15,8٪ من الانتاج العالمي.


ـ تشهد الصناعة في البلدين تحولات مجالية: خريطة المجال الصناعي في البلدين: تأزم الاقاليم الصناعية القديمة الحزام الصناعي اقليم الشمال الشرقي والبحيرات في الولايات المتحدة والاقاليم الصناعية القديمة (الشمال الغربي للاتحاد الاوروبي) وشهدت تحولات مقابل بروز الاقاليم الطرفية الجنوب والغرب (الحزام الشمسي) في الولايات المتحدة والمناطق الساحلية والمدن الكبرى في الاتحاد الاوروبي ـ تواجه الصناعة في البلدين المنافسة.
ت) القوة الفلاحية: الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي قوى فلاحيّة كبرى في العالم: الولايات المتاحدة اول قوّة فلاحية ـ الاتحاد الاوروبي ثاني قوة فلاحية في العالم وتتميز الفلاحة في البلدين بـ:
الخضر ـ الغلال ـ الانتاج الحيواني ـ الانتاج البحري


بضخامة الانتاج ـ تنوعه ـ احتلال المراتب الاولى
الحبوب: القمح ـ الذرة / الزراعات الصناعية: الصوجا ـ السكر / الانتاج الحيواني / الانتاج البحري
ـ الولايات المتحدة اول مصدّر فلاحي في العالم
الاتحاد الاوروبي ثاني مصدّرفلاحي في العالم:
ـ تنوع المشهد الفلاحي في البلدين: من التخصص إلى التنوع
ـ تواجه الفلاحة في البلدين نفس الصعوبات:
ـ المنافسة من البرازيل ـ المكسيك ـ الارجنتين ـ تكدس الفوائض ـ ارتفاع التكاليف.


مظاهر الاختلاف بين القطبين على مستوى القوة الانتاجية
ـ يواجه قطاع الخدمات في الاتحاد الاوروبي ـ بعض العراقيل المرتبطة بمحدودية السوق الاوروبية المشتركة في قطاع الخدمات اذ احتفظ كل قطر في الاتحاد بخاصياته الخدمية.
ـ تركز الخدمات القوية خاصة في الدول الكبرى في الاتحاد فرنسا ـ ألمانيا ـ المملكة المتحدة..
II) الصناعة:
ـ تفوق الولايات المتحدة في الصناعات المتطوّرة وخاصة الجو فضائية على بقية المنافسين بفضل المركب الصناعي العسكري (أقوى مركب في العالم).
ـ مقابل تأخر نسبي أوروبي في الصناعات المتطورة وتحاول أقطار الاتّحاد الحدّ من هذا التأخر بتطوير البحث العلمي والتجديد التكنولوجي.
ـ تواجه صناعات الجيل الثاني: السيارات والصناعات الكيمياوية في الولايات المتحدة تأزما وتراجعا منذ 1985 بسبب حدة المنافسة وتدخلت الدولة لاعادة هيكلتها بتطوير تقنيات الانتاج وابرام اتفاقيات شراكة مع مؤسسات يابانية وأوروبية واسترجعت مكانتها 20٪ من الانتاج العالمي للسيارات الامريكية.
وفي المقابل تجسم صناعة السيارات والصناعات الكيمياوية قوة وتفوق الاتحاد الاوروبي 30٪ من الانتاج العالمي للسيارات الخاصة المرتبة الاولى بفضل مؤسسات عملاقة مثل فولزفاقن (الالمانية).
ـ عدم التوازن بين اقطار الاتحاد الاوروبي: اذ تركزت القوة الصناعية في الاقطاب الكبرى داخل الاتحاد: دول المركز فرنسا ـ المملكة المتحدة ـ ألمانيا ـ ايطاليا وفي المقابل فهي محدودة بالأقاليم الطرفية: شرق أوروبا وجنوبها.
القوة الفلاحية:
ـ شجعت السياسة الفلاحية الاوروبية المشتركة منذ 1962 تخصص الاقاليم في انتاج واحد ووفرت اعتمادات مالية ضخمة لتعصير الفلاحة ـ عمقت الفوائض وارتفاع التكاليف.


مظاهر التشابه بين البلدين
2) الدعائم التنظيمية والهيكلية
ـ تستند القوة الامريكية على نظام اقتصادي ليبرالي رأسمالي مشجع على المنافسة الحرّة والمبادرة الفردية.
ـ تستند قوة البلدين على أهمية دور المؤسسات العملاقة ـ عبر القطرية في القطاع الفلاحي ـ الصناعي الخدمي وتفرض هذه المؤسسات نفوذها العالمي ـ تستند قوة البلدين على المؤسسات الصغرى والمتوسطة التي توفر مواطن الشغل وتساعد على التجديد التكنولوجي.
ـ تستند قوة البلدين على اهمية دور البحث العلمي والتطوير التكنولوجي وضخامة الاستثمارات الداخلةي والخارجية.
ـ تستند قوة البلدين على الترابط بين القطاعات الاقتصادية الثلاث الخدمات ـ الصناعة ـ الفلاحة من خلال المركب الصناعي ـ العسكري والمركب الفلاحي ـ الصناعي ـ الخدماتي
3) الدعائم الطبيعية ـ مزايا المجال
ـ أهمية الموقع المنفتح على الخارج للبلدين
ـ مجال شاسع 9,4 مليون كم2 (الولايات المتحدة) و4,2 مليون كم2 (الاتحاد).
ـ اهمية الثروات الطبيعية السطحية: مثل امتداد السهول ومناخات ملائمة وثروة مائية: شبكة نهرية هامة المسيسيبي (الولايات) ونهر الراين (الاتحاد) مع اهمية المراعي ـ الغابات.
ـ لا تشكل الجبال عائقا في البلدين:
ـ التحكم في المجال في البلدين بفضل ضخامة شبكات النقل والاتصال.
ـ أهمية دور المدن في تنظيم المجال في البلدين.
ـ اهمية دور الميغالوبوليس الامريكية والاوروبية في بناء القوة والاشعاع العالمي.


مـظـاهر الاختـــلاف
II) مظاهر الاختلاف


1) الدعائم البشرية:
ـ استفاد الرصيد البشري في الولايات المتحدة من الهجرة الوافدة في حين استفاد الرصيد البشري الاوروبي من عمليات التوسع (27 قُطرا).
ـ يشكو الرصيد البشري للاتحاد الاوروبي من ظاهرة التهرم السكاني ـ المجتمع الاوروبي اكثر تهرما مما يحدّ من القدرة على مواكبة التجديد التكنولوجي.
2) الدعائم التنظيمية والهيكلية
ـ تستند قوة الاتحاد الاوروبي على السياسات الاوروبية المشتركة مثل السياسة الفلاحيّة المشتركة منذ 1962، وعلى البحث العلمي المشترك مثل برنامج «أوريكا» وعلى العمل المشترك بين المؤسسات الاوروبية مثل صناعة طائرة «أرباص» صنع اوروبي مشترك.
4) ترتكز قوة الاتحاد الاوروبي على البناء الاوروبي المشترك والسياسات المشتركة: وارتفع عدد الاقطار الاعضاء من 6 إلى 27 قطرًا عضوًا حاليا وتطورت من سوق اروبية مشتركة اثر معاهدة روما 1958إلى سياسة فلاحيّة مشتركة 1962 ـ الى سوق اوروبية موحدة: اثر المرسوم الاوروبي 1987.
الى الاتحاد الاوروبي منذ 1993: عملة اوروبية موحدة اليورو منذ 2002.
رغم بعض النقائص:


3) مزايا المجال
ـ تملك الولايات المتحدة ثروات طبيعية باطنية ضخمة
مواد اولية: حديد ـ رصاص ـ زنك ومعادن ثمينة: ذهب ـ فضة وثروات طاقية: الولايات المتحدة من أكبر المنتجين للمحروقات: فحم حجري ـ نفط ـ غاز طبيعي.
ـ مقابل محدودية الموارد الطبيعية الباطنية في الاتحاد الاوروبي
ـ الاتحاد اكثر تبعية من الولايات المتحدة تجاه الاسواق النفطية.


*
المقارنة بين دعائم القوّة في البلدين
I) مظاهر التشابه بين البلدين
1) الدعائم البشرية: تستند القوة الامريكية والاوروبية على رصيد بشري ضخم 320 مليون ساكن (الولايات المتحدة) و495 مليون ساكن (الاتحاد الاوروبي) وهو رصيد بشري متعدد المزايا في البلدين:
ـ وفرة اليد العاملة (اكثر من 150 مليون نشيط)
ـ جودة التكوين (التأهيل) بفضل ارتفاع مستوى التعليم مما يساعد على تحسين الانتاجية ومواكبة التحولات التكنولوجية.
ـ طاقة استهلاك عالية بفضل ارتفاع الدخل الفردي السنوي بمعدّل 20,000+ دولار / للفرد / السنة .


II) مظاهر الاختلاف
1) الدعائم البشرية:
ـ استفاد الرصيد البشري في الولايات المتحدة من الهجرة الوافدة في حين استفاد الرصيد البشري الاوروبي من عمليات التوسع (27 قُطرا).
ـ يشكو الرصيد البشري للاتحاد الاوروبي من ظاهرة التهرم السكاني ـ المجتمع الاوروبي اكثر تهرما مما يحدّ من القدرة على مواكبة التجديد التكنولوجي.


*


المقارنة بين النفوذ والمكانة العالمية للبلدين
I) مظاهرالتشابه بين القطبين على مستوى المكانة العالمية
1) الولايات المتحدة الامريكية والاتحاد الاوروبي: قوى تجارية ومالية كبرى في العالم
أ) الولايات المتحدة: والاتحاد الاوروبي: أكبر قوى تجارية في العالم
يمثل البلدان اهم طرف في التجارة العالمية.
ـ الولايات المتحدة اول مورّد وثاني مصدّر للسلع والخدمات في العالم.
ـ الاتحاد الاوروبي: أول مصدّر وثاني مورّد للسلع والخدمات في العالم
ـ بنية تركيبة مبادلات اقتصاد قويّ للبلدين
IIIتركيبة صادرات البلدين تتكون أساسا: من المنتجات الصناعية ذات التكنولوجيا العالية ـ السيارات ـ الصناعات الكيمياوية
والمواد الغذائية الاساسية حبوب ـ اللحوم ـ ألبان
والخدمات ذات القيمة العالية.
ـ تركيبة الواردات: تتكون بالاساس من المواد الاولية والطاقية وبعض المنتجات المعملية والفلاحية (الاستوائية والمدارية: مثل القهوة ـ الكاكاو...)
ب) القوة المالية:
تعتبر كل من الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي طرفا رئيسيا في آفاق الاستثمار الاجنبي المباشر ـ الاتحاد الاوروبي ـ يحتل المرتبة الاولى في العالم في المساهمة في الاستثمار الاجنبي المباشر الصادر والوارد في العالم والولايات المتحدة المرتبة الثانية ـ صخامة مداخيل السياحة في البلدين ـ بنوك وبورصات عملاقة في البلدين أهمية دور العملة الدولار (الامريكي) واليورو (الأوروبي).


مظاهر الاختلاف بين القطبين على مستوى المكانة العالمية
ـ تركزت القوة التجارية والمالية الاوروبية خاصة في فرنسا ـ المملكة المتحدة ـ ألمانيا ـ ايطاليا ـ هولاندا ومحدودة في بقية الاقطار الاعضاء.
ـ دخول 12 قطرًا في الاتحاد في منطقة اليورو من بين 27 قطرًا عضوًا.


ـ الولايات المتحدة لها نفوذ سياسي وعسكري عالمي
ـ مقابل محدودية الحضور السياسي والعسكري للاتحاد الاوروبي الذي ركز على التكتل الاقتصادي اكثر من التكتل السياسي والعسكري ـ الاتحاد الاوروبي قوّة غير مكتملة.






****







بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : fatimazohra


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الخميس 19 مايو - 8:23
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 11623
تاريخ التسجيل : 15/08/2012
رابطة موقعك : ouargla
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: رد: المقارنة بين القوة الاقتصادية الأمريكية والأوروبية



المقارنة بين القوة الاقتصادية الأمريكية والأوروبية

الله على الطرح الرائع 
اثابك الله الاجر والثواب 
وجعله في ميزان حسناتك






بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : mohamedb


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الكلمات الدليلية (Tags)
المقارنة بين القوة الاقتصادية الأمريكية والأوروبية, المقارنة بين القوة الاقتصادية الأمريكية والأوروبية, المقارنة بين القوة الاقتصادية الأمريكية والأوروبية,

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه