منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

http://www.ouargla30.com



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة*البوابة*  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

تحميل كتاب منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية لموريس انجرس

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى



هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا


منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. منتديات التعليم العالي والبحث العلمي ..°ღ°╣●╠°ღ° :: قسم الكتب الإلكترونية

شاطر
الأحد 4 سبتمبر - 10:04
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 12839
تاريخ التسجيل : 10/08/2013
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: تحميل كتاب منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية لموريس انجرس



تحميل كتاب منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية لموريس انجرس

كتاب منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية لموريس انجرس




الصورة الثانية

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


عنوان الكتاب: منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية 


تدريبات عملية


المؤلف: موريس انجرس




ترجمة: مصطفى ماضي




نوع الملف




تحميل


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

  

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



  
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


  

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

  

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

  

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

  

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

  

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
 


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]








[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]







الصورة السادسة الصورة السادسة الصورة السادسة


الصورة الثالثة الصورة الثالثة الصورة الثالثة





=







بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : ans


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



السبت 24 سبتمبر - 0:12
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 11192
تاريخ التسجيل : 17/10/2012
رابطة موقعك : ouargla
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: تحميل كتاب منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية لموريس انجرس



تحميل كتاب منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية لموريس انجرس

طرح رائع، موفق، و قيم
شكرا جزيلا لك أخي الكريم: ..........
واصل معنا بنفس التميز، و التألق، و الحماس، و التفاعل...
دام عطاؤك، و تميزك، و تفاعلك، و تألقك...
دمت بود لامنتهي



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]






بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : nadiab


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الجمعة 28 أكتوبر - 22:21
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو جديد
الرتبه:
عضو جديد
الصورة الرمزية


البيانات
أصفر
عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 28/10/2016
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com/


مُساهمةموضوع: رد: تحميل كتاب منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية لموريس انجرس



تحميل كتاب منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية لموريس انجرس

مشكور






بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : saladin07


التوقيع



الثلاثاء 15 نوفمبر - 20:09
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو جديد
الرتبه:
عضو جديد
الصورة الرمزية


البيانات
أصفر
عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 06/11/2016
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.owargla30.com


مُساهمةموضوع: رد: تحميل كتاب منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية لموريس انجرس



تحميل كتاب منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية لموريس انجرس

شكرا جزيلا






بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : daliladoudou


التوقيع



الجمعة 25 نوفمبر - 14:31
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو جديد
الرتبه:
عضو جديد
الصورة الرمزية


البيانات
أصفر
عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 25/11/2016
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: رد: تحميل كتاب منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية لموريس انجرس



تحميل كتاب منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية لموريس انجرس

بارك  الله فيك






بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : verry.irresitible


التوقيع



السبت 24 ديسمبر - 12:45
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو جديد
الرتبه:
عضو جديد
الصورة الرمزية


البيانات
أصفر
عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 23/12/2016
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://mokdad.m.lb@gmail.com


مُساهمةموضوع: شكر وتقدير



تحميل كتاب منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية لموريس انجرس

ألف شكر ودعاء لكم
ولكن هذا الرابط يحمّل شيء لا يذكر من الكتاب، بضع وريقات فقط!!
آمل أن تساعدونا في ارشادنا الى موقع ما يمكّننا من شرائه ورقياً.

مع محبّتي






بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : مقدادي


التوقيع



الثلاثاء 18 أبريل - 23:56
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو جديد
الرتبه:
عضو جديد
الصورة الرمزية


البيانات
أصفر
عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 18/04/2017
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com/register?agreed=true&step=2


مُساهمةموضوع: رد: تحميل كتاب منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية لموريس انجرس



تحميل كتاب منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية لموريس انجرس

شكرا دائما..............مزيدا من العطاء study study study






بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : allwindjamel


التوقيع



الإثنين 23 أكتوبر - 21:10
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو جديد
الرتبه:
عضو جديد
الصورة الرمزية


البيانات
أصفر
عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 23/10/2017
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: رد: تحميل كتاب منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية لموريس انجرس



تحميل كتاب منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية لموريس انجرس

شكرا






بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : wasssila


التوقيع



الثلاثاء 31 أكتوبر - 15:46
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو جديد
الرتبه:
عضو جديد
الصورة الرمزية


البيانات
أصفر
عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 31/10/2017
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com/profile.forum?mode=register&agreed=


مُساهمةموضوع: رد: تحميل كتاب منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية لموريس انجرس



تحميل كتاب منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية لموريس انجرس

هذه بعض الاوراق من الكتاب  نرجوان تحمل الكتاب كاملا






بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : karimt2


التوقيع



الثلاثاء 31 أكتوبر - 19:29
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 12839
تاريخ التسجيل : 10/08/2013
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: رد: تحميل كتاب منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية لموريس انجرس



تحميل كتاب منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية لموريس انجرس

منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية لموريس انجرس


تقديم ملخص كتاب:


موريس أنجرس* (2006) : "منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية : تدريبات علمية". الإشراف على الترجمة مصطفى ماضي. الطبعة الثانية نشر دار القصبة، الجزائر عدد الصفحات 477.






يدور موضوع كتاب منهجية البحث في العلوم الإنسانية: تدريبات علمية لمؤلفه موريس أنجرس حول منهجية البحث العلمي. هذا الكتاب متداول عند العديد من الطلبة والباحثين لثرائه المعرفي والعلمي، إلا أن الجديد يتمثل في ترجمته إلى اللغة العربية في زي جديد وطبعة جزائرية حديثة (2006). قام بالترجمة جملة من الأساتذة المختصين الجزائريين.


يضم الكتاب 477 صفحة عند تصفحها يجد القارئ نفسه أمام ستة أقسام و اثني عشر فصلا مقسمة مثنى مثنى، تحوي في طياتها زخم علمي ثري بأسلوب بسيط وسهل للفهم والاستيعاب، في نفس الوقت معبر بأمثلة واقعية متسلسلة تحفز على التمحيص والتمعن.


المغامرة العلمية هي أول قسم جمع فصلين اثنين، الأول يلخص مكونات الروح العلمية من الملاحظة إلى الموضوعية مرورا بالمساءلة، الاستدلال، المنهج، والتفتح الذهني. العناصر المذكورة تعد أساسية لكي يتسم أي بحث بصفة العلمية. أما الفصل الثاني فيؤسس لخصائص العلم من أنواع المعارف إلى مصادر المعرفة العلمية، ثم لغة العلم، أهدافه، و خصائص العلوم الطبيعية والإنسانية.
القسم الثاني يشرح الطريقة العلمية في العلوم الإنسانية من خلال فصلين يعالجان مقاييس تمييز البحث، حلقته، أخلاق الباحث، المنهج و المناهج، تقنيات البحث ومقاييس تصنيفها، ثم التقسيم العلمي.


المرحلة الأولى من البحث: تحديد المشكلة تعد فحوى القسم الثالث. الفصل الخامس منها ينير للقارئ طريقه في كيفية اختيار الموضوع، استعراض الأدبيات، تدقيق الإشكالية بعد نقد الوثائق وانتقائها. أما الفصل السادس يعرف بالفرضية خصائصها، حدودها، وأشكالها. كما يستعرض التحليل المفهومي بمختلف أبعاده، تليها طرق المراقبة الداخلية والخارجية، ثم يوضح في الأخير الإطار المرجعي الذي يشكل مجتمع البحث الذي سيكون محل الدراسة وخصائصه. يجد القارئ باحثا كان أم طالبا ضالته من خلال القسم الرابع في البناء التقني للدراسة من حيث تقنيات البحث بدأ بالملاحظة، المقابلة، الاستمارة أو سبر الآراء، التجريب، تحليل المحتوى، وكيفية تحليل المعطيات الإحصائية وهذا حسب الطريقة التي سيعتمدها الباحث في دراسته. الفصل الثامن مكمل لسابقه، يضم أدوات الجمع التي يبين من خلالها كيفية بناء إطار الملاحظة أو بناء وثيقة الأسئلة، إضافة إلى كيفية بناء المخطط التجريبي وكذا فئات تحليل المضمون.


يضم القسم الخامس المرحلة الثالثة من البحث التي تعتني بكيفية جمع المعطيات، انطلاقا من انتقاء عناصر مجتمع البحث ثم كيفية استعمالها وتوظيفها. أما القسم السادس يأخذ القارئ إلى المرحلة الرابعة والأخيرة للبحث، التي تعتمد على المخطط، الأسلوب، الموضوعية، البساطة، الوضوح، الدقة، والتصور العام...الخ، وبذلك يكون الباحث قد ألم ولو بقليل بمجرى ومرسى منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية.


بعد العرض المختصر للكتاب والتعريف بأقسامه، ارتأينا أن نختار القسم الثالث بفصليه للتفصيل فيهما، وذلك لاحتوائهما على الطرح وكذلك العملياتية. ميزة هذا الانتقاء ترجع إلى أن اختيار موضوع البحث وتحديد إشكاليته يعدان عنصرين أساسيين ومهمين لنجاح أي مشروع علمي، خاصة ضمن حقل العلوم الإنسانية. هذا الأخير يتميز بتشعب مواضيعه فعلى أي أساس يا ترى نختار موضوع البحث؟ وكيف نطرحه؟


تعد الفائدة المتوخاة من دراسة أي موضوع الركيزة الأساسية التي تمد الباحث بالديناميكية والطاقة الضروريتين لأي بحث. ويمكن إيقاظ هذه الفائدة بمختلف مصادر الإلهام كالتجارب المعيشة، رغبة الباحث في أن يكون بحثه مفيدا، ملاحظة المحيط، تبادل الأفكار، والبحوث السابقة. كل هذه العناصر يمكنها أن تجعل الباحث متحمسا لمشروعه العلمي. إلا أن الحماس لوحده لا يكفي لاختيار الموضوع، الذي يجب أن يخضع إلى مدى إمكانية إنجازه على أرض الواقع، لذلك يجب أخذ الوقت والموارد المادية محمل الجد وتفحصهما جيدا إضافة إلى توفير المعلومات الضرورية لبناء الموضوع من مصادر موثوقة. زيادة على الدراية الكافية بمدى تعقد موضوع الدراسة. حسب أنجرس يتم اختيار الموضوع انطلاقا من فوائده أولا وعلى أساس إمكانية إنجازه ثانيا وذلك حسب الشروط والصعوبات المحددة.


لإثراء الدراسة يجب الإطلاع على الأدبيات مع جمع الوثائق وانتقائها ثم تقييم نوعيتها بالاستعانة بالمنهج التاريخي. يرى الكاتب أن تدقيق موضوع البحث يتم بطرح أربعة أسئلة رئيسية، أولها: لماذا نهتم بهذا الموضوع؟ وهذا من أجل ضبط أهمية الدراسة والأسباب التي دفعت الباحث إلى اختيارها. ثانيها: ما الذي نطمح لبلوغه؟ أو ما الهدف المرجو من وراء هذا البحث؟ ثالثها هو : ماذا نعرف لحد الآن؟ هذا السؤال يؤدي بنا إلى حوصلة وتلخيص المعارف المكتسبة حول الموضوع وذلك من خلال استعراض الأدبيات. الاسهامات النظرية مهمة جدا لتدقيق مشكلة البحث، حيث تقترح الاستنباطات المستمدة من الافتراضات المجردة للنظرية ميدانا خصبا للكشف عن نوع العلاقة التي تحكم الظاهرة أو الظواهر التي تم اختيارها للدراسة. وأخيرا: أي سؤال بحث سنطرح؟


عمليا كيف نجيب على التساؤل المطروح؟ أو بمعنى آخر كيف ننتقل من الجانب المجرد إلى الجانب الملموس للبحث. تتمثل الخطوة الأولى للعملياتية بإجابة مقترحة في شكل تنبؤ أو ما يصطلح عليه بالفرضية. حدود هذه الإجابة يجب أن تكون واضحة، دقيقة، وحيادية تعكس الواقع. القصل السادس يبين صياغة الفرضية بكيفيات مختلفة: الفرضية أحادية المتغير، الفرضية ثنائية المتغير، الفرضية متعددة المتغيرات. في حالة ما إذا لم نستطع التنبؤ تستبدل الفرضية بالهدف الذي ينحصر في الإحاطة بسؤال البحث فقط دون تقديم افتراضات قابلة للتعديل.


بضيف موريس أنجرس أن الحدود الأساسية للفرضية أو لهدف البحث هي عبارة عن مفاهيم ينبغي تحديدها لمعرفة مداها، وبذلك يعد التحليل المفهومي سيرورة تدريجية لتجسيد ما نريد ملاحظته في الواقع. هناك مفاهيم تستمد من النظريات العلمية يتم الحصول عليها بواسطة المنهج الاستنباطي، كما توجد المفاهيم العلمية المنعزلة خاصة بتلك المفاهيم الناشئة عن ملاحظة الواقع والتي يتم الحصول عليها بواسطة المنهج الاستقرائي.


تجسيد المفهوم يتطلب تفكيكه إلى أبعاد مختلفة، تترجم هذه الأبعاد إلى سلوكات أو ظواهر ملاحظة تعرف بما يصطلح عليه بالمؤشرات، وكلما كان عدد المؤشرات كبير كانت صلاحية البعد كبيرة، لكن كيف نبني هذه المؤشرات؟ الجواب عن هذا السؤال هو بدوره يصاغ في سؤال : ما هي العلامات الملاحظة في الواقع والتي من خلالها يمكن تحديد هذا البعد؟ تبين المؤشرات التجسيد الناجح للفرضية لأنها تمثل الجانب المرئي للبناءات المجردة ومعها تأخذ العملياتية الوجهة الملموسة والحاسمة. قد تنتمي المؤشرات لأنواع مختلفة وهذا حسب طبيعة المتغير (المتغير مرتبط بالمفهوم)، إن كان كميا فهناك جملة من العمليات الحسابية يتم القيام بها. أما إن كان كيفيا فالوصف هو سيد الموقف. تجمع المؤشرات ضمن الدليل الذي يعتبر قياس كمي مركب.


بعد تصميم الإطار المفهومي والعملي، يستلزم اختبار الصحة الداخلية والصحة الخارجية للتحليل المفهومي ضمن علاقته بالفرضية أو هدف البحث. فيما يخص الصحة الداخلية يجب التأكد من عدم ترك أي شيء للصدفة، وكذا تحديد المفهوم تحديدا دقيقا وواضحا. أما الصحة الخارجية فتتعلق باختبار العلاقات بين عناصر الدراسة التي تنطلق من أقصى تدريج إلى أقصى ملموس: انطلاقا من صياغة الفرضية بطريقة واضحة، وصولا إلى المؤشرات وما مدى عكسها لحدود الفرضية أو حدود الهدف. تقرأ في الكتاب أن مراقبات الصحة الداخلية و الخارجية مهمة لما تحويه من مراجعات نقدية للتحليل المفهومي، وتوضيح كل المفردات والمصطلحات المستعملة بدقة متناهية، إضافة إلى أنها تسمح بالتأكد من بقاء المفاهيم والمؤشرات أو المتغيرات دائما في فلك نفس المعنى.


في الأخير ببين الكاتب أن الإطار المرجعي يعد بمثابة المنظم والحيز الذي يساعد على ضبط مشروع البحث بتحديد الفارق بين ما يرغب الباحث في تحقيقه وما عليه إنجازه فعلا وذلك من خلال معرفة مجتمع البحث الذي سيكون محل الدراسة وتحديد خصائصه. إضافة إلى تحديد الفترة المطلوب ملاحظتها. أما عنصري الوقت والموارد المادية المتوفرة لا يجب على الباحث أن يغفلهما لما لهما من أهمية كبيرة لضبط حدود البحث.


*Angers, Maurice, Initiation pratique à la méthodologie des sciences humaines, Anjou, CEC, 1992.


قراءة ممتعة
anmar
2010-11-14, 10:35 PM
منهجية البحث في العلوم الانسانية، من تدريبات موريس انجرس، ملخص الفصل الثامن
الرجوع إلى قائمة المقالات




الاستاذة، نبيح أمينة، محضرة لشهادة الدكتوراه في علوم الاعلام والاتصال بجامعة الجزائر.




في عرضنا هذا نتطرق لبناء أدوات المنهج للتقنيات الستة المعروفة و هي كالآتي :
ترقية الملاحظة تتطلب أداة إعداد إطار الملاحظة أما المقابلة تتطلب أداة إعداد دليل المقابلة و تستعين تقنية الإستمارة و سبر الآراء بما يسمى بوثيقة الأسئلة في حين تتطلب تقنية التجريب آداة المخطط التجريبي و تلجأ تقنية تحليل المحتوى إلى آداة فئات التحليل و أخيرا فإن تقنية تحليل الإحصائيات تعتمد على آداة السلسلات الرقمية و تتطلب كل هذه الأدوات بتاءات خاصة بها .
- ب -
الخطة :


الفصل 1 : بناء إطار الملاحظة


المبحث 1 – تعريفها
المبحث 2 – بناء إطار الملاحظة


الفصل 2 بناء وثيقة الأسئلة


البحث 1 – تعريفها و بنائها و مصدرها
المبحث 2 – نماذجها و صياغة أسئلتها و أجوبتها
المبحث 3 – تقديم الإستمارة و صلاحية أسئلتها


الفصل 3 : بناء المخطط أو دليل المقابلة


1 – تعريفه و تجهيزه أسئلته و صياغته
2 – عملية تقديم المقابلة


الفصل 4 : بناء المخطط التجريبي


1 – تعريفه و خصائصه
2 – قياس تأثيرات م المستقل و إقتصاء م الوسيطي
3 – توزيع عناصر التجربة و تحرير توصية عناصرها


الفصل 5 : بناء فئات تحليل المحتوى


1- تعريفها ، هدفها و الفئات المستعملة
2- الوحدات و حسابها و تقديرها
3- تحليل المعلومات ( ورقة الترميز – البطاقات )


الفصل 6 : بناء بناء السلسلات الرقمية


1- تعريفها ، أصلها
2- إختيار المعلومات و الأرقام المطلوبة


الفصل 7 : نوعية آداة الجمع


1 – تعريفها و مميزاتها .


الخاتمة
- أ -
i ) بناء إطار الملاحظة :




تعريفها و بنائها : هو أداة يتم بنائها من أجل ملاحظة وسطى معطى تسمح لنا بفرز ما يستحق ملاحظتنا من جملة الأشياء الأخرى ، و تبنى من خلال :


1 – حصر عناصر الوسط الذي ستجري فيه الملاحظة : عن طريق عملية الإستطلاع من خلال معرفة معرفة مميزات الموقع ، الأشخاص و مكان تواجدهم ، نوع الأحداث المتوقعة ، الظواهر المتكررة و منذ متى ، الفئات الملائمة للملاحظة .


2 – التحديد النسبي الذي تجري فيه الملاحظة :
مثلا في المجتمعات الصناعية نجري في شكل تجزئة المسار العام لحياة اللأشخاص لإختلاف مواقعهم و أنشطتهم أما في المجتمعات الصغيرة نحصر موقع الملاحظة فكل الأنشطة تجري في نفس الوسط .
مثال : إعداد إطار منسجم و تدوين مشاهدات طبقا لنشاط فئات تدريب فريق رياضي و عدم تجاهل الأنشطة المرتبطة بالمشكلة .


3- نظام تسجيل المشاهدات : نركز على الفرضيات أو الأهداف التي تمت صياغتها ، نقوم هنا بتسجيل ما يجب الإحتفاظ به في قوانين أو أبواب .


4- التسجيلات الفعلية التأملية : و فيها التسجيلات الفعلية التي تقصي كل أنواع الأحكام ( علاقات ، حركات ) و التسجيلات التأملية و هي تقديرات الملاحظات وهي صنفين
- تحليلية ( لها علاقة فرضية أو بهدف البحث )
- شخصيته ( الشعور المتمثل).


- 3 -


5- شبكة الملاحظة و دفتر المشاهدات :
شبكة الملاحظة : و هذا إن كنا في حاجة لأداة دقيقة مثل القياس :
مثال : الترقيم التالي ( من 01 إلى 10) تطابق مع مؤشرات بعد تنظيم العمل و بعد سلوكاته التي نسعى لدراسته ، لا نكتب في الشبكة و إنما نرسم دوائر و فقا لما نشاهده .
تقاعس عن العمل إهتمام بالعمل
1 10


دفتر المشاهدات : إذا كانت الأداة أكثر ليونة خاصة بتدوين المشاهدات الواقعية
مثال: ممارسة الملاحظة بالمشاركة كعرض جوانب فيزيقية لمكان العمل من ديكور – ضجيج أو عوامل أخرى كدخان – البخار ....) .


المشاهدات المكملة : و هي أسئلة مكملة للملاحظة .
مثال : ماهي الصعوبات الأساسية المرتبطة بهذا العمل .... ؟


6- تحضير عرض البحث على المجموعة : لا بد من أن يكون العرض :
- دقيقا و واضحا دون غموض
- إقناع المبحوثين بعدم كشف هويتهم في أي حال من الأحوال .
- الإبلاغ بعدم الحكم على أي شخص بل على كل الأشخاص .
- التصريح أن البحث إن كان معقولا مفيدا لكلا الطرفين .


(ii بناء وثيقة الأسئلة :
1- تعريفها : هي آداة لجمع المعطيات يتم بنائها من أجل إخضاع الأفراد لمجموعة من الأسئلة .


- 4 -


2- بنائها : تبنى على أساس الأسئلة المفتوحة و المغلقة المستمدة من التحليل المفهومي .
3- مصدرها : من المؤشرات المتولدة من التحليل المفهومي ( يؤدي كل مؤشر إلى طرح سؤال أو أكثر و كل جزء من وثيقة إلإستمارة مطابق لمفهوم أو متغير من فرضية ) .


4- نماذج الأسئلة المستعملة :
أ – السؤال المغلق : سؤال يفرض على المبحوث أن يقوم بإختيار جواب من بين عدد معين من الإجابات المقبولة المقدمة .
* السؤال الثنائي المتفرع : هو السؤال الذي يحير المبحوث على الإختيار بين إجابتين فقط مثلا بنعم أو لا .
* السؤال متعدد الإختيار : يمنح هذا السؤال جملة من الأجوبة المعقولة و المكتسبة و هو ثلاثة (03) أنواع :
1– سؤال المتعدد الإختيار الذي يسمح بإجابة واحدة فقط بالإضافة إلى فئة آخر (حدد)
2– السؤال المتعدد الإختيار الذي يسمح بتعدد الإجابات .
مثال : لماذ تدخنون ؟ ( يمكن إختيار أكثر من إجابة واحدة ) .
3– سؤال ترقيم عناصر الإجابة : أي ترتيب كل عنصر من الإجابة بالنسبة إلى العناصر الأخرى .
مثال : نضع مجموعة من قدرات عمل الشرطي و نطرح السؤال : أي من هذه
القدرات ملائمة للرجل أو للمرأة أو لهما معا .


- 5 -


- السؤال المتعلق بترقيم العناصر بهذه الترقيم
مثال : ماهي الأهمية التي تمنحونها للقيم التالية ( رقمها من 1 إلى 9 في الخانة الملائمة ) .
ب – السؤال المفتوح : سؤال لا يفرض أي إلزام على المبحوث في صياغة إجابته يمكننا تحديد عدد سطور الإجابة و فيه نجد :
* الإجابة المهيأة : مثال : أذكر الصفات الأساسية للصحفي الناجح .
* الإجابة المختصرة : ما نوع الرياضات التي تحبها ؟


5 – أهم التوصيات في الصياغة و الطرح الجيد للأسئلة :
- إستخدام عبارات التبجيل .
- إحتواء كل سؤال على فكرة واحدة عبارات حيادية لتجنب التأثير .
- تكون العبارات بسيطة و النص خالي من المفردات المتخصصة و المجردة .
- يكون السؤال قصير لتجنب سوء الفهم وواضح لتفادي عدم الدقة .
- أن يكون معقولا لتفادي السبق و التذكر المبالغ فيهما.


6- صياغة إختيارات الإجابات :


- أن تكون الأجوبة المقترحة مقبولة واقعية واضحة .
- قائمة الإجابات تكون شاملة لا يجب إقصاء أي فئة.
- أن تكون فئات الإجابات حصرية بالتبادل حتى لا تحترف أية فئة فئة أخرى .
- أن تكون عدد الفئات محدودة .
- أن تكون الفئات متوازنة أي منح نفس إحتمالات الإجابات .
- إستعمال التناوب في التصريحات المعبرة عن الحكم لإزالة ميول الأشخاص .


- 6 -


7 – الأسئلة الأكثر شخصية : تخص الدخل – السن ............... و الأفضل وضعها نهاية الوثيقة .
أ – في حالة الإجابة بالأعداد لا نطلب إعطاء رقم دقيق بل نضع قيم فاصلة و متقاربة نوعا ما حتى لا يفهم المبحوث أننا مهتمون برقم معين .
ب- في حالة السلوكات المحكوم عليها إجتماعيا ( منحرفة ) نطرح السؤال بعدة أوضاع دون المساس بحياديته .
مثال: هناك من الناس لا يزور أصله تماما ، و آخرون لا يزورونهم إلا في مناسبات معينة أما آخرون فيزورونهم بانتظام كل أسبوع ، فمن أي حالة تقترب أكثر ؟


-8 الترتيب العام للأسئلة أن تكون :
- محررة جيدا و سهلة القراءة – الإشارة إلى طريقة الإجابة قبل السؤال الأول ( وضع علامة ( x ) ) – لا بد من الإرشاد إلى طريقة الإجابة بين قوسين نهاية السؤال – أن لا تكون الصفحة مكتظة و الحروف ذات حجم واحد – أن تتوافر للبحوث ما يكفي من الإشارات ( أين و كيف يسجل أجوبته ) – تجنب المبحوث قراءة ما لا يهمه باللجوء للأسئلة التوجيهية . مثال س 1 هل تعملون حاليا ( x ) نعم
( ) لا
إذهب إلى السؤال الرابع (04)


س 4 . كم ساعة أسبوعيا ؟


- الإنتقال من موضوع لآخر بجمل صغيرة في حالة الإستمارة بالمقابلة تسجل الإجابات بوضوح و ببساطة – يكون السؤال في نفس الصفحة مع الإجابة


9- تناسق وضع الأسئلة : من السهلة إلى الصعبة – من اللاشخصية إلى الشخصية – عرض أجزاء متتالية – إدراجها من العام إلى الخاص – سؤال الرأي مسبوق بسؤال إخباري .


10 – نص تقديم الإستمارة : هو صفحة الغلاف يوضع بإسم الهيئة المشرفة أو الإسم الشخصي ، يوضح الموضوع و أهدافه مع الحث على الإجابة و تشجيع المبحوث و ضمان السرية عن هويته و أيضا الوقت اللازم للإجابة


11 – صلاحية وثيقة الأسئلة : و هذا إن تضمنت تحديد مشكلة البحث و عرض المسعى الكلي له على الزملاء لتقييم مدى التلاؤم بين طرح المشكلة و كيفية صياغة الأسئلة بهدف تقييم مصداقية العمل .


Iii (بناء مخطط أو دليل المقابلة




1 – تعريفه : هو أداة لجمع المغطيات تبنى من أجل أن نسأل بصفة معمقة شخص أو مجموعة صغيرة و هي تحضر من خلال أسئلة و أسئلة فرعية مفتوحة و قائمة على أساس التحليل المفهومي إذ ينبغي في بدايته أن تظهر معلومات دقيقة زد على ذلك ضرورة تحريرنا لنص المقابلة .


2 – مثال : مقتطف من دليل المقابلة : أسئلة موجهة إلى طفل أبواه مطلقان :
- دعنا نتكلم عن أبويك أو لا ( حول أبويه و حياتهما قبل الطلاق )
- و الآن دعنا نتكلم عنك قليلا ( حول وضعيته قبل و بعد الإنفصال ).
- و لنتحدث عن الطلاق بصفة عامة ( حول آرائه عن الطلاق ) .




- 7 -
3- نموذج الأسئلة المستعملة : مثال في السؤال المفتوح يصاغ بكيفية تسمح للمبحوث بالشعور بالحرية ، فالمفردات لا تكون دقيقة التفاصيل حول طريقة الإجابة ( البحث الكيفي ) .
** التحضير لعملية تقديم المقابلة : لتحضير يجب :
- إعطاء المبحوث إسمه و الإشارة إلى مهنته .
- التذكير بمبرر اللقاء و تحديد موضوع البحث .
- إخبار المبحوث أن الحوار يكون مسجلا مع إحترام كل الضمانات و السرية و رفع أي غموض .
- إطلاعه على الأشخاص الآخرين الذين بإمكانهم الإطلاع على المقابلة .
- حصر المواضيع الأساسية التي ستتناولها المقابلة .


Iv (بناء المخطط التجريبي :


1 - تعريفه : هو آداة لجمع المعطيات تبني من أجل إخضاع العناصر للتجربة و هو يعتمد على تحديد مشكلة البحث .
2 – خصائصه : 1- يسمح بإضهار و تخصيص مكونات التجربة المراد القيام بها .
2- يبرز المتغيرات المستقلة و التابعة للفرضية و إتجاه العلاقة بينهما
و العوامل التي يجب أخذها بعين الإعتبار .
3- يسمح يضبط العناصر التي تقاس و تعرض عليها التجربة و تقديم التوصية التي ستحدد طبيعتها فيما بعد .
3- المتغير المستقل : المتغير المستقل يغير المتغير التابع .
4- المتغير التابع : هو ذلك المتغير الذي يستجيب لتحريك المتغير المستقل
مثال : غياب المراقبة الأسرية يؤدي إلى إنحراف الطفل .
م.مستقل م.تابع


- 9 -


قياس تأثيرات المتغير المستقل : تتضمن بناء المخطط وصف الوسائل المستعملة من أجل قياس تأثيرات المتغير المستقل في المتغير التابع و هذا عن طريق الرسائل التالية :
أ‌- الإختبارات : عبارة عن أدوات قياس تستعمل بإستمرار في حالات التجريب مثلا في علم النفس إختبارات المهارة التي تهتم بذكاء أو قدرات الأفراد و تكون في شكل أسئلة و إختبارات في شكل أعمال ( رسم – رد فعل ... )
ب- الإستمارة : تستعمل لمعرفة بعض خصائص الأشخاض موضوع البحث ، عادة ما ترتبط بنتائج إختبارهم ( شم – أكل ... )
ج - شبكة الملاحظة : نقوم بتسجيل بعض السلوكات الدقيقة
د - الأجهزة : هناك أجهزة تستعمل في قياس سلوكات الأفراد مثل الصدمة الكهربائية من أجل التحفيز ، جهاز قياس نبضات القلب من أجل قياس الإنفعال - جهاز التخيل من أجل قياس اللإدراك و لإختيار أي جهاز لا بد أن نبين ضبط و توضيح كيف نستعمله.
هـ - الأدوات : بعد الإنتهاء من تحديد المتغيرات و مجال تغيراتها لا بد من ضبط الأدوات الضرورية للتجربة مثل ورقة ، آداة لتسجيل الإجابات المهم الوصف الجيد للأدوات و طريقة إستعمالها .




التحمـــــــــــــــــيل


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


*********************


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


*********************




........







بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : ans


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الخميس 16 نوفمبر - 7:19
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو جديد
الرتبه:
عضو جديد
الصورة الرمزية


البيانات
أصفر
عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 24/10/2016
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://DJESOU@YAHOO.FR


مُساهمةموضوع: رد: تحميل كتاب منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية لموريس انجرس



تحميل كتاب منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية لموريس انجرس

سلام






بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : بحلاقة


التوقيع



الثلاثاء 21 نوفمبر - 21:47
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو جديد
الرتبه:
عضو جديد
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 04/05/2015
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com/


مُساهمةموضوع: رد: تحميل كتاب منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية لموريس انجرس



تحميل كتاب منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية لموريس انجرس

لماذا هذا التلاعب والتمسخير
كتاب فيه 15 صفحة






بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : simosim2015


التوقيع



الجمعة 1 ديسمبر - 13:06
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو جديد
الرتبه:
عضو جديد
الصورة الرمزية


البيانات
أصفر
عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 01/12/2017
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ourgla30.com


مُساهمةموضوع: رد: تحميل كتاب منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية لموريس انجرس



تحميل كتاب منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية لموريس انجرس

مييرسيييي bounce bounce






بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : belghaouti48


التوقيع



الخميس 7 ديسمبر - 21:29
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو جديد
الرتبه:
عضو جديد
الصورة الرمزية


البيانات
أصفر
عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 15/04/2017
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: رد: تحميل كتاب منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية لموريس انجرس



تحميل كتاب منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية لموريس انجرس

بارك الله فيكم على المجهود






بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : علي منيسا


التوقيع



الجمعة 8 ديسمبر - 21:09
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو جديد
الرتبه:
عضو جديد
الصورة الرمزية


البيانات
أصفر
عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 08/12/2017
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouarla30.com


مُساهمةموضوع: رد: تحميل كتاب منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية لموريس انجرس



تحميل كتاب منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية لموريس انجرس

study study






بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : souhana


التوقيع



الكلمات الدليلية (Tags)
تحميل كتاب منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية لموريس انجرس, تحميل كتاب منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية لموريس انجرس, تحميل كتاب منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية لموريس انجرس,

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه