منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

http://www.ouargla30.com


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة*البوابة*  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

تحميل نماذج و مواضيع مادة تكنولوجيا الاعلام و الاتصال لتحضير اختبارات مسابقة توظيف الاساتذة للاطوار الثلاثة

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى
Loading



هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا


منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. منتديات التوظيف والمسابقات ..°ღ°╣●╠°ღ° :: منتدى أسئلة المسابقات و التوظيف و طلبات الأعضاء

شاطر
الإثنين 22 أغسطس - 21:48
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 9701
تاريخ التسجيل : 17/10/2012
رابطة موقعك : ouargla
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: تحميل نماذج و مواضيع مادة تكنولوجيا الاعلام و الاتصال لتحضير اختبارات مسابقة توظيف الاساتذة للاطوار الثلاثة



تحميل نماذج و مواضيع مادة تكنولوجيا الاعلام و الاتصال لتحضير اختبارات مسابقة توظيف الاساتذة للاطوار الثلاثة

تحميل نماذج و مواضيع مادة تكنولوجيا الاعلام و الاتصال لتحضير اختبارات مسابقة توظيف الاساتذة للاطوار الثلاثة 








مسابقة الأساتذة


الصورة الثانية






مواضيع قيمة في هذه المادة و ذلك من اجل تحضير اختبارات مسابقة توظيف الاساتذة للاطوار الثلاثة - ابتدائي - متوسط - ثانوي 
مواضيع جديدة :


*****************


الوسائل التعليمية 


تعريف الوسائل التعليمية
 الوسائل التعليمية هي أجهزة وادوات ومواد يستخدمها المعلم لتحسين عملية التعليم والتعلم
وقد تدّرج المربون في تسمية الوسائل التعليمية فكان لها أسماء متعددة منها : وسائل الايضاح ، الوسائل البصرية ، الوسائل السمعية ، الوسائل المعنية ، الوسائل التعليمية ، وأحدث تسمية لها تكنولوجيا التعليم . وهي بمعناها الشامل تضم جميع الطرق والادوات والاجهزة والتنظيمات المستخدمة في نظام تعليمي بغرض تحقيق اهداف تعليمية محددة


أنواع الوسائل التعليمية 


تعددت تقسيمات الوسائل التعليمية وسوف نتناول تقسيم واحد فقط من هذه التقسيمات .


تقسم الوسائل التعليمية إلى أربعة أنواع رئيسية 
:
أولا : الوسائل المرئية وتشمل :
1 – مرئيات غير آلية لا تستعمل الآلة في عرضها ومشاهدتها مثل
- السبورة
- لوحات النشرات والعرض
- الرسوم البيانية
- الكاركاتير
- المصلقات
- الخرائط والكرات الأرضية
- النماذج المجسمة
- العينات
- الأشياء الحقيقية


2 – مرئيات ثابتة آلية حيث يتم عرض ومشاهدة الوسائل باستخدام آلات خاصة لكل منها  
مثل :
- الشرائح ( السلايدات )
- الشفافيات
- الصور الثابتة


ثانياً : الوسائل السمعية وتشمل :


1 – التسجيلات السمعية
2 – الإذاعة المدرسية


ثالثاً : وسائل البيئة المحلية :


وتتميز هذه الوسائل بواقعيتها وحقيقتها مثل :
1 – الزيارات والرحلات التعليمية
2 – زيارة الخبراء
3 – إجراء المقابلات


رابعاً : الوسائل الحركية : وهي التي جمعت أكثر من شكل أو نوع من الوسائل في آن واحد
 مثل :
1 – الأفلام التعليمية
2 – التلفزيون التعليمي
3- الكمبيوتر
4 - اشرطة الفيديو


أساسيات في استخدام الوسائل التعليمية


تحديد الأهداف التعليمية التي تحققها الوسيلة بدقة


وهذا يتطلب معرفة جيدة بطريقة صياغة الاهداف بشكل دقيق قابل للقياس ومعرفة أيضاً بمستويات الأهداف : العقلي ، الحركي ، الانفعالي … الخ . وقدرة المستخدم على تحديد هذه الاهداف يساعده على الاختيار السليم للوسيلة التي تحقق هذا الهدف أو ذلك .


معرفة خصائص الفئة المستهدفة ومراعاتها


ونقصد بالفئة المستهدفة التلاميذ ، والمستخدم للوسائل التعليمية عليه أن يكون عارفاً للمستوى العمري والذكائي والمعرفي وحاجات المتعلمين حتى يضمن الاستخدام الفعّال للوسيلة.


معرفة بالمنهج المدرسي ومدى ارتباط هذه الوسيلة وتكاملها من المنهج
مفهوم المنهج الحديث لا يعني المادة او المحتوى في الكتاب المدرسي بل تشمل : الأهداف والمحتوى ، طريقة التدريس والتقويم ، ومعنى ذلك أن المستخدم للوسيلة التعليمية عليه الالمام الجيّد بالاهداف ومحتوى المادة الدراسية وطريقة التدريس وطريقة التقويم حتى يتسنى له الأنسب والأفضل للوسيلة فقد يتطلب الامر استخدام وسيلة جماهيرية أو وسيلة فردية .


تجربة الوسيلة قبل استخدامها


والمعلم المستخدم هو المعني بتجريب الوسيلة قبل الاستخدام وهذا يساعده على اتخاذ القرار المناسب بشأن استخدام وتحديد الوقت المناسب لعرضها وكذلك المكان المناسب ، كما أنه يحفظ نفسه من مفاجآت غير سارة قد تحدث كأن يعرض فيلماً غير الفيلم المطلوب أو ان يكون جهاز العرض غير صالح للعمل ، أو أن يكون وصف الوسيلة في الدليل غير مطابق لمحتواها ذلك مما يسبب إحراجاً للمدّرس وفوضى بين التلاميذ .


تهيئة أذهان التلاميذ لاستقبال محتوى الرسالة


ومن الأساليب المستخدمة في تهيئة أذهان التلاميذ
توجيه مجموعة من الاسئلة إلى الدارسين تحثهم على متابعة الوسيلة .
تلخيص لمحتوى الوسيلة مع التنبيه إلى نقاط هامة لم يتعرض لها التلخيص .
تحديد مشكلة معينة تساعد الوسيلة على حلّها .


تهيئة الجو المناسب لاستخدام الوسيلة


ويشمل ذلك جميع الظروف الطبيعية للمكان الذي ستستخدم فيه الوسيلة مثل : الإضاءة ، التهوية ، توفير الاجهزة ، الاستخدام في الوقت المناسب من الدرس. فإذا لم ينجح المستخدم للوسيلة في تهيئة الجو المناسب فإن من المؤكد الاخفاق في الحصول على نتائج المرغوب فيها .


تقويم الوسيلة


ويتضمن التقويم النتائج التي ترتبت على استخدام الوسيلة مع الأهداف التي أعدت من أجلها. ويكون التقويم عادة بأداة لقياس تحصيل الدارسين بعد استخدام الوسيلة ، أو معرفة اتجاهات الدارسين وميولهم ومهاراتهم ومدى قدرة الوسيلة على خلق جو للعملية التربوية. وعند التقويم على المعّلم أن مسافة تقويم يذكر فيها عنوان الوسيلة ونوعها ومصادرها والوقت الذي استغرقته وملخصاً لما احتوته من مادة تعليمية ورأيه في مدى مناسبتها للدارسين والمنهاج وتحقيق الاهداف … الخ
 دور و أهمية الوسائل التعليمية : 
يمكن حصر دور وسائل تكنولوجيا التعليم وأهميتها فى تنمية المهارات اللازمة العملية التعليمية في الآتي : ـ 


1 ـ تقليل الجهد ، واختصار الوقت من المتعلم والمعلم . 
2 ـ تتغلب على اللفظية وعيوبها . 
3 ـ تساعد في نقل المعرفة ، وتوضيح الجوانب المبهمة ، وتثبيت عملية الإدراك . 
4 ـ تثير اهتمام وانتباه الدارسين ، وتنمي فيهم دقة الملاحظة . 
5 ـ تثبت المعلومات ، وتزيد من حفظ الطالب ، وتضاعف استيعابه . 
6 ـ تنمي الاستمرار في الفكر . 
7 ـ تقوّم معلومات الطالب ، وتقيس مدى ما استوعبه من الدرس . 
8 ـ تسهل عملية التعليم على المدرس ، والتعلم على الطالب . 
9 ـ تعلم بمفردها كالتلفاز ، والرحلات ، والمتاحف . . . إلخ . 
10 ـ توضيح بعض المفاهيم المعينة للتعليم . 
11 ـ تساعد على إبراز الفروق الفردية بين الطلاب في المجالات اللغوية المختلفة ، وبخاصة في مجال التغيير الشفوي . 
12 ـ تساعد الطلاب على التزود بالمعلومات العلمية ، وبألفاظ الحضارة الحديثة الدالة عليها .
13 ـ تتيح للمتعلمين فرصا متعددة من فرص المتعة ، وتحقيق الذات . 
14 ـ تساعد على إبقاء الخبرة التعليمية حية لأطول فترة ممكنة مع التلاميذ . 
15 ـ تعلم المهارات ، وتنمي الاتجاهات ، وتربي الذوق ، وتعدل السلوك .
16- توفير أساس مادي محسوس للمعرفة التجريدية . 
17- إثارة الاهتمام ، وجذب الانتباه كاستغلال مؤثرات الكومبيوتر . 
18- حث التلاميذ على النشاط والإيجابية . 
19- تقديم خبرات مباشرة وغير مباشرة . 
20- بها يصبح التعليم أقوى أثراً وأكثر عمقاً . 
21- تعاون التلاميذ على التفكير المنظم . 
22- توفير خبرات يصعب الحصول عليها في الواقع (بعد الزمان والمكان وصغر الحجم أو كبره . 
23- علاج الفروق الفردية Individual Differences بين التلاميذ . 
24- علاج الكثير من صعوبات التعلم .




****************




مبررات ادخال الحاسوب في العملية التعليمية




ادخال الحاسوب في الأنثرنث بشكل مختصر نتمنى ان تفيدكم و تنال اعجابكم
.       إحداث نقلة نوعية في مسيرة التعليم من خلال الاستفادة القصوى من المعلوماتية ونظم التعليم الالكتروني في المدارس وجعلها أكثر قدرة وكفاءة على التعامل مع المستجدات ، وأكثر استجابة لمتطلبات التنمية الشاملـة .


2.       تلبية الاحتياجات المباشرة لسوق العمل في مجال التعامل مع تكنولوجيا المعلومات والاتصال الحديثة ، وأساليب الوصول للمعلومات ومعالجتها .


3.       استثمار القدرات الكبيرة التي تتيحها تكنولوجيا المعلومات والاتصال لتحقيق جودة التعليم ، ورفع كفاءته وتحقيق كفايات مناهج المواد الدراسية في جميع مراحل التعليم .


4.       تزويد الطلبة بالقيم والمهارات مثل التعلم الفردي – الخبرات التكنولوجية – التعلم التعاونــي – الدافعية الذاتية – التعلم التفاعلي – التدريب والممارسة لإتقان المهارات الأساسية والمهارات الإبداعية – محاكاة بيئــة العمـل الحقيقيــة – مهارات حــــل المشكلات – التعلــــم مدى الحياة .


 5.       تحسين مهارة الاتصال والكتابة وتمكين الطلبة من تعلم مختلف المواضيع التي يحتاجونها في مسيرتهم التعليمية .


6.       دخول الانترنت إلى البيوت ووصوله إلى الجميع .


7.       التكامل بين المواد الدراسية في الانترنت بعكس التعليم التقليدي .


8.       تساعد الانترنت على توفير أكثر من طريقة في التدريس ؛ ذلك أن الانترنت هي بمثابة مكتبة كبيرة تتوفر فيها جميع الكتب سواء كانت سهلة أو صعبة ، كما أنه يوجد في الانترنت بعض البرامج التعليمية باختلاف المستويات .


9.       تعتبر الانترنـــت مثــــال واقعـــــي للقدرة على الحصول على المعلومات من مختلف أنحاء العالم .


10.     تكون الانترنت مصدراً إثرائياً للمعلم في مادته ، كما أنها توفر بيئة للتواصل متعددة الطبقات مع ( المعلمين – الطلاب – المختصين – المجتمع ) .


11.     يعتبر تصفح مواقع الانترنت من أساليب التعلم الذاتي المستخدمة عالمياً .


12.     الانترنت وسيلة تعلم مناسبة لجميع فئات الطلاب ( الموهوبيــــن – العاديين – بطيئين التعلم – المعوقين ) .






****************




العروض التقديمية باور بوينت


بسم الله الرحمن الرحيم
مدونة التربية و التعليم 
استاذ التعليم الابتدائي  
استاذ التعليم المتوسط
استاذ التعليم الثانوي
المادة : تكنولوجيا الاعلام و الاتصال
الدرس :  العروض التقديمية power point


مايكروسوفت بور بوينت برنامج عروض تقديمية سهل الاستخدام يتيح إنشاء عروض شرائح رائعة ، ويمكن عرضها على شاشة الكمبيوتر ، ويتيح لك البور بوينت أيضا طباعة مخططات العروض التقديمية ،وملاحظات التي تضيفها إلى عروضك، ويساعدك البوربوينت على إضافة المؤثرات الحركية والصوتية إلى العروض التقديمية ، وهذا يجعله الوسيلة المثلى لإنشاء العروض التقديمية التجارية أو استخدامه في المحاضرات الدراسية. 




1.التعريف :
يعرف على أنه أحد أهم البرامج السهلة والمبسطة التي تستخدم في عرض المعلومة حيث لا أحد ينكر أهمية برنامج البوربوينت في العملية التعليمية كوسيلة من الوسائل الحديثة التي تشد الطلاب وتيسر الشرح والفهم ، وذلك من خلال عرض الشرائح بما تحويه من معلومات سبق إعدادها وتصميمها .
2.مزايا برنامج العروض التقديمية : 
1. سهولة إضافة وحذف الشرائح .
2.سهولة حفظ واسترجاع شرائح العرض .
3.توفير خيارات متعددة لطباعة الشرائح ( شريحة كاملة – صفحة تحتوي مجموعة شرائح ، صفحة الملاحظات ، عرض مفصل ) .
4. يوفر العديد من الرسوم التي يمكن إضافتها إلى الشرائح .
5. إمكانية عرض البيانات على شكل رسوم بيانية .
6.سهولة تنسيق شرائح العرض بأشكال متعددة. 


7. إمكانية إضافة مقاطع فيديو إلى الشرائح . 
8.إمكانية إضافة مؤثرات صوتية وحركية على الشرائح . 
9. إمكانية نقل الشرائح بمؤثرات متعددة .
10.إمكانية تحويل شاشة العرض إلى ما يشبه السبورة ( الشاشة ) السوداء. 
11.إمكانية توقيت انتقال الشرائح آلياً . 
12.يمكن تقديم العرض بطريق متعددة ( على الشاشة ، على مطويات ، على شرائح شفافة على شرائح صغيرة 35ملم ) .
3.استخدمات العروض التقديمية في التعليم : 
1. عرض نتائج الدراسات والأبحاث .
2.وسيلة مساعدة لتدريس ( شرح ) بعض الموضوعات . 
3. وسيلة مساعدة للتعلم عن طريق الحاسب أو شبكة الإنترنت ( شرائح تعطى 
للطلاب ليدرسوا من خلالها درساً من الدروس ) .
4. أن يكون العرض بديلاً عن السبورة . 
5. يستخدم لإثارة انتباه ودافعية الطلاب .
6.كتابة وتصميم الإعلانات . 
7. كتابة وتصميم شرائح العرض الشفافة. 
8.كتابة وتصميم الشرائح الصغيرة ( 35 مم ) . 
4.مبادئ التصميم وعرض الشرائح : 
1 . الإعداد الجيد للمحتوى الذي يراد عرضه . 
2. مناسبة المحتوى للزمن المخصص للعرض . 
3. أن يتناسب المحتوى مع قدرات الطالب الاستيعابية والعقلية . 
4. أن يتدرج العرض من السهل إلى الأصعب في عرض المعلومات . 
5. أن يتم العرض للمعلومات بتسلسل منطقي . 
6. أن يتخلل العرض بعض الصور والرسوم البيانية والنماذج التي تسهم في توضيح المعلومة وترسيخها .
7. أن يراعي العرض الفروق الفردية بين التلاميذ . 
8.أن يوظف العرض باستخدام طرائق التدريس الفعالة بعيداً عن التركيز على الإلقاء والمحاضرة . 
9. أن يوظف العرض في مراحل التدريس المختلفة بدءاً بالمقدمة والتمهيد ومروراً بالعرض وانتهاءاً بالتطبيق والتقويم .
10.أن تتناسب ألوان الشريحة مع بعضها البعض . 
11.التنوع في الحركة والعرض لمحاولة البعد عن الملل وجذب انتباه الطلاب . 
12.الحرص على استخدام تصميماً موحداً ً في جميع الشرائح . 
13.الاعتدال في استخدام الألوان والحركة والصور وعدم المبالغة مما يؤثر على تركيز الطالب ويؤدي إلى تشتيت ذهنه والبعد به عن الهدف المراد تحقيقه .
14.أن يكون الخط كبيراً وواضحاً يمكن رؤيته من أي مكان في قاعة الصف . 
15.أن لا يتجاوز عدد الأسطر في الشريحة الواحد ستة أسطر . 
16.أن لا يزيد عدد الكلمات في السطر الواحد عن ست كلمات . 
17.أن تكون لغة العرض وعباراته بسيطة وواضحة لكل التلاميذ.
18.لا يعرض في الشريحة الواحدة أكثر من جزئية أو موضوع . 
19.أن لا يعرض في الشريحة الواحدة أكثر من صورة أو نموذج أو رسم بياني ما لم تكن مترابطة .
20.إبراز الكلمات المهمة بلون مميز وواضح . 
21.الحرص على أن يحتوي العرض على عناصر تشويق كالصور والرسوم والمؤثرات الصوتية . 
22.استخدام تأثيرات الحركة على العناصر مما يتيح عرض العناصر تدريجياً وليس دفعة واحدة . 
23.الإشارة إلى صلة الشريحة بما قبلها أو بعدها في حالة ارتباط محتواها بما قبله أو بعده من خلال عبارة ( يتبع أو تابع ) . 
24.الحرص على كتابة صفحة الملاحظات لتعين على شرح محتويات الشرائح .
25.مراجعة المحتوى من حيث دقة المعلومة وصحتها ومن حيث سلامتها اللغوية والإملائية .
5. المكونات الرئيسية لبيئة البرنامج :  
جزء المخطط التفصيلي والشرائح : 
يستخدم للتنقل بين عرض المخطط التفصيلي وعرض الشرائح بالنسبة للعرض التقدمي الموجود ، ويمكن استخدامه في ترتيب الشرائح الموجودة في العرض التقدمي.  
 جزء الشريحة :
وهو الجزء الذي تعمل فيه لإنشاء كل شريحة موجودة بالعرض وهي العنصر الأساسي في العروض التقديمية حيث يتم إضافة النص والكائنات. والعروضالتقديمية تتكون من عدد من الشرائح ، لذلك البوربوينت يعرض نموذجا مصغرا من كل شريحة موجودة في العرض على اليمين (جزء المخطط التفصيلي والشرائح) .  
 جزء الملاحظات :
وهو الذي يساعدك على إضافة الملاحظات إلى العرض التقدمي وذلك في كل شريحة من الشرائح . 
 جزء المهام : 
وهو الذي يحتوي على أوامر وخصائص مختلفة بحسب ما تقوم بتنفيذه في البوربوينت.
6.المخطط التفصيلي لبيئة البرنامج :




1.فتح تطبيقات العروض التقديمية :
1. انقر زرإبدأ .
2. ضع مؤشر الفأرة على أمر( كافة البرامج) فتظهر لك كافة البرامج .
3.ضع مؤشر الفأرة فوق أمر Microsoft Office .
5.أختر Microsoft Office Power Point سيتم فتح نافذة البور بوينت . 




2.إغلاق تطبيقات العروض التقديمية : 
عندما تنتهي من استخدام البوربوينت يمكنك إغلاقه والخروج منه بعدة طرق:
1.بالنقر على زر الإغلاق (×) في نافذة البوربوينت .
2.من ملف واختر إنهاء .
3.بالضغط على مفتاحي Alt+F4.


3.إظافة النصوص والصور إلى الشرائح : 
1. إختار الشريحة التي تكون مناسبة للصورة التي تريد إظافتها . 
2. ثم أنقر على إدراج من شريط القوائم .
3.أختار من قائة الإدراج صور أما إذا أردت إظافة نص أختار من نفس القائمة مربع نصي.
4. ثم أختار المكان الذي تريد الأخد منه الصورة وأما إذا كان الإختيار هو مربع نصي سينفتح لك المربع في الشريحة للكتابة فيه.


4.إظافة الرسومات والمخطاطات إلى الشريحة : 
لإظافة أي شكل رسومي نستطيع وذلك بضغط على أيقون الأشكال التلقائية ستنفتح لك قائمة تستطيع أن تختار منها الشكل الذي تريده ثم أنقر على هذا الشكل لكي يتم إضافته إلى الشريحة ، وأما إذا كان الشكل مرسوم ببرنامج الرسام فإننا نستطيع الوصول إليه كما تم الوصول إلى الصور ، وإما إذا أردنا إظافة مخطط معين من المخططات نستطيع ذلك بنقر على أيقون المخططات ثم ننقر على المخطط المراد إظافته.


5.إظافة الحركات والأصوات إلى الشرائح :
أولا : إظافة الحركة إلى الشريحة : 
1. أنقر على أيقون المكتوب علية تصميم الموجود تحت شريط الأدوات .
2. ثم أختار الخيارالأول كما موضح بالشكل .
ثانياً :إظافة الصوت إلى الشريحة : 
وذلك بالنقر على الشريحة المراد إظافة الصوت لها مرة واحدة باليسار ثم نختار خاصية إظافة المؤثرات الصوتية ستنفتح بعدها قائمة الأصوات ، وتستطيع أن تختار الصوت الذي يعجبك بعد النقر عليه بالفأرة . 




****************








التعلم عبر الشبة - التواصل عبر الشبكة - البريد الالكتروني


أولا : التعلم عبر الشبكة
نتيجه لانتشار التعليم ،وزيادة الإقبال عليه، واهتمام رجال التربية في تحسين العملية التعليمية ،والتركيز على النوعية ،وتوفير فرص التعلم لجميع الأفراد وبشكل عادل، وتحقيق مبدأ المساواة، أصبح لزاما على المؤسسات التعليمية (وزارة التربية والتعليم)إدخال الوسائل التكنولوجية الحديثة "الحاسوب وشبكة الإنترنت"في خدمة العملية التعليمية.
 فالمعلم ليس هو المصدر الوحيد للمعلومات، ولا حتى الكتاب المدرسي وأصبحت المدرسة الحديثة تركز على الطالب وتفعل دوره ،على اعتبار أنه محور العملية التعليمية، وهو المستهدف في عملية التعليم.
 ومن هنا جاءت فكرة تفريد التعليم ،وتوفير أنواع ومصادر تعلم عديدة تخدم جميع فئات المجتمع وطبقاته، والتي تراعي خصائص وصفات الطلبة ،وتلبي حاجاتهم المستقبلة والوظيفية "المهنية". فنشأت الجامعات المفتوحة ، وبرامج التعليم بالمراسلة والتعلم عن بعد،وتلعب الوسائل التعليمية العديدة من أجهزة عرض ضوئية ،وبرامج الأذاعة ،و التلفاز، والمسجلات ،واشرطة الفيديو ،و الحاسوب ،وأخيرا برامج الإنترنت دورا رئسا في تنويع مصادر المعرفة للطالب، حيث يستخدمها في أي وقت يشاء وبطريقة جزله يسهل عليه من خلالها التعلم بوجود المعلم أو حتى بدونه، وسواء داخل اسوار المدرسة أو خارجها. 
ويعتبر الحاسوب بشكل عام وشبكة الإنترنت بشكل خاص هي القلب بالنسبة لهذه الوسائل التعليمية. استخدمت شبكة الإنترنت كوسيلة للاتصال والبحث والمراسلات في منتصف القرن الماضي، وحديثا تبنت بعض المؤسسات في الدول المتقدمة والدول النامية توظيف هذه الشبكة في خدمة العملية التعليمية.
ثانيا : الاتصال عبر الشبكة : 
ما هو الاتصال عبر الشبكة أو الانترنت ؟


تقنية الاتصال عبر الشبكة تقنية حديثة لربط المحادثات الصوتية عبر أي شبكة تستخدم بروتوكول الإنترنت Internet Protocol. وبالتالي يمكن لأى عدد من الأشخاص متصلين سويًا بشبكة واحدة تستخدم بروتوكول الإنترنت (IP) - مثل الشبكة الداخلية للشركة او المؤسسة - أن يتحادثوا هاتفيًا باستخدام هذه التقنية.
فوائد نظام الاتصال عبر الشبكة أو الانترنت ؟


1.توفير التكلفة
توفير التكلفة على المستخدمين:-
توفير التكلفة على مزودي الخدمة:-
2.المرونة
لا يحتاج مستخدم هذه الخدمة لأن يكون بمكان واحد فقط بل من الممكن استخدامها بأي مكان وحتى في حالة السفر لدولة أخرى ويستمر استقبال المكالمات الداخلية كما لو كان بنفس البلد وبنفس التعرفة وذلك لاعتمادها على الشابكة (الإنترنت).
السماح للمستخدمين بتركيب هواتفهم في أي مكان داخل المكتب وذلك بتوصيل هواتفهم في أقرب فتحة للشبكة مع الاحتفاظ برقمهم الحالي.
3.التدرجية
القدرة على النمو مع تزايد الاحتياجات فيمكن التوسع وزيادة خطوط جديدة بسهولة وذلك بشراء المعدات اللازمة .
4.الخدمات
يحوي خدمات الهاتف العادي بالإضافة إلى خدمات أخرى مثل القدرة على المحادثات الجماعية – والبريد الصوتي  – وإمكانية الاحتفاظ وإضافة تفاصيل الأشخاص المتصل بهم وغيرها.
5.السهولة في الاستخدام
يسمح لك نظام التواصل عبر الأنثرنث بسهولة إصلاح وضبط نظام الاتصال ( الهاتف مثلا ) الخاص بك لوجود واجهة تعتمد على الرسوم التوضيحية GUI وعلى طرق الإنترنت مما يسهل عملية التثبيت والتحكم في النظام وعرض التقارير.
7.إمكانية دمج تقنيات الصوت والصورة والبيانات في آن واحد
ان استخدام تقنية الصوت عبر الإنترنت تتيح للمستخدمين استخدام جميع التطبيقات التي تتم على الإنترنت مثل العمل على أي برنامج أو استخدام الايميل بالإضافة للاتصالات حيث تستخدم نفس الشبكة للصوت والصورة والبيانات. وبهذه الطريقة يتيح للمستخدم توفير الجهد والمال بنفس الوقت.
ثالثا-البريد الاكتروني :
في بداياته كان التراسل بالبريد يوجب دخول كلا من الراسل والمرسل إليه إلى الشبكة في الوقت ذاته لتنتقل الرسالة بينهما آنيا، كما هو الحال في محادثات التراسل اللحظي المعروفة اليوم، إلا أن البريد الإلكتروني لاحقا أصبح مبنيا على مبدأ التخزين والتمرير، حيث تُحفظ الرسائل الواردة في صناديق بريد المستخدمين ليطلعوا عليها في الوقت الذي يشاؤون.
طريقة عمل البريد الالكتروني
 الشكل المقابل يوضح طريقة عمل البريد من خلال خطوات مرقمة, فعندما تريد إرسال رسالة فإنها تحتاح إلى برنامج عميل البريد مثل Microsoft outlook وتضع عنوان المستقبل وبعد أن تضغط زر إرسال
مميزات البريد الإلكتروني


    إمكانية إرسال رسالة إلى عدة متلقين.
    إرسال رسالة تتضمن نصا صوتيا أو فيديو والصور والخرائط.
    السرعة في إرسال الرسائل حيث لا تستغرق إرسال الرسالة بضع ثوانٍ فقط لكي تصل إلى المرسل إليه .
    يمكن للمستخدم أن يستخرج الرسائل من صندوق البريد عن طريق برنامج البريد الذي يمكن المستخدم من مشاهدة الرسائل وبناء على رغبته إذا شاء أن يرسل جوابا لأي منها وعندما يبدأ طلب بريد الإلكتروني يتم إخبار المستعمل بوجود رسائل بالانتظار في صندوق البريد عن طريق عرض سطر واحد لكل رسالة بالبريد الإلكتروني قد وصلت السطر يعطي اسم المرسل ووقت وصول الرسالة وطول الرسالة في القائمة.
    يمكن للمستخدم أن يختار رسالة من الموجز ونظام البريد الإلكتروني يعرض محتوياتها وبعد مشاهدة الرسالة على المستخدم أن يختار العملية التي يرغب فيها فإما أن يرد على المرسل أو يترك الرسالة في صندوق البريد لمشاهدتها ثانية عند الحاجة أو يحتفظ بنسخة عن الرسالة في ملف أو التخلص من الرسالة بإلغائها.


 تحميل درس التعلم عبر الشبكة، التواصل عبر الشبكة، البريد الالكتروني على شكل PDF  :


تحميل 


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]






****************


حماية الحاسوب من الفيروسات


تكنولوجيا الاعلام و الاتصال - حماية الحاسوب من الفيروسات
إصابة جهازك بالفيروسات قد تكون عادية وتقوم بعمل فحص لجهازك وتقوم بإزالة الفيروسات ولا توجد مشكلة ، ولكن ايضاً يمكن أن تكون غير عادية ! ، فبعض الفيروسات لها آثار تدميرية علي جهازك ، والبعض الآخر قد يصيب ملفات هامة في جهازك ، وتكون مضطراً لحذف هذه الملفات ! ، لذلك فالوقاية خير من العلاج ، أن تَقي جهازك من الفيروسات خيراً من أن تعالج جهازك من الفيروسات ،سوف استعرض واياكم بعض الخطوات الهامة لحماية حاسوبك من الفيروسات ان شاء الله  نقدمها لكم شركة مايكروسوفت  .
لا تعد حماية الكمبيوتر من الفيروسات والتهديدات الأخرى أمراً صعباً، ولكن يجب أن تكون مثابراً.
قم بتثبيت أحد برامج مكافحة الفيروسات
  يساعد تثبيت برنامج حماية من الفيروسات وتحديثه بصفة مستمرة على حماية الكمبيوتر من الفيروسات؛ إذ تقوم برامج الحماية من الفيروسات بالبحث عن الفيروسات التي تحاول اختراق البريد الإلكتروني أو نظام التشغيل أو الملفات الخاصة بك. .
لا تفتح رسائل البريد الإلكتروني الواردة من مرسلين مجهولين أو مرفقات لا تعرفها. 
 يتم إرفاق العديد من الفيروسات برسائل البريد الإلكتروني حيث تنتشر بمجرد فتح مرفقات البريد الإلكتروني. من الأفضل عدم فتح أي مرفق إلا إذا كان شيئًا تتوقعه.
استخدم منع النوافذ المنبثقة المضمن في المستعرض لديك. 
 نوافذ العناصر المنبثقة هي نوافذ صغيرة للمستعرض وتظهر أعلى موقع ويب الذي تقوم بعرضه. وبالرغم من أن معظمها يتم إنشاؤه بواسطة أصحاب الإعلانات، فمن الممكن أن تحتوي على رمز ضار أو غير آمن. يساعد منع العناصر المنبثقة في منع بعض أو كافة تلك النوافذ من الظهور.


اعمل على تحديث Windows.
  تقوم شركة Microsoft بإصدار تحديثات أمان خاصة بشكل دوري لحماية الكمبيوتر. يمكن لهذه التحديثات المساعدة في منع الفيروسات والاختراقات من قِبل أجهزة الكمبيوتر الأخرى عن طريق سد ثغرات الأمان المحتملة. 


استخدم جدار حماية. 
 فمن الممكن لجدار حماية Windows أو أي برنامج جدار حماية آخر المساعدة في التنبيه عن نشاط مشبوه إذا كان هناك أحد الفيروسات أو الفيروسات المتنقلة تحاول الاتصال بالكمبيوتر.


استخدم إعدادات الخصوصية للمستعرض الخاص بك. 
 من الضروري معرفة كيف يتم استخدام معلوماتك الخاصة عند استعراض مواقع ويب للمساعدة في منع الإعلانات وعمليات الخداع وسرقة الهوية المستهدفة.
تشغيل "التحكم في حساب المستخدم" (UAC). 
 عند تنفيذ التغييرات على الكمبيوتر الخاص بك الذي يحتاج لإذن على مستوى المسؤول، يقوم "التحكم في حساب المستخدم" بإعلامك ويعطيك الفرصة لقبول التغيير.


مسح ذاكرة التخزين المؤقت لإنترنت ومحفوظات المستعرض. 
تقوم معظم المستعرضات بتخزين معلومات حول مواقع ويب التي تقوم بزيارتها وكذلك المعلومات التي قد تطلب منك مواقع ويب تلك توفيرها (مثل اسمك وعنوانك). وقد تكون بعض تلك التفاصيل المخزنة على الكمبيوتر الخاص بك مفيدة، إلا أنك قد تحتاج في بعض الأوقات لحذف بعضها أو كلها، مثلما يحدث عندما تستخدم كمبيوتر عام ولا ترغب في ترك معلومات شخصية عليه.


****************







بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : nadiab


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الإثنين 22 أغسطس - 21:49
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 9701
تاريخ التسجيل : 17/10/2012
رابطة موقعك : ouargla
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: تحميل نماذج و مواضيع مادة تكنولوجيا الاعلام و الاتصال لتحضير اختبارات مسابقة توظيف الاساتذة للاطوار الثلاثة



تحميل نماذج و مواضيع مادة تكنولوجيا الاعلام و الاتصال لتحضير اختبارات مسابقة توظيف الاساتذة للاطوار الثلاثة

 منهجية الاجابة في مادة تكنولوجيا الاعلام و الاتصال








مواضيع  اخرى في مادة تكنولوجيا الاعلام و الاتصال :




الموضوع الأول :  دور التكنولوجيا في التعليم و التعلم 




  الموضوع الثاني : مزايا تكنولوجيا الاعلام و الاتصال




الموضوع الثالث : تطور الاتصالات عبر التاريخ








 يتمثل الاختبار في مجموعة أسئلة/تمارين مستقلة عن بعضها.
يهدف الاختبار الى تقدير معارف المترشح في ميدان تكنولوجيا الاعلام و الاتصال 
من العبارة المكتوبة باللون الاحمر يتبين أن الأسئلة سوف تكون عبارة عن تمارين و اسئلة منفصلة عن بعضها و بالتالي قد تكون مطالبا فقط بالاجابة بأجوبة قصيرة .
مثال :
نفرض أن التمرين الأول سوف يكون حول المفاهيم الأساسية لتكنولوجيا الاعلام و الاتصال 
التمرين الأول : 
حدد مقهوم تكنولوجيا الاعلام و الاتصال
ماهي انواع الوسائل التعليمية
هنا تكون اجابتك كالتالي و باختصار :
تكنولوجيا الاعلام و الاتصال هي  كل التقنيات التي يستخدمها الانسان في تحويل ونقل البيانات بمختلف أشكالها إلى معلومات بمختلف أنواعها 
انواع الوسائل التعليمية : الوسائل السمعية - الوسائل البصرية - الوسائل السمعية البصرية
هناك تعاريف عديدة لتكنولوجيا الاعلام و الاتصل , المهم تذكر انها مجموعة من الوسائل و التقنيات التي ابتكرها الانسان و تذكروظيفهتا الا وهي مساعدة الانسان في نقل المعلومات و البيانات ...الخ
كما يمكنك ذكر بعض اسماع الوسائل التعليمية الخاصة بكل نوع .
أهم الأسئلة المتوقع طرحها في تكنولوجيا الاعلام و الاتصال على سبيل المثال  : 
عرف أو اذكر مفاهيم تكنولوجيا الاعلام و الاتصال
ماهو دور تكنولوجيا الاعلام و الاتصال في قطاع التعليم 
هل يمكن لوسائل الاعلام و الاتصال الحديثة المساهمة في تقدم قطاع التربية في الجزائر
ما هي وسائل الاعلام و الاتصال التي تعرفها مع ذكر تطورها التاريخي .
ماهي مزايا او عيوب استخدام الحاسوب أو الأنثرنث في قطاع التعليم
هنا تقوم بالاجابة وفق ما تعرفه , لا تبحث عن الاجابة في أي مكان آخر فأنت تعيش الاجابة يوميا 
أعطيك مثال : ما هي المشاكل التي تواجهك في استخدام هاتفك النقال المزود بالانثرنث ؟
ستكون اجاباتكم كالتالي :
لا اعرف كيف استعمل تطبيقاته
تكلفة الانثرنث غالية
الكهرباء تنقطع
الانثرنث لا توجد احيانا
الفيروسات تقضي على ملفاتك
تقريبا هذه هي المشاكل التي تعاني منها ... هي نفسها تقريبا عيوب استخدام تكنولوجيا الاعلام و الاتصال في التعليم .. بالكاد توجد فروق
ولو سألتكم ما هي المزايا التي تتمعون بها و انتم تستخدمون هواتفكم الغبية عفوا الذكية المزودة بالانثرنث؟
ستجيبون :
اتصل من اي مكان اريد
استطيع تحميل ما اريد لمشاهدته لاحقا
استطيع المشاهدة مباشرة
استطيع ان ارسل ملفات لاصدقائي حتى لو كانوا في كوكب زحل
استطيع استقبال ملفات حتى من عند استاذي و هو في منزله
استطيع ان احمل معي هاتفي لي مكان اريد
استطيع ان احصل على المعلومات التي اريد فقط بالبحث في محركات البحث
استطيع الحصول على الدروس بالصوت و الصورة و انا في فراش
هذه هي بعض المزايا في استخدام هاتفك , ألا ترون انها نفس المزايا في استخدام تكنولوجيا الاعلام و الاتصال في ااتعليم؟؟ انها هي تقريبا من يوافقني الرأي ؟
اذا لماذا تذهب بخيالك بعيدا في مادة الاعلام و الاتصال ؟ صحيح أن الاعلام و الاتصال هو علم بحذ ذاته بل هو علم واسع كما أنه شعبة بأكملها تدرس في الجامعة اسمها : علوم الاعلام و الاتصال .. لكن لن يطلب منك فوق طاقتك  أنتم جيل تكنولوجي ...تستهلكون التكنولوجيا أكثر من استهلاككم لمادة الخبز ... اذا شغل مخك قليلا و حاول أن  تجيب اجابات مقنعة  من الواقع فالاصل في استخدام تكنولوجيا الاعلام و الاتصال في التعليم هو الابتعاد عن طريق التعلم التقليدية و تحويل التعليم الى واقع .
ملاحظة أولى قبل ان اختم الموضوع: استعمال الدقة في الاجابات و الاسلوب الراقي مهم فحاول ان تجعل اجاباتك تعبر عن مستواك فأنت أستاذ المستقبل ان شاء الله 
الملاحظة الثانية : 
في حال تم اعطائكم سند و طلب منكم تحرير مقالة, في هذه الحالة عليكم التقيد بأسلوب المقال.. لا تعرفونه؟
لا مشكلة , هو : مقدمة - عرض - خاتمة .
ربما احدكم يقول هل أكتب العناوين بالشكل التالي : مقدمة:... عرض : ...الخاتمة ...
أنا أقول : لا تكتبها
فقط اجعل مقالتك مميزة بهذه العناصر الثلاث
أرجوا أن اكون قد وفقت في اعطائكم نظرة شاملة عن مادة الاعلام و الاتصال و كيفية الاجابة
ما بقي لي الا ان أدعو الله ان يوفقكم أجمعين و يسدد خطاكم و يجعل النجاح من نصيبكم ... فالله هو الموفق و هو الهادي الى سواء السبيل.
و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته .
ننتظر تفاعلكم مع الموضوع  من خلال التعليقات .. اضافات ..اقتراحات..انتقادات...








****************








هذه المواضيع تتحدث عن إدماج تكنولوجيات الاتصال في التعليم و كذلك تطورها التاريخي




إعداد:أحمد بن صالح معلم تطبيق مدرسة الشريفات




 تواجه العملية التربوية في النصف الثاني من القرن العشرين عدة ضغوطات و تحديات. فالتفجر المعرفي و الانفجار السكاني   و ثورة المواصلات و الاتصالات و الثورة التكنولوجية و ما يترتب عليها من سرعة انتقال المعرفة، كلها عوامل تضغط على المؤسسة التربوية من أجل مزيد من الفعالية و الاستحداث و التجديد لمجاراة هذه التغيرات.ولقد لجأت دول العالم إلى استخدام التقنيات بدرجات متفاوتة لمواجهة هذه الضغوط و التحديات.
الموضوع الأول :  دور التكنولوجيا في التعليم و التعلم
 أ- دور تكنولوجيا المعلومات لرفع التحديات الجديدة:
يمكن تلخيص دور تكنولوجيا المعلومات الحديثة  لمواجهة هذه الضغوطات والتحديات بما يلي:
3. تغيير دور المعلم و التلميذ من خلال تطبيق المنحى النظامي لتقنيات التعليم، حيث أصبح التلميذ محور العملية التربوية ، و لم يعد دور المعلم قاصر على نقل المعلومات والتلقين، و أصبحت العملية التعلمية التعليمية تشاركية بين التلميذ والمعلم.
4. وفرت تقنيات التعليـم بدائل و أساليب تعليميـة متعددة كالتعليم المبرمج،و الكمبيوتر التعليمـي مما أتاح للمتعلم فرصـة التعليم الذاتي، و التغذية الراجعة.
5. وفرت تكنولوجيا المعلومات إمكانات جيدة لتطوير المناهج و الكتب و أساليب التعليم(الأقراص التفاعلية المدرسية المصاحبة لكتب التلاميذ في اللغة و الرياضيات و الإيقاظ العلمي ...).
6. لعبت تقنيات التعليم دورا مميزا في استيعاب ما نم عن الثورة المعرفية من خلال إدماج تكنولوجيات الاتصال ضمن المسار التعلمي التعليمي .
7. وفرت تقنيات التعليم ملفات متعدّدة لحفظ المعلومات و وسائل اتصال بمراكز البحث و التجديد و البيداغوجي .
و بهذا يمكن القول إن تكنولوجيا المعلومات تلعب دورا كبيرا في :
v  تحسين نوعية التعليم و الوصول به درجة الإتقان.
v  تحقيق الأهداف التعلمية بكل يسر(من حيث الوقت و الجهد).




v  الرفع من مردودية الأنظمة التربوية .




v  خفض تكاليف التعليم دون تأثير على نوعيته. (الطيطي، 1991، ص: 44-46)




و يضيف إلى ما سبق د. الحيله في كتابه تكنولوجيا التعليم بين النظرية والتطبيق، أن التقنيات الحديثة تساعد المعلم على مواكبة النظرة التربوية الحديثة التي تعد المتعلم محور العملية  التعليمية -التعلمية، و تسعى إلى تنمية شخصية المتعلم  من مختلف جوانبها الفسيولوجية، و المعرفية و اللغوية، و الانفعالية، و الخلقية الاجتماعية. (الحيله، 1998، ص: 54)




ب- دور تكنولوجيا المعلومات في إدراك و تعلم التلاميذ:




الإدراك الإنساني هو عملية باطنية نفسية تحدث في عقل الفرد محدثه ما يسمى بالتعلم. و هذا يتم من خلال عمليات متصلة هي :
- الانتباه: و يتمثل في يقظة الحواس الإنسانية كالسمع و البصر و الشم و الذوق واللمس والحاسة السادسة الحدس.
- الإدراك الحسي أوالملاحظة الحسية: وهو شعور الفرد المبدئي بموضوع الإدراك حوله. و تجسد هذه العملية الأساس الفعلي للإدراك الفكري العام، و يتوقف عليها نوعه وقوته ودقته.
- الإدراك الباطني: و يتم خلال عملية التميز والتبويب والتنظيم، وذلك حسب خصائص الموضوع المدرك من حيث الحجم       والعمق أوالكثافة والفراغ أوالحيزوالوقت والحركة والصوت، ثم الخبرات السابقة للفرد.
- التعلم: و يحدث عند دمج الفرد للموضوع في خبراته السابقة الفكرية والحياتية وأحداث بناء إدراكي جديد لديه.




  الموضوع الثاني : مزايا تكنولوجيا الاعلام و الاتصال:








من فوائد تكنولوجيا المعلومات:




1. توفير الوقت: إن الوسيلة البصرية و الحسية (الوسائل الحسية) تعتبر بديلا عن جميع الجمل و العبارات التي ينطق بها المعلم و يسمعها الطالب والتي يحاول أن يفهمها ويكون لها صورة عقلية في ذهنه ليتمكن من تذكرها.
2. الإدراك الحسي: إن الألفاظ لا تستطيع أن تعطي المتعلم صورة حقيقية جلية تماما عن الشيء موضوع الحديث أو الشرح، تلك الألفاظ لا تستطيع تسيد هذا الشيء مثلما الوسيلة الإيضاحية.
3. الفهم: الفهم هو قدرة الفرد على تمييز المدركات الحسية و تصنيفها و ترتيبها، فإن الفرد يتصل بالأشياء، و المظاهر المختلفة عن طريق حواسه و بالطبع لا يستطيع هذا الفرد أن يفهم المسميات أو الأشياء إلا إذا تم فهمها و التعرف عليها.
4. أسلوب حل المشكلات: حينما يشاهد الطالب تقنية تعلمية، فإنها في الغالب تثير فيه بعض التساؤلات والتي قد لا تكون مرتبطة مباشرة بموضوع الدرس. و قد تنمي هذه التساؤلات أو التي تنبع من حب الاستطلاع، أسلوب حل المشكلات لدى هذا التلميذ إذ في العادة ما يسير هذا الأسلوب.
5. المهارات: تقوم التقنيات التعليمية بتقديم توضيحات علمية للمهارات المطلوبة تعلمها.
6. محاربة اللفظية: عدم معرفة الطالب أحيانا لبعض الجمل أو الكلمات، مما يتسبب بخلط المعنى لديه، ولكن بالصورة توضح المعنى لها.
7. تتيح للمتعلم  فترة تذكر أطول للمعلومات.
8. تشوق المتعلم و تجذبه نحو الدرس.
9. تدفع المتعلم ليتعلم عن طريق العمل.
10. تدفع المتعلم  نحو التعلم الذاتي.
11. تنمي الحس الجمالي فالتقنية التعليمية تكون في الفر د القدرة على حسن العرض
12. تنمية الميول الايجابية لدى التلاميذ
13. معالجة مشاكل النطق والتاتاة.








و يرى الباحث مزايا أخرى للتكنولوجيا في التعليم:








v  إنها تساعد تقوية الشخصية للتلميذ.
v  تساعد على التعلم الذاتي.
v  تنمي التفكير الإبداعي.                 
ج- أي دور للمدرس في عصر تكنولوجيات الاتصال








و مهما تكن الحال، فمع الاعتراف بدور الوسائل في إنتاج محتويات مؤثرة إلا أن ذلك لا يلغي دور المعلم في العملية التربوية أو يحد من فعاليته، اعتبارا إلى أن المعلم الخبير مدعو إلى توظيف مختلف الوسائل السمعية البصرية والرقمية التفاعلية من أجل تجويد التمشيات والمكتسبات فيبقى المعلم وحده سيد فصلة فهو الذي يختار المحتويات والمقاطع وفق حاجيات منظوريه.




الموضوع الثالث : تطور الاتصالات عبر التاريخ




على مر التاريخ، استغل الإنسان نمو معرفته بالبيئة المحيطة، واكتشافه لقوانين الطبيعة المختلفة، في تطوير وسائل الاتصال، حتى اشتملت على هاتف لاسلكي، وبرق كاتب، وهاتف خلوي، وشبكات الحاسب الآلي، والاتصال عبر الأقمار الصناعية. يمكن من حيث الاستخدام تقييم أنواع الاتصالات وطرقها، تبعاً لاستخدامها، كما يلي: 








1. الاتصال المباشر السمعي، والبصري




الاتصال المباشر هو الأسلوب الأقدم لتقنيات الاتصال، التي عرفها الإنسان؛ واستمر استخدامه، حتى الآن، على الرغم من تطور تقنيات أخرى. والاتصال المباشر، يعتمد، أساساً، على نقل الرسالة شخصياً، بواسطة مندوبين، لتوصيل مضمونها. وقد يختلف الوقت المتاح لإدراك المتلقي لمعنى الرسالة، من موقف إلى آخر.












2. الاتصالات السلكية








استمر الإنسان في سعيه الدائب، لاستحداث وسائل الاتصال وتطويرها؛ فبعد اكتشاف الكهرباء، فكر العلماء في كيفية تطويعها لتحقيق الاتصال، واختصار المسافة والزمن. وفي عام 1837، اخترع البرق الكاتب، التلغراف، في كلّ من المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية، حيث نجح صموئيل مورس Samuel Morse، الأمريكي، والسيدان البريطانيان: وليام كوك Sir William Cooke، وشارلز ويتستون Sir Charles Wheatstone، في تطوير إرسال الرسائل بأسلوب كهربي، في لحظة، عبر عدة أميال. 








3. الاتصالات اللاسلكية




في عام 1895، أرسل المهندس الإيطالي، جوليلمو ماركوني Guglielmo Marconi، أول إشارة لاسلكية، عبر مسافة 3كم؛ وصنع أول جهاز، أرسل بواسطته رسائل من الشاطئ إلى سفينة قريبة، وكذلك من سفينة إلى أخري. وما إن ثبت نجاح هذا الاختراع، حتى أسرعت البحرية البريطانية، والبحرية الأمريكية، في تبنِّي هذه التقنية الجديدة، لاستخدامها في تحقيق الاتصال بين السفن الحربية، وهي في عرض البحر. ونجح ماركوني، في عام 1901، في إرسال إشارة لاسلكية، عبر المحيط الأطلسي. في بادئ الأمر، كان استخدام الراديو؛ بصفته وسيلة اتصال، مقصوراً على إرسال إشارات المورس Morse Code، الذي انتشر استخدامه في العديد من السفن: التجارية والسفن الحربية؛ فضلاً عن العديد من الاستخدامات البرية.








4 . شبكات الاتصال والحاسب الآلي




يعد العالم جون فينسينت أتانسوف، أول من وضع أساس الحاسب الآلي الإلكتروني؛ فقد وضع، في عام 1939، نموذجاً عملياً لوحدة معالجة بيانات، في جامعة أيوا Iowa الأمريكية. وتلاه، مباشرة، عالم الرياضيات البريطاني، آلان تيرنينج Alan Turning، بهندسته حاسباً آلياً، أطلق عليه اسم كولوساس Colossus، اختص بفك الشفرات، التي كانت تستخدمها القوات الألمانية في الحرب العالمية الثانية؛ ولا يقلّ أثر هذا الحاسب، في تلك الحرب عن الأثر الذي أحدثه جهاز الرادار. وقد أظهرت الحرب العالمية الثانية الحاجة إلى حاسبات سريعة، تتعامل مع المعادلات الرياضية المعقدة، الخاصة بإدارة نيران المدفعية والصواريخ؛ وأدى ذلك، في عام 1946، إلى اختراع الحاسب والمكامل الرقمي الإلكتروني Electronic Numerical Integrator And Calculator EIAC، في جامعة بنسلفانيا 
Pennsylvania ، الذي احتوى على 17 ألف صمام مفرغ، وكان يزن 30 طناً، ويشغل 15 ألف قدم مكعب.












ملاحظة : اختبار في تكنولوجيا الإعلام والاتصال، للاطوار الثلاث  المدة ساعتان2، المعامل1،












بالتوفيق و النجاح للجميع ان شاء الله




























=







بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : nadiab


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الإثنين 22 أغسطس - 23:46
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 10094
تاريخ التسجيل : 10/08/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: رد: تحميل نماذج و مواضيع مادة تكنولوجيا الاعلام و الاتصال لتحضير اختبارات مسابقة توظيف الاساتذة للاطوار الثلاثة



تحميل نماذج و مواضيع مادة تكنولوجيا الاعلام و الاتصال لتحضير اختبارات مسابقة توظيف الاساتذة للاطوار الثلاثة

يعطيكِ العافية وما تحرمينا
من جديدكِ ……. لكِ مني
كل الشكروالتقدير دمت
بحفظ الله ورعايته



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]







بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : wail


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الكلمات الدليلية (Tags)
تحميل نماذج و مواضيع مادة تكنولوجيا الاعلام و الاتصال لتحضير اختبارات مسابقة توظيف الاساتذة للاطوار الثلاثة , تحميل نماذج و مواضيع مادة تكنولوجيا الاعلام و الاتصال لتحضير اختبارات مسابقة توظيف الاساتذة للاطوار الثلاثة , تحميل نماذج و مواضيع مادة تكنولوجيا الاعلام و الاتصال لتحضير اختبارات مسابقة توظيف الاساتذة للاطوار الثلاثة ,

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه