منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

http://www.ouargla30.com


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة*البوابة*  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

الأدب فى العصر العباسى

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى
Loading



هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا


منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. منتديات التعليم العالي والبحث العلمي ..°ღ°╣●╠°ღ° :: منتدى الجامعة و البحوث والمذكرات ومحاضرات

شاطر
الجمعة 7 ديسمبر - 9:07
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 67721
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: الأدب فى العصر العباسى



الأدب فى العصر العباسى


الأدب فى العصر العباسى

مقدمة عن الأدب فى العصر العباسى
يعتبر العصر العباسى أطول عصر فى تاريخ الأدب العربى فقد بدأ عام 132هـ وانتهى 656هـ العام الذى سقطت فيه بغداد على أيدى المغول
وقُسم هذا العصر إلى عصرين :
أ- العصر العباسى الأول 132 هـ - 232 هـ
ب- العصر العباسى الثانى 232 هـ - 656 هـ
ويرجع ذلك إلى " طول هذا العصر بالإضافة إلى أنه يعد أخصب فترات ازدهار الحضارة العربية حيث شهد أحداثاً كبيرة وتغيرات اجتماعية واضحة ونتاجاً أدبياً كبيراً عبر عن تلك الأحداث وتفاعل معها
ملامح الحياة السياسية فى العصر العباسى الأول
عوامل قيام الخلافة العباسية
1- اتخذ الدعاة إلى الثورة على دولة بنى أمية وقيام الخلافة العباسية من خراسان مركزا لنشاطهم وكانوا يدعون فى البداية لـ " الرضا من آل بيت الرسول" 
2- قام الدعاة لبنى العباس بالتنديد بمفاسد حكم الأمويين وظلمهم وتعصبهم للعرب دون غيرهم وبخاصة الفرس
3- أدّى نجاح أبى مسلم الخراسانى فى الاستيلاء على خرسان 131هـ فى الإعلان سريعاً عن قيام الخلافة العباسية 132هـ
4- ساند الشيعة العباسيين فى اول الأمر اعتقاداً أن الدعوة للخلافة ............ ولكن بعد قيام الخلافة العباسية انقلب الشيعة على أبناء عمومتهم من العباسيين وأشاعوا أنهم اغتصبوا الخلافة منهم وشرعوا فى إشعال الثورات على الخلافة العباسية وتعددت فرق الشيعة المطالبة بالخلافة مثل الزيدية والإمامية والإسماعيلية
5- ساند الفرس قيام الخلافة العباسية حقداً على الأمويين الذين يفضلون العرب على سائر الأجناس وطمعاً فى بسط نفوذهم من خلال الخلافة الجديدة
ثانياً الحياة الاجتماعية
أدى نقل عاصمة الخلافة من الشام إلى بغداد إلى تأثر العرب بالفرس وبحضارتهم الساسانية فى :
1 – التأثر بهم فى مظاهر الحضارة والبذخ من مأكل ومشرب ومسكن
2 – ظهور مجالس الشراب والغناء والإكثار من الرقيق والجوارى مما أدى إلى انتشار الخلاعة والمجون ولكن كان ذلك فى طبقة محدودة من الفارسيين ومن تأثر بهم من المسلمين
3 – ظهور الشعوبية والزندقة
فالشعوبية هى نزعة تدعو لتفضيل الفرس وسائر الأجناس على العرب
والزندقة هى حركات كانت تميل إلى اتباع الديانات الفارسية السابقة مثل ( الزردشتية والمانوية والمزدكية ) واتخذت من الحملة على العرب ستاراً لما كانت تدين به من بغض الإسلام وكراهية العرب
4 – ظهور تيار الزهد والتنسك نظراً لشيوع مظاهر الترف والبذخ وانتشار الخلاعة والمجون وحركات الزندقة والإلحاد
ولكن ليس معنى انتشار المجون والإلحاد أن المجتمع كله كان منحلاً وإنما كان ذلك فى طبقات من الفرس وممن تأثر بهم من المسلمين
مظاهر الزهد والتنسك :
أ – امتلأت مساجد بغداد وغيرها بالعباد والوعاظ
ب – انتشر الوعظ والقصص الدينى
ج – ظهور جماعات الصوفية التى تدعو إلى التقشف والانقطاع إلى العبادة والانصراف عن لذات الدنيا
ثالثاً الحياة العلمية والعقلية
الحركة العلمية ازدهرت ازدهاراً عظيماً ويرجع ذلك إلى :
* المساجد لم تكن بيوت عبادة فحسب بل كانت ساحات واسعة للعلماء ومجالس الدرس والناظرة والتثقيف
* كان لكل علم حلقاته الخاصة به من فقه ونحو وشعر وفلسفة وغير ذلك من العلوم
* امتزاج الثقافة العربية بثقافات الأمم السابقة من فرس وإغريق وهنود فقاموا بترجمة كتب العلوم المختلفة إلى العربية
* لم يقتصر دور علماء العرب على الترجمة والنقل بل أضافوا إضافات كثيرة فى سائر العلوم من فلسفة وطب وفلك ورياضيات
مظاهر ازدهار الحركة العلمية
1 – اشتد الجدل بين المسلمين وأصحاب الملل والمذاهب السابقة فظهر علم الكلام ونهض المعتزلة للرد على الملاحدة والزناقة واتسعت آفاق دراستهم إلى البحث فى ذات الله وصفاته وغير ذلك من مباحث الدين وما وراء الطبيعة مما أسهم فى قيام الفلسفة الإسلامية
2 – ازدهار الثقافة الدينية ومظاهر ذلك :
أ – الاهتمام بتفسير القرآن الكريم
ب – ظهور المذاهب الفقهية الكبرى
ج – الاهتمام بجمع الأحاديث النبوية الشريفة وتمييز صحيحها من زائفها وظهور كتب الصحاح مثل صحيح مسلم وغيره
3 – ازدهار العلوم اللغوية والأدبية ومظاهر ذلك :
أ – نشأة مدرسة البصرة والكوفة فى النحو
ب – جمع مفردات اللغة ورواية الشعر والنوادر والأخبار
ج – بداية التأليف فى البلاغة والنقد الأدبى
الحياة الأدبية
أما الأدب الخالص فقد كان من أكثر ما حظى باهتمام المثقفين وأدى التطور الحضارى إلىظهور مذهب جديد فى الشعر هو مذهب المحدثين كما ظهرت أغراض شعرية جديدة وتطورت الأغراض القديمة كذلك النثر تنوعت فنونه سواء فى الخطابة أو الكتابة أو التأليف واصطبغ بصبغة الثقافة الواسعة التى توافرت لدى كتاب النثر

سمات الأدب فى العصر العباسى الأول
* يمثل العصر العباسى الأول صورة الازدهار الفنى والفكرى معاً وصورة لنهضة حضارية فى جميع النواحى
* اشتركت عوامل كثيرة فى وضع هذه النهضة منها :
1 – الرقى الحضارى الذى عمل على تحول الإنسان العربى من حياة بدوية ساذجة إلى حياة حضرية جديدة
2 – التأثر بالثقافات الأجنبية كالفارسية والهندية واليونانية والسريانية
3 – امتزاج الدماء بين العرب وغيرهم أثر فى نشأة جيل جديد له صفات عصرية تعيش حضارتها وتحمل روحها
* انعكس هذا كله على الخيال واللغة والمعانى
أ ) الخيال فقد كان يتميز بالبساطة والوضوح ولكنه ظهر فى هذا العصر فى صورة معقدة فقد تعقد الخيال وخضع الشعر والنثر لما قدمته الحياة الجديدة المتعددة المظاهر
ب ) اللغة والمعانى استخدام الأدباء اللغة السهلة النطق خفيفة الوقع على السمع المتداولة بين أوساط الناس ومالوا إلى التفنن الفكرى فى الصور والمعانى الأمر الذى رجح جانب الصنعة على العاطفة
* استلزمت طبيعة العصر المادية والفكرية التى نعم بها أفراد المجتمع من عرب وموال شيوع أسلوب جديد سواء فى الشعر أو النثر قام على التزاوج بين الأفكار وتوليد المعانى وشاع ترف الحياة فى أدبها فنجد :
1 ) رقت اللغة وازدادت عذوبة
2 ) تناول الأدباء من موضوعات هذا الترف الكثير فشاع وصف الدور والقصور والحدائق ومجالس الشراب
3 ) تطورت الموضوعات التقليدية كـ الغزل والمدح والفخر والهجاء
4 ) ظل الزدهار الفنى والفكرى مركزاً فى عاصمة الخلافة بغداد وامتد إلى نهاية المتوكل التى يؤرخ بها علماء الأدب نهاية العصر العباسى الأول
تطور الشعر فى العصر العباسى الأول
( ا ) من حيث الأسلوب :
1 – الألفاظ * هجر الشعراء ألفاظ البداوة القديمة والألفاظ الغريبة
* اختاروا ألفاظاً أقرب إلى حياتهم الحضرية سهلة النطق متداولة بين أوساط الناس يحسن وقعها على الأسماع
2 – المعانى والأفكار * نجد اهتمام الشعراء بالفكرة وتوليد الأفكار منها فى شئ من الجهد العقلى الذى يبدو واضحاً فى بعض أشعار هذا العصر
3 – الخيال والصور * اهتم الشعراء بالجوانب الجمالية من تشبيه وكناية واستعارة واستخدام المجازات والمحسنات البديعية
* تعقد الخيال والتصوير نتيجة للاهتمام بالخيال البعيد والمركب
( ب ) من حيث الموضوعات
* تطورت الموضوعات القديمة من مدح وهجاء ورثاء وظهرت موضوعات جديدة
أ ) الموضوعات التى تطورت
1 ) المدح : كانت قصيدة المدح القديمة تبدأ بوصف الأطلال وتصوير الرحلة الشاقة إلى الممدوح فقد بدأت قصيدة المديح فى العصر العباسى نفس البداية أحياناً وتطورت لأحياناً أخرى فبدأت
# بداية خمرية .. مثل قول مسلم بن الوليد
أديرى على الراح ساقية الخمر ولا تسألينى واسألى الناس عن أمرى
# بداية بوصف الرياض والبساتين .. مثل قول أبى تمام
رقت حواشى الدهر فهى تمر مر وغدا الثرى فى حليه يتكسر
# بداية بالقيم الإسلامية .. مثل قول أحدهم
بورك هارونمن إمام بطاعة الله ذى اعتصام
# بداية بالحكمة .. مثل قول أبى تمام
السيف أصدق أنباء من الكتب فى حده الحد بين الجد واللعب
2 ) الهجاء : كان الهجاء أكثر تطوراً فلم يعد أساس الحياة قبلياً كما كان وأخذت القيم الاجتماعية مكان القبيلة من حيث حق الرعاية والحفاظ وكان الهجاء نفياً لهذه القيم فى المهجو كما فى هذا المثال عن البخل كخطيئة سلوكية
إن رمت قتلته فافتك بخبزته فإن موقعها من لحمه ودمه
وتحول الهجاء إلى سب مقذع حيث يهجو شاعرٌ بشار بن برد
وأعمى يشبه القرد إذا ما عمى القرد
دنئ لم يرح يوماً إلى مجد ولم يغدُ
3 ) الرثاء : كان الرثاء فى العصر الجاهلى ذاتياً أو قبلياً ولكنه تطور فأصبح رثاء قومياً أيضاً وفى الرثاء نجد هذه العاطفة الماتهبة خاصة فى المراثى التى للأصدقاء والأولاد وما إليهم حيث يكون الدافع إليها شخصياً وعاطفياً دون رغبة أو رهبة فمن رثاء أحدهم لزوجته :
فلا تلومانى إن بكيت فإنما أداوى بهذا الدمع ما تريان
وهبنى عزمت الصبر عنها لأننى جليد فمن بالصبر لابن ثمان
ب ) الموضوعات والأغراض الجديدة
1 ) وصف الدور والقصور والنافورات بسبب التأثر بالحياة الحضرية المترفة يقول أحدهم
صحون تسافر فيها العيون وتحسر من بعد أقطارها
2 ) وصف الطبيعة الغناء حتى اهتم الشعراء بجمال الطبيعة فدخلت فى أغراض أخرى مثل الغزل يقول بشاربن برد
حوراء إن نظرت إليك سقتك بالعينين خمراً
فكأن رجع حديثها قطع الرياض كسين زهراً


+++






الموضوع الأصلي : الأدب فى العصر العباسى // المصدر : منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب // الكاتب: محمود

بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : محمود


التوقيع



الجمعة 15 نوفمبر - 9:54
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 10953
تاريخ التسجيل : 17/10/2012
رابطة موقعك : ورقلة
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: الأدب فى العصر العباسى



الأدب فى العصر العباسى

بـارك الله فيـك علـى الموضـوع القيـم





الموضوع الأصلي : الأدب فى العصر العباسى // المصدر : منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب // الكاتب: manel

بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : manel


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



الكلمات الدليلية (Tags)
الأدب فى العصر العباسى, الأدب فى العصر العباسى, الأدب فى العصر العباسى,

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه