منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

http://www.ouargla30.com



 
الرئيسيةالبوابة*الأحداثالمنشوراتالتسجيلدخول
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

شكل وحجم كوكب الأرض

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى



هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا


منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. منتديات الثقافة والأدب ..°ღ°╣●╠°ღ° :: منتدى الثّقافة العامّة

شاطر
الأحد 1 يوليو - 10:10
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
عدد المساهمات : 73372
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: شكل وحجم كوكب الأرض



شكل وحجم كوكب الأرض

شكل وحجم كوكب الأرض

د. أنور عبد الله سيالة

شغل موضوع تحديد شكل الأرض الكثير من المفكرين الذين ساهموا بنظرياتهم في خلق نقاش علمي حول شكل وحجم الأرض. اعتقد بعضهم أن الأرض مسطحة، واعتقد البعض الآخر أنها قرص يطفو فوق سطح الماء أو أنها كرة سـاكنة أو كرة متحركة. وكان فيثاغورس الاغريقي أول من اعتبر، في القرن الخامس قبل الميلاد، أن الأرض كرة تسبح في الفضاء وتـدور حول نفســها.ولكن لم يبــدأ التفكير العلمي لتحديد حجم الأرض إلا على يدي العالم الليبي القوريني أرطوسطين (276 – 195 ق. م.) الذي تأثر بأفكار فيثاغورس حول شـكل الأرض الكروي عندما كان أمينا لمكـتبة الاسكندرية، وقام في حوالي سنة 220 ق.م. بتحديد حجم الأرض بعد أن افترض شكلها الكروي فوجد أن محيطها يسـاوي ما يعادل 46250 كيــلومترا من قياسات اليوم. كما وضع خريطة للعالم المعروف في ذلك الوقت أعيد رسمها في القرن التاسع عشر استنادا إلى وصفها في بعض الكتابات. وتبع أرطسطين علماء آخرون مــنهم العالم العربي العالم العربي الشهير (أبو الريحان محمد البيروني، 973 – 1048) الذي استعمل طريقة تختلف عن طريقة أرطوسطين في إيجاد حجم الأرض.

طريقة أرطسطين لقياس حجم الأرض
تعتمد طريقة أرطوسطين على قيـاس المسافة بين نقطتين على سطح الأرض بحيث تقع هاتان النقطتان على خط من خطوط طول ثم قياس الزاوية المركزية بين النقطتين. وقد اختار مدينتي الإسكندرية وأسوان وحسب المسافة بينهما وهي التي تعادل 925 كيلومترا تقريبا بمقاييسنا الحالية.
اختار أرطسطين مدينتي الإسكندرية وأسوان لإعتقاده بأن المدينتين تقعان على هاجر (خط طول) واحد، ولأن مدينة أسوان تقع على مدار السرطان حيث تتعامد أشعة الشمس على سطح الأرض في منتصف أطول أيام السنة في النصف الشمالي من الأرض (21 يونيو)، وبقياس طول عمود قائم على سطح الأرض في منتصف ذلك اليوم في الاسكندرية وقياس طول ظله اســتطاع أن يحســب وتـر المثلث المصــنوع من العمود القائم وظله، ومن تم حساب الزاوية المحصورة بين العمود ووتر المثلث وهي تساوي الزاوية المركزية المحصورة بين مركز الأرض والخطين الواصلين إلى كل من الإسكندرية وأسوان، ووجد أن هذه الزاوية تساوي 7.2 درجة. وباستعمال معادلة بسيطة حسب أراطوسطين محيط الأرض:

أخطأ ارطسطين عندما افترض أن أسوان تقع على مدار السرطان (دائرة عرض 23.5) وهي التي تقع شمال دائرة عرض 24، كما أخطأ في افتراضه أن المدينتين تقعان على هاجر (خط طول) واحد لأن الإسكندرية تقع غرب الهاجر الذي يمر بأسوان. ورغم أن نتيجة حساباته للزاوية المركزية كانت جيدة، إلا أن حسابه للمسافة بين المدينتين لم يكن دقيقا. ولكن لو نظرنا إلى ظروف العمل والقياس في تلك الفترة، وهي القرن الثالث قبل الميلاد، فإن ما قام به أرطسطين يعتبر عملا رائعا. ومن الناحية النظرية فإن طريقته تعتبر طريقـة ســليمة تماما وهي التي بنيت عليا الأسس الإراضية (الجيودسية) المتبعة حاليا في بعض طرق قياس حجم الأرض.
طريقة البيروني لقياس حجم الأرض
تعتمـد طريقة البيروني على رصـد الشـمس وقت المغيب من مكـان عـال. حيث يمكن رصـد الشــمس مـن علـى جبـل ارتفاعه ( ع )، وحساب نصف قطر الأرض من معادلة بسطة تعرف بقانون البيروني لإيجاد نصف قطر الأرض.

هل الأرض كرة
لاحظ العلماء في الربع الأخير من القرن السادس عشر أن طول القوس على سطح الأرض المقابل لدرجة مركزية على امتداد هاجر معين يتغير كـلما اتجهنا شمالا أو جنوبا، الأمر الذي أدى إلى التفكير في أن الأرض ليست كرة كما كان المعتقد، بل مفلطحة قليلا عند القطبين ومنبعجة قليلا عند دائرة الاستواء. كما لاحظ العلماء بعد ذلك أن ساعة بندولية تعطي الأوقات بدقة في فرنسا أصبحت غير دقيقة عندما نُـقِلتْ إلى إفريقيا في منطقة قرب دائرة الاستواء، وذلك بسبب التغير في قيمة الجاذبية الأرضيـة وهي إحدى المتغيرات التي تدخل في تحديد شكل الأرض. وبذلك تم إبعاد فكرة كروية الأرض وظهر مفهوم الإراض أو الجيود الذي هو الشكل الحقيقي للأرض ( وهو ليس كرويا وليس منتظما)، والإهليلج أوالإلبسويد ويقال عنه أحيانا المجسم البيضاوي، وهو يمثل أقرب شــكل هندســي منتظـم للأرض وينتـج عـن دوران قطــع نـاقـص حول محوره الأصغر دورة كاملة في الفراغ، ويسمى كذلك الاسفريود.
الإراض والإهليلج
يعرف الشكل الحقيقي للأرض بالإراض أو الجيود أو المجسم الأرضي وهو متوســط منســوب مســتوى ســطح المـاء كــما لو كــانت الأرض مغطـاة كـلها بالماء، ويعرف أقرب شكل منتظم للأرض بالإهليلج أو الإلبسويد أو الإسفريود. ويتميز الإراض (الجيود) بأن سطحه متساوي الجاذبية، وهو غير منتظم الشـكل لاختلاف كـثافة الكـتل الأرضيـة من موقع إلى آخر فيرتفع وينخفض عن سطح الإهليلج (الإلبسـويد). ورغم أهمية الإراض في الأعمال الإراضية (الجيودسية) إلا أنه صعب التطبيق خاصة في أعمال الخرائط، لذلك فإن الإهليلج هو المسـتعمل في إعـداد الخرائط وهو أقرب شـكل هندسي منتظم للجيود، فدرجة تطابقهما على بعضهما عالية جدا ولا يبتعد السطحان عن بعضهما في أسوأ الحالات بأكثر من عشرة أمتار عند تطبيقه بشكل سليم. ويمكن تجاهل هذا الفرق في معظم أعمال الخرائط.

خـط التاريخ العالمي (International Date Line)
قسمت الأرض إلى مجموعة من الهواجر (خطوط الطول) عددها 360 هاجرا، كل هاجر يمر بدرجة من درجات الطول. وهذه الخطوط تبدأ من خط الصفر (خط كرينتش) وتتجه شرقا وغربا، أي أن هناك 180 هاجرا إلى شرق هاجر الصفر وهناك 180 هاجرا إلى غربه. وباعتبار الزمن بين كل هاجرين متتاليين هــو 4 دقــائق فـإن الهاجر 180 شرقا يكون متقدما عن هاجر الصفر بفترة زمنية قدرها 12 ساعة. كذلك فان الهاجر 180 غربا يكون متأخرا بفترة 12 ساعة عن هاجر الصفر. فإذا كان التوقيت على هاجر كرينتش هو تمام الظهر (الساعة 12) من يوم الجمعــة مثلا، فإن التوقيت على الهاجر 180 شرقا هو السـاعة 24 (منتصف الليل) من يوم الجمعة، وهذا يساوي الساعة صفر من يوم السبت. وفى نفس اللحظة فان التوقيت على الهاجر 180غربا هو الصفر من يوم الجمعة الذي يساوي الساعة 24 من يوم الخميس. ولكن الهاجر 180 شرقا هو نفسه الهاجر 180غربا، وهذا يجعل الأماكن التي تقع على هذا الهاجر لها توقيتين مختلفين. وللتغلب على هذه المشكلة تم اختيار هاجر كرينتش ليكون خط الصفر وبالتالي فإن الخط المقابل له وهو الهاجر 180 شرقا أو غربا يقع على أقل ما يمكن من اليابسة. وبتعديل بسيط في مسار هذا الخط فانه لا يمر علي اليابسة إطلاقا بل يمر بالكامل على الماء.

تحياتي .... أنور






الموضوع الأصلي : شكل وحجم كوكب الأرض // المصدر : منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب // الكاتب: محمود

بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : محمود


التوقيع



الخميس 27 فبراير - 10:08
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 11470
تاريخ التسجيل : 15/08/2012
رابطة موقعك : ouargla
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: رد: شكل وحجم كوكب الأرض



شكل وحجم كوكب الأرض

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





الموضوع الأصلي : شكل وحجم كوكب الأرض // المصدر : منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب // الكاتب: mohamedb

بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : mohamedb


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الكلمات الدليلية (Tags)
شكل وحجم كوكب الأرض, شكل وحجم كوكب الأرض, شكل وحجم كوكب الأرض,

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه