منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

http://www.ouargla30.com


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة*البوابة*  الأحداث  المنشوراتالمنشورات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

النوع الثاني من الحضارات هو "الحضارات التصادميَّة"!

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى
Loading



هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا


منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. المنتديات الإسلامية ..°ღ°╣●╠°ღ° :: القسم الاسلامي العام

شاطر
الخميس 17 أغسطس - 7:04
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 11462
تاريخ التسجيل : 13/06/2012
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: النوع الثاني من الحضارات هو "الحضارات التصادميَّة"!



النوع الثاني من الحضارات هو "الحضارات التصادميَّة"!

الحضارات التصادمية


إنَّ النوع الثاني من الحضارات هو "الحضارات التصادميَّة"!


وهي الحضارات التي يغلب على طابعها التصادم مع الآخرين، وهذه في الواقع ينبغي ألَّا يُطلق عليها لفظ "حضارات"، لكنَّنا نطلق هذا اللفظ مجازًا ليرسم لنا صورة مجتمع معيَّنٍ له صفات محدَّدة.. وهي يُمكن أن تُصنَّف إلى نوعين كما صنفنا "الحضارات التعارفية"، فهي يُمكن أن تكون متصادمة داخليًّا أو متصادمة خارجيًّا.


أمَّا الحضارات المتصادمة داخليًّا فهي الحضارات التي تشهد صراعًا بين أفراد شعبها أو شعوبها، وهذا أخطر أنواع الصدام؛ حيث تكون الآثار شديدة، والجروح عميقة، وهي ما نعرفه "بالحروب الأهليَّة"، وهذا مثل الذي رأيناه في التاريخ في يثرب بين الأوس والخزرج قبل هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم إليها، وكالذي رأيناه في روما قبل سقوطها، وكالذي رأيناه في واقعنا المعاصر في لبنان أو في رواندا، أو ما نراه الآن في العراق..


وغالبًا ما تكون هذه الشعوب غير مستقرَّة أبدًا؛ ولذلك فهي لا تقوى على الصدام الخارجي، وتغرق في العادة في مشاكلها الداخليَّة..


أمَّا النوع الثاني من الحضارات التصادميَّة فهي الحضارات المتصادمة خارجيًّا، وهذه في الغالب تكون متجانسة داخليًّا، ومستقرَّة إلى حدٍّ كبير، ممَّا يُعطيها الفرصة أن تُفكِّر في العالم الخارجي، ولكنَّه للأسف تفكيرٌ منحرفٌ يقود إلى صدامٍ دائم..


أمَّا لماذا يصطدمون مع الآخرين ولا يبحثون عن المصالح المشتركة فإنَّ هذا يكون مرجعه حالةً من الكِبْرِ والغطرسة الشديدة التي تعمي أبصارهم عن رؤية أيِّ حقوقٍ لبقيَّة البشر.. وهذا الكِبْرُ يأتي نتيجة سببٍ من سببين، أو نتيجة كلا السببين معًا..


أمَّا السبب الأوَّل فهو الإفراط في القوَّة، وذلك كما ذكر الله عز وجل في القرآن، وهو يحكي عن حضارةٍ صداميَّةٍ هي حضارة "عاد"، فيقول: )فَأَمَّا عَادٌ فَاسْتَكْبَرُوا فِي الأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَقَالُوا مَنْ أَشَدُّ مِنَّا قُوَّةً( [فصلت: 15]، وكما هو واضحٌ في الآية فإنَّ السبب وراء الكِبْر كان شدَّة القوَّة.


وأمَّا السبب الثاني فهو العلوُّ العنصري؛ بمعنى أن يرى قومٌ أنفسهم أعلى عرقيًّا من الآخرين؛ ولذلك فهم يعتقدون أنَّ البحث عن المصالح المشتركة هضمٌ لحقوقهم! حيث إنَّهم أعلى قدرًا، وأعظم قيمة؛ ولذلك يجب على العالم أن يخدمهم ويرعى مصالحهم!


وهذه وإن كانت رؤيةٌ مستهجنةٌ جدًّا وغير منطقيَّة، إلَّا إنَّها موجودة؛ بل إنَّ بعض شعوب العالم تتَّصف بهذا الأمر على مدار مراحل كثيرة من التاريخ.


ولعلَّ من أبرز الأمثلة على الحضارات المتصادمة خارجيًّا ما رأيناه في قصة التتار[1]، حيث تحرَّكت جيوش التتار من شرق آسيا مخترقةً دول العالم، ومحطَّمةً كلَّ شيءٍ في طريقها، ومخرِّبةً لكلِّ البلاد، ولم تَسْعَ إلى أيِّ تعارفٍ أو تواصلٍ قط، إنَّما كان الهدف هو الإحراق والإغراق وإفناء النوع البشري!


إنَّه مثالٌ صارخٌ على الروح التصادميَّة الشريرة التي لا تعرف إلَّا الخراب.


 


المصدر:


كتاب المشترك الإنساني.. نظرية جديدة للتقارب بين الشعوب، للدكتور راغب السرجاني.


[1] راجع كتاب "قصة التتار من البداية إلى عين جالوت"، راغب السرجاني، مؤسَّسة اقرأ - القاهرة.










***







بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : houdib69


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الخميس 24 أغسطس - 21:21
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 12143
تاريخ التسجيل : 10/08/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: رد: النوع الثاني من الحضارات هو "الحضارات التصادميَّة"!



النوع الثاني من الحضارات هو "الحضارات التصادميَّة"!

سلمت يدآك.. 
على جميل طرحك وحسن ذآئقتك 
يعطيك ربي ألف عافيه 
بإنتظار جديدك بكل شوق. 
لك مني جزيل الشكر والتقدير... 


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]







بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : wail


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الكلمات الدليلية (Tags)
النوع الثاني من الحضارات هو "الحضارات التصادميَّة"!, النوع الثاني من الحضارات هو "الحضارات التصادميَّة"!, النوع الثاني من الحضارات هو "الحضارات التصادميَّة"!,

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه