منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

http://www.ouargla30.com



 
الرئيسيةالبوابة*الأحداثالمنشوراتالتسجيلدخول
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

الفصد في كتاب مصالح الأبدان والأنفس للبلخي

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى



هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا


منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. منتديات الثقافة الطبية والعلوم ..°ღ°╣●╠°ღ° :: الرقيــة الشرعية و الحجـــــامة

شاطر
الجمعة 7 ديسمبر - 12:44
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
عدد المساهمات : 72905
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: الفصد في كتاب مصالح الأبدان والأنفس للبلخي



الفصد في كتاب مصالح الأبدان والأنفس للبلخي

"مصالح الأبدان والأنفس"
من تأليف أبي زيد احمد بن سهل البلخي
دراسة مقالة مصالح الأبدان


القول في تدبير إخراج الدم :

- وهو علاج مهمٌ، لأن الفضول إذا بقيت في العروق ولَّدت العلل، وإذا أخرجـت عـاد البدن إلى تمام الصحة، وعاد كل عضوٍ إلى أفضل مزاجه.

- وبمقدار النفع من إخراج الدم عند الحاجة إلى ذلك يكون الضرر إذا أُخرج النقيُّ منه الذي تلزم الحاجة إليه، وذلك لتعلق الحرارة الغريزية به، ولأن كل ما سواه من الأخلاط مغمورٌ به، لكونه مبثوثاً في أجزاء البدن يغذوها كلها.

- يخرج الدم بالفصد والحجامة وإرسال العلق : فإذا تبيَّغ الدم وتحرك في جوف العروق احتاج إلى الفصد ليخرج من مكمنه، أما إذا كان فيما يخرج عن العـروق فتنفعه الحجامة، وأما إذا قرب من البشرة وولّد البثور نفع إخراجه بإرسال العلق.

- لا يستعمل الفصد عند الصبي والشيخ لقوته، وإنما تستعمل الحجامة وإرسال العلق.

- أشهر العروق المستعملة للفصد : الباسليق والقيفال والأكحل، وأنفعها لجميع البدن الأكحل، وأنفعها لعلل الكبد والأحشاء الباسليق، وأنفعها لعلل الرأس والبدن عامـةً القيفال.

- أكثر ما تكون الحجامة على الأخدعين إذ تجذب الدم من جميع النواحي، والحجامة على الساقين أقوى جذباً، والحجامة على الكاهل متوسطة بينهما.



- أصناف الدم الذي يجب إخراجه :

الأول : يغلب بكميته فتمتلئ منه العروق، وليس له كيفية فاسدة. ويترافق بثقل البدن والاحمرار والحكة دون لذعٍ شديد. وهذا الصنف يُخرَج منه مقدارٌ كبيرٌ.

الثاني : غلبته بكيفيته - دون كميته - فتقوى فيه الحركة. يترافق بحكة مع لذعٍ وبثور.

وهذا الصنف يُخرَج منه مقدارٌ قليل مع المعالجة بالتسكين.

الثالث : يغلب بكميته وكيفيته فتتمكن منه العفونة والاستحالة. ويترافق بالحميات والأمراض الدموية. وهذا الصنف يبالغ في إخراجه ما أمكن.



- أوقات إخراج الدم : يختار من الفصول فصل الربيع لا سيما منتصفه. ومن جهة الساعات عند انقضاء ثلاث ساعات من أول النهار. ومن الأفضل أن يكون مرتين في السنة : في الربيع والخريف. ويؤخّر الربيعي دون الخريفي.



- يقدَّم الفصد على أخذ الدواء المسهل ليكون الإقدام عليه وقت استحكام قوة البدن، ولأنه ربما أغنى عن المعالجة.

- ينبغي أن يعقَب الفصد بتناول الأغذية الجيدة.

- يُتجنب الفصد بحال الخوى والامتلاء والخمار وعقب تناول دواءٍ قريب وعقب جماع وفي حال تمكن الغضب أوالحزن.



ج : المناقشة والنتائج :

1ـ أكد البلخي في مطلع الباب أن إعادة الصحة ليس هو الغرض الأساسي من كتابه، فمقصد الكتاب هو حفظ الصحة، وإنما جاء هذا الباب متمماً لأغراض هذا الكتاب. وإن إشارة البلخي إلى الخطوط العامة في المعالجة في هذا الباب لفتة علمية جديرة بالاهتمام. وعلينا أن نذكر هنا أن العلاج بالاستفراغ الذي أسهب البلخي في الكلام عليه، كان يستعمل لأغراضٍ وقائية وأغراضٍ علاجية عند الأطباء العرب.

2ـ أدرك البلخي أن الإجراءات الوقائية لا تمنع دائماً من الإصابة بالمرض. وهذا يقره الطب الحديث.

3ـ أوصى البلخي بتجنب الأدوية لأنها لا تشاكل طبيعة الإنسان. وهذا يتوافق مع ما نعرفه من الآثار الجانبية الضارة للمواد الدوائية المتناولة.

4ـ استند مبدأ العلاج عند البلخي إلى نظرية الأخلاط التي ورثها العرب عن الطب اليوناني، فكان يعتمد على مقابلة الداء بضده من العلاج من أجل العودة بالمزاج إلى الاعتدال.

5ـ إن تصنيف البلخي للمداواة بأنها تسكين وتقوية واستفراغ يتناسب من حيث المبدأ وما نعرفه اليوم بأن الطب العلاجي الذي نمارسه يقوم على : العلاج العرضي، والعلاج السببي، والعلاج الداعم. فالتسكين يقابل العلاج العرضي، والتقوية تقابل العلاج الداعم، والاستفراغ يقابل العلاج السببي.

6ـ أدرك البلخي أن الحاجة إلى التسكين تشتد في الأمراض الحادة، وهذا صحيح بشكل عام.

7ـ إن ما ذكره البلخي عن اختلاف القواعد العامة للمداواة حسب العمر وحسب الفصول كان بالاستناد إلى نظرية الأمزجة.

8ـ أدرك البلخي اختلاف تحمّل الأشخاص للمسهلات القوية باختلاف قوة أبدانهم واختلاف عاداتهم الغذائية. وعدّ الخارج من تأثير الدواء المسهل كالناقه من العلّة.. وهذا يتوافق وما نعرفه من تأثير الإسهالات على توازن السوائل والشوارد في الجسم.

9ـ ما ذكره البلخي من أن إخراج الدم ينبغي أن يكون عند الحاجة إليه، وأنه تختلف طريقة إخراج الدم ( الفصد والحجامة وإرسال العلق ) حسب العمر يتوافق وما نعرفه من أن للفصادة الطبية استطبابات محددة، وأن الكمية المفصودة من الدم تختلف حسب العمر.

10ـ ما ذكره البلخي من استطبابات إخراج الدم حين تظهر علامات ازدياد كميته، أو عندما تغلب عليه كيفية فاسدة يتوافق عموماً وما نستعمله اليوم من الفصادة في حالات ارتفاع التوتر الشرياني الخبيث، وفي حالات احمرار الدم، وفي حالات فرط بيلروبين الدم عند حديثي الولادة.

11ـ ما ذكره البلخي من تناول الأغذية الجيدة عقب الفصادة، وعدم استعمالها في حال الجوع أو عقب تعب أو سوءٍ في الحالة النفسية، كل ذلك من التعليمات العامة المقبولة طبياً.

12ـ يعتمد مبدأ الحجامة على إحداث حالة احتقان موضعي صناعي بواسطة وضع المحاجم (الكؤوس) فوق مناطق معينة من الجسم، وإحداث ضغط سلبي داخل المحاجم ينجذب على إثره الجلد والأنسجة الواقعة تحته لملء الفراغ فيزداد توارد الدم إلى المنطقة.



وهذه العملية يمكن أن نجمل فوائدها بما يأتي :

أ ـ تنشيط الدورة الدموية واللمفاوية عن طريق التدليك القوي للعضـلات والتفاعـل الخلوي في أنسجة الجسم.

ب ـ تنشيط العمليات الحيوية في طبقات الأنسجة تحت الجلد، وبين العضلات حيث تتخلص من فضلات التعب.

ج ـ تقلل حالات الورم الناتجة عن ضعف نشاط الدورة الدموية، خاصة إجهاد الساقين والإصابة بالشد والتمزق العضلي والكدمات الشديدة.

د ـ تساعد في إزالة التهابات الألياف العضلية والأنسجة العصبية وتفيد في تقليل الشعور بالألم، وعرق النسا، والآلام الروماتزمية والعصبية وأوجاع البرد.

وتزيد الحجامة الرطبة على ذلك بإحداث جرح سطحي صغير قبل استعمال المحجم، فيزداد خروج الدم في المكان. ويمكن أن تفيد في حالات وذمة الرئة وتلوث الجروح الغائرة والخراجات وعلاج حب الشباب وأمراض القلب الاحتقانية، وآلام المفاصل الروماتزمية.

13- يتم التركيز في عملية الفصادة على وعاء دموي معيّن. ويمكن أن ينتج عن تخلص الجسم من كميّة من الدم الفوائد الآتية :

أ- تنشيط مراكز توليد الكريات الحمر في الجسم.

ب- تنشيط دوران الدورة الدموية بشكلٍ كامل.

ج- تنشيط حيوية الخلايا الدماغية والعصبية.

د- تسريع عملية التبادل الخلالي، حيث يخلص الخلية من عمليات الاستقلاب الموجودة فيها.

تفيد عملية الفصد بشكل خاص في شفاء الشقيقة التي هي مرض وعائي.

14- يستفاد من العلق الذي يلتقط من المستنقعات بسبب خاصيّة التصاقه وامتصاصه لمقدار معيّنٍ من الدم.






في حالة نسخ أي صفحة من صفحات هذا الموقع الرجاء ذكر المصدر على النحو التالي

نقلا عن موقع الطب الشعبي







بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : محمود


التوقيع



الخميس 14 نوفمبر - 14:11
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 13385
تاريخ التسجيل : 10/08/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: رد: الفصد في كتاب مصالح الأبدان والأنفس للبلخي



الفصد في كتاب مصالح الأبدان والأنفس للبلخي

جزاك الله خيـر

بارك الله في جهودك

وأسال الله لك التوفيق دائما






بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : wail


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الكلمات الدليلية (Tags)
الفصد في كتاب مصالح الأبدان والأنفس للبلخي, الفصد في كتاب مصالح الأبدان والأنفس للبلخي, الفصد في كتاب مصالح الأبدان والأنفس للبلخي,

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه