منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

http://www.ouargla30.com



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة*البوابة*  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

الفصل الثالث أدوات التحرير لإزالة عيوب الصورة

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى



هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا


منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. منتديات التصميــم والجرافيكس ..°ღ°╣●╠°ღ° :: منتدى ملحقات الفوتوشوب

شاطر
الأربعاء 12 ديسمبر - 13:53
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
عدد المساهمات : 70860
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: الفصل الثالث أدوات التحرير لإزالة عيوب الصورة



الفصل الثالث أدوات التحرير لإزالة عيوب الصورة


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الفصل الثالث


أدوات التحرير لإزالة عيوب الصورة



تحدثنا في الفصل السابق عن الأوامر المستخدمة لضبط ألوان الصورة وتصحيح مدى الإشباع اللوني وشدة الإضاءة للصور لتبدو أكثر تألقاً وجاذبية، وفي هذا الفصل سنقوم باستخدام أدوات تحرير الصورة لإزالة العيوب من جزء من الصورة كحدوث خدش في الصورة أو ظهور بقع أو انقطاع في جزء من الصورة يؤدي إلى ضياع تفاصيل منها أو وجود انعكاس صادر عن نظارة شخص مما يظهرها في شكل غير ممكن للاستخدام وقد عهد في برامج تحرير الصور إلى استخدام الفرشاة لتلوين هذه الأجزاء مما ينتج عنه أثار واضحة على الصورة نتيجة لاختلاف الألوان على المنطقة المعالجة وباقي الصورة، وهذه الأدوات التي يوفرها برنامج الفوتوشوب تعمل من خلال توفير فرشاة رسم تؤدي مهمة معينة على جزء من الصورة قد لا يتراوح 1 بيكسل في حجمه، مثل تفتيح ألوان جزء معين من الصورة أو تخفيف إضاءة جزء آخر من الصورة أو إصلاح قطع في الصورة من خلال نقل الألوان من جزء مجاور للقطع لإكساء المنطقة التالفة من الصورة. هذه المشاكل وغيرها قد يكون سببه عيب في الصورة الأصلية حدث لها بسبب خدش أو تمزيق وعند إدخالها للكمبيوتر عن طريق الماسح الضوئي فإن هذه العيوب يمكن معالجتها بأدوات التحرير.

أدوات التحرير التي يوفرها برنامج الفوتوشوب هي ستة أدوات وهي على النحو التالي:





أداة التفتيح Dodge Tool

أداة التعتيم Burn Tool

أداة الإسفنجة Sponge Tool

أداة التمويه Blur Tool

أداة التوضيح Sharpen Tool

أداة توزيع الألوان Smudge Tool



عند تحديد أي من الأدوات سابقة الذكر يظهر شريط أدوات خاص بكل أداة يمكنك من خلاله اختيار نوع الفرشاة المناسبة وخصائصها كما يظهر لك قائمة منسدلة لتحديد نمط الأداة Mode.

أداة التفتيح Dodge Tool وأداة التعتيم Burn Tool

عند الضغط على أداة التفتيح أو أداة التعتيم يظهر على شريط الخصائص عدة اختيارات لتقوم منها بتحديد نوع الفرشاة التي ستستخدمها على الصورة وسيأتي الحديث عن خيارات الفرشاة في موضوع الرسم والتلوين. كما يتيح لك شريط الخصائص مدى التطبيق اللوني من خلال القائمة المنسدلة Range والتي فيها الخيارات Shadows الذي يعمل على الألوان الأغمق في الصورة وMidtones يعمل على الألوان المتوسطة فقط دون التأثير على الألوان الفاتحة أو الغامقة وHighlights الذي يعمل على الألوان الأفتح في الصورة.


تعمل أداة التفتيح على إنقاص الكثافة اللونية بينما تعمل أداة التعتيم على زيادة الكثافة اللونية للمنطقة التي تمسحها بالفرشاة، وهذا بعد تحديد الـ Range ليتم تحديد الألوان المراد تفتيحها أو تعتيمها في الصورة.

تستخدم هاتين الأداتين لتصحيح الإضاءة في الصور الفوتوغرافية فعندما تكون الإضاءة في منطقة معينة من الصورة.

لا حظ في الصورة المقابلة كيف تم تفتيح الألوان في الجزء العلوي من الصورة وكذلك الجزء السفلي منها.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

أداة الإسفنجة Sponge Tool

تستخدم أداة الإسفنجة على الصورة للتحكم في درجة التشبع اللوني من خلال مسح جزء من الصورة بعد تحديد نوع الفرشاة ونمطها، وهنا يظهر لك في القائمة المنسدلة Mode خيارين الأول Saturate وهذا يزيد من تشبع الألوان عند مسح الإسفنجة على الصورة، بينما الخيار الآخر Desaturate ينقص التشبع اللوني للصورة ويحولها تدريجياً إلى الألوان الرمادية.

يمكنك استخدام أداة الإسفنجة لإبراز عنصر محدد من الصورة مثل إظهار شخص وسط مجموعة من الأشخاص حيث يمكنك زيادة التشبع اللوني لصورة الشخص وتقليله لباقي الصورة. هنا يلزمك لدقة العمل تحديد الشخص بأدوات التحديد وسيأتي شرح طرق التحديد لاحقاً.



أداة التوضيح Sharpen Tool أداة التمويه Blur Tool

تعمل هاتين الأداتين على الحواف التي تفصل المناطق اللونية في الصورة حيث تقوم أداة التوضيح بزيادة حدة الحواف ليكون الانتقال من منطقة لونية إلى آخر شديداً بينما تعمل أداة التمويه على تقليل حدة الحواف.

في الشكل التالي لاحظ الشكل داخل الكمبيوتر في الصورة على اليمين وكيف تظهر الحواف بوضوح، بينما في الصورة على اليسار كيف أن الحواف تنتهي بتدرج نتيجة لاستخدام أداة التمويه عليها بفرشاة حجمها 65.


استخدم أداة التمويه لإزالة التفاصيل من الصورة أو العيوب أما أداة التوضيح فاستخدمها على زيادة دقة وضوح الصورة من خلال جعل الحواف أكثر حدة، لمزيد من الدقة استخدم Pressure 50% وحجم فرشاة لا يزيد عن 100 ولا يقل عن 30 على شريط الخصائص.





أداة توزيع الألوان Smudge Tool

تقوم هذه الأداة من خلال الفرشاة بسحب اللون من المنطقة التي تضغط عليها بالماوس إلى المنطقة التي تسحبها إليها، وتستخدم هذه الأداة أحياناً لنقل لون من الصورة إلى منطقة مجاورة اختفت منها الألوان بسبب خدش أصاب الصورة قبل إدخالها إلى الكمبيوتر، ولكن استخدام أداة الاستنساخ أدق في مثل هذه الحالات.



أداة الاستنساخ Clone Stamp

بهذه الأداة استخدامات عديدة لمعالجة عيوب الصورة كالخدش أو بقعة أو حتى إزالة شامة من وجه شخص وذلك عن طريق أخذ جزء جيد من الصورة ولصقه فوق الجزء السيئ من الصورة كما يمكنك استخدام هذه الأداة في نسخ جزء من صورة إلى صورة أخرى. ولاستخدام هذه الأداة على صورة قمت بفتحها اضغط على أداة الاستنساخ ومن ثم حدد حجم الفرشاة التي تريد ويفضل أن تكون في حجم البقعة التي تريد معالجتها لتحصل على دقة أكثر في العمل.


حدد المنطقة الجيدة التي تريد أخذ نسخة منها بأداة الاستنساخ ثم اضغط بمؤشر الماوس مع الضغط على مفتاح Alt.

قم باستخدام أداة الاستنساخ واضغط على المنطقة التي تريد تغطيتها بنسخة جيدة، كل مرة تضغط بأداة الاستنساخ يقوم الكمبيوتر بلصق نسخة فوق الصورة.

لاحظ أن أداة الاستنساخ تعمل بشكل مختلف إذا كانت خانة Aligned في شريط الخصائص محددة أو غير محددة. ففي حالة أن تكون الخانة غير محددة يمكنك من تكرار نفس النسخة على عدة مناطق من الصورة، بينما إذا كانت الخانة محددة فإن النسخ المتكرر يؤدي إلى لصق نسخ معتمدة على موضع نسبي بين مكان النسخ ومكان اللصق.


الصورة الأصلية على الجانب الأيمن تم استخدام أداة الاستنساخ على الصورة نفسها لتكرار صورة الشجرة الكبيرة والصغير على عدة مناطق من الصورة كما تبدو على الجانب الأيسر.

النسخ من صورة أخرى

يمكنك استخدام أداة الاستنساخ لنسخ جزء من صورة إلى صورة أخرى، في الشكل التالي سنقوم بنسخ صورة الشمس في وسط الصورة اليمني ولصقها على الجانب العلوي من الصورة على اليسار.


تأكد أولاً أن حجم الصورتين متساوي وإن لم يكن استخدم الأمر Image Size لضبط حجم الصورتين.

باستخدام أداة الاستنساخ اضغط على صورة الشمس مع الضغط على مفتاح Alt.

اضغط على الجانب العلوي الأيسر من الصورة الأخرى وحرك مؤشر الماوس مع البقاء ضاغطا واسحب مؤشر موضع النسخ على حدود الشمس حتى تنتهي من مسحها بالكامل وستحصل على نسخة من الشمس في الصورة على اليمين.

Á قلل حجم الفرشاة لتحصل على نسخ أدق.









اقتصاص جزء من الصورة

درسنا سابقاً كيف يمكن التحكم بحجم الصورة من خلال الأمر Image Size أو الأمر Canvas Size ووفي هذا الموضوع سوف نستخدم أداة القص Crop tool لاقتطاع جزء محدد من الصورة المراد الاحتفاظ به، مثل في الصورة التالية تم الاحتفاظ بصورة الشخص دون باقي الصورة.


لاستخدام أداة القص اضغط على في شريط الأدوات ثم قم برسم مستطيل يحيط بالشكل المطلوب الاحتفاظ به من الصورة وذلك من خلال الضغط بمؤشر الماوس والسحب حتى احتواء كان الشكل ثم افلت زر الماوس.

يمكنك تحرير المربع بدقة أكثر من خلال مربعات التحديد التي تظهر حول الشكل المحدد كما في الشكل التالي:


يقوم برنامج الفوتوشوب بتعتيم المنطقة التي سيقوم بالتخلص منها عند الضغط على أمر تنفيذ القص.

يمكنك من خلال السهم المدبب الذي يظهر عندما يكون مؤشر الماوس فوق المستطيل الذي يحتوي الشكل المراد الاحتفاظ به من تحريك المستطيل لضبط موقع المستطيل فوق الشكل.

يمكنك من خلال المربعات الثمانية من تغيير أبعاد المستطيل ليناسب الشكل المراد الاحتفاظ به من الصورة.

لتنفيذ أمر القص اضغط على إشارة في شريط خصائص أداة القص أو اضغط على إشارة لإلغاء الأمر.

يمكنك أيضا تدوير مستطيل القص باستخدام مؤشر الماوس، وذلك عندما يكون بالقرب من مربعات التحديد على زوايا المستطيل فيتحول شكله المؤشر إلى سهمين متقابلين يصل بينهما قوس كما في الشكل التالي:




ملاحظة: عند الضغط على أداة القص يظهر لك شريط خصائص هذه الأداة كما في الشكل التالي:



يمكنك تخصيص أبعاد العرض والارتفاع للقص كما يمكنك استخدام الزر Front Image لقص أكثر من صورة بحجم واحد في كل مرة وذلك بعد قص الصورة الأولى اضغط على زر Front Image فيقوم البرنامج بحفظ إعدادات أداة القص للصورة الأول وعند استخدامها على الصورة الثانية ستحصل على صورة مقتطعة بمقاييس الصورة الأولى وتعتبر هذه الخاصية مفيدة جداً في الحصول على عدة صورة بنفس القياس في كل مرة لتضعها في تصميمك.











بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : محمود


التوقيع



السبت 2 نوفمبر - 23:18
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 12819
تاريخ التسجيل : 08/10/2012
رابطة موقعك : ffff
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: الفصل الثالث أدوات التحرير لإزالة عيوب الصورة



الفصل الثالث أدوات التحرير لإزالة عيوب الصورة

بــــــارك الله فــــــــــــــيك شـــــــــــــكرا






بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : fatimazohra


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الكلمات الدليلية (Tags)
الفصل الثالث أدوات التحرير لإزالة عيوب الصورة, الفصل الثالث أدوات التحرير لإزالة عيوب الصورة, الفصل الثالث أدوات التحرير لإزالة عيوب الصورة,

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه