منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

http://www.ouargla30.com



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة*البوابة*  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

رابطة الدين هي أقوى من غيرها من الروابط

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى



هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا


منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. المنتديات الإسلامية ..°ღ°╣●╠°ღ° :: القسم الاسلامي العام

شاطر
الثلاثاء 22 أغسطس - 13:37
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 11133
تاريخ التسجيل : 17/10/2012
رابطة موقعك : ouargla
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رابطة الدين هي أقوى من غيرها من الروابط



رابطة الدين هي أقوى من غيرها من الروابط

رابطة الدين .. أساس التواصل الإنساني


إنَّ رابطة الدين هي أقوى من غيرها من الروابط، كما أنَّ رابطة العقيدة أقوى من رابطة الدين، كما أنَّ رابطة المذهب هي إضافةٌ أخرى للقوَّة في رابطة العقيدة، ثُمَّ الاتفاق في المدرسة داخل المذهب قوَّة جديدة تُضاف إلى قوَّة هذه الروابط.. وهكذا.


فهذه الرابطة هي أقوى أنواع الروابط وأقوى أنواع التوحُّد، ويُمكنها أن تجمع فيما بينها أناسًا لا يشتركون في شيء، اللهمَّ إلَّا في المشتركات الإنسانية العامة، فتصنع بينهم رابطة تتحدَّى الانفصام، وتُمثِّل محورًا تلتقي عنده مشاعر التقارب والتوحُّد والتعاطف والتناصر والتعاون.


وإنَّنا لنُدرك ببساطة تعاطف أصحاب الدين الواحد مع بعضهم، مهما تباعدت بينهم باقي الروابط؛ فالاعتداء على المسلم في إندونيسيا أو الصين -وهما في أقصى الشرق- يُثير المسلمين في المغرب والجزائر وهما في أقصى الغرب، وكذلك إذا وقع اضطهاد للمسيحيِّين أو اليهود أو الهندوس في أيِّ مكان، فإنَّ هذا يُشعل ويُثير مناطق أخرى أبعد ما تكون عن منطقة الأزمة، لا يُشعلها ولا يُثيرها إلَّا رابطة الدين.


وحيث وصلنا إلى أنَّ الرابطة الدينيَّة أقوى أنواع الروابط بين البشر، فعلينا أن ننظر إلى هذا الأمر من زاويته الإيجابيَّة، حينها سنرى أنَّ المسيحيَّة -التي يعتنقها 2,1 بليونًا يمثِّلُون 33% من مجموع البشر- قد استطاعت أن تجمع بين أطيافٍ مختلفةٍ من البشر في اللغة، والعرق، وعلى مساحة الأرض شرقًا وغربًا، وعلى تباين التاريخ، والعادات والتقاليد، وما إلى ذلك، كذلك فعل الإسلام مع 1,5 بليونًا يمثِّلُون 21% من البشر، وبشكلٍ أقلَّ من هذا فعلت الهندوسيَّة مع 900 مليون يمثِّلُون 14% من البشر.. وهكذا[1].


 


إننا نُبصر في هذا رابطة استطاعت أن تُوَحِّد بين كثيرٍ من التباينات الإنسانيَّة، وإنَّه لأمرٌ يدعو إلى الإعجاب، بل والحرص على استمراره، ونستطيع إذا توسَّعنا قليلًا أن نرى أنَّ الديانات السماوية الثلاث تجمع بين أكثر من 54% من الناس.. إنَّ هذا الرقم لا يجتمع على رابطةٍ أخرى، أَلَا يُمكن أن يكون هذا بابًا فريدًا في التواصل الإنساني؟!


فإذا أضفنا إلى هذا الكم من الناس المترابطين، ما بينهما من روابط أخرى؛ كاللغة والعرق والأرض والثقافة، والتاريخ المشترك، والعادات والتقاليد، فإنَّنا حينها نستطيع تخفيض ما يُمكن أن يكون سببًا في النزاعات إلى الحدِّ الأدنى.


إنَّ الرابطة الدينيَّة -التي هي أقوى الروابط الإنسانيَّة- بإمكانها أن تكون أساسًا متينًا تنمو عليه كثيرٌ من الروابط الأخرى، ويُمكنها أن تكون مَعْبَرًا لتجاوز الاختلافات الأخرى كذلك.


 


المصدر:


كتاب المشترك الإنساني.. نظرية جديدة للتقارب بين الشعوب، للدكتور راغب السرجاني.


[1] إحصائيَّة موقع (Adherents.com) المتخصِّص في الجغرافيا الدينيَّة لعام 2005م.












******







بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : nadiab


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الخميس 24 أغسطس - 22:47
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 12883
تاريخ التسجيل : 17/10/2012
رابطة موقعك : ورقلة
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: رابطة الدين هي أقوى من غيرها من الروابط



رابطة الدين هي أقوى من غيرها من الروابط

جزاك الله خيراً
وجعله في ميزان حسناتك
ورزقك جنةً عرضها السموات والأرض


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]v







بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : manel


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



الكلمات الدليلية (Tags)
رابطة الدين هي أقوى من غيرها من الروابط, رابطة الدين هي أقوى من غيرها من الروابط, رابطة الدين هي أقوى من غيرها من الروابط,

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه