منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

http://www.ouargla30.com


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة*البوابة*  الأحداث  المنشوراتالمنشورات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

نظريَّة "المشترك الإنساني"

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى
Loading



هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا


منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. المنتديات الإسلامية ..°ღ°╣●╠°ღ° :: القسم الاسلامي العام

شاطر
الثلاثاء 22 أغسطس - 13:40
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 10918
تاريخ التسجيل : 17/10/2012
رابطة موقعك : ouargla
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: نظريَّة "المشترك الإنساني"



نظريَّة "المشترك الإنساني"

المشترك الأسمى والأديان السماوية




إنَّ المشترك الأسمى بين المشتركات الإنسانية وهو "العقيدة" كما بيَّنَّا من خلال نظريَّة "المشترك الإنساني"، هو أقوى وأسمى ما يشترك فيه البشر جميعًا، ويتجلى ذلك في أصحاب الديانات السماوية، والديانات الوضعية، حتى اللادينيُّون أو الملاحدة، وعلى الرغم من أنَّنا في داخل هذه الأقسام نجد اختلافات مُؤَثِّرَة ومحوريَّة، فإنَّ التصوُّر العام يجمع بينها.
الأديان الوضعيَّة:
يقع أصحاب الديانات الوضعيَّة بين أصحاب الديانات السماوية الثلاثة وبين اللادينيِّين؛ فهم يُؤمنون بمعتقدات تُفَسِّر وتُجيب عن أسئلة الوجود والحياة والموت.. وما إلى ذلك، وهذه المعتقدات تدور -أيضًا- حول آلهة؛ سواءٌ كان إلهًا واحدًا أم آلهةً متعدِّدة، وسواءٌ أكانت الآلهة متكاملة أم كانت متصارعة متشاكسة، وسواءٌ تجسَّدت هذه الآلهة في بشرٍ أو حيوانٍ أو حجرٍ أو نار، أو أنَّها ظَلَّت غير متجسِّدة كالأرواح والأشباح.. فالخلاصة أنَّ ثمَّة آلهة تمتلك من القوى والقدرات ما يفوق إمكانات البشر، وهي آلهةٌ يُتوجَّه إليها بالدعاء والرجاء أو يُخشى منها؛ فهي -في رؤيتهم- تملك أن تمنح وتمنع، وأن تصل وتقطع، وأن تخفض وترفع.


لها معابد وطقوس وشعائر، وكهنة وسدنة وخدَّام، ولها كتب مقدَّسَة أو تعاليم محفوظة، ولها حكماء ومصلحون وزعامات فكريَّة، غير أنَّ التفاصيل شديدة الاتساع والاختلاف بين كلِّ ديانةٍ وأخرى، ولا نكاد نجد بينها في الأفكار الكبرى العامَّة -فضلًا عمَّا سواها من الأفكار- ما تتَّفق فيه، على العكس ممَّا نجده بين الأديان السماويَّة، بل إنَّ بعضها نشأ كردِّ فعلٍ على البعض الآخر، كالجينيَّة نشأت كردِّ فعل على الهندوسيَّة التي تُرَسِّخ الطبقيَّة القاسية بين المجتمع، وكالمانويَّة الزاهدة كردِّ فعلٍ على المزدكيَّة المفرطة في الماديَّة.


ولا يمنع هذا من أن نجد تشابهًا في طقوسٍ أو في معتقداتٍ أو في تقاليد أو حتى في بعض الأفكار التي تتشابه أو تتطابق؛ كما تلتقي الخطوط المختلفة الاتجاه في نقطة، فبالوسع أن نجد عبادة الأسلاف موجودة في أكثر من ديانة، كذلك فكرة الحلول والاتحاد مع الإله، كذلك فكرة تناسخ الأرواح.. وهكذا.


وقد نجد أحيانًا شبهًا كبيرًا بين إحداها وبين معتقدات يُؤمن بها أتباع ديانةٍ سماويَّة؛ فالبوذيُّون على سبيل المثال يعتقدون أنَّ بوذا هو ابن الله، وهو المخلِّص للبشريَّة من مآسيها وآلامها، وأنَّه يتحمَّل عنهم جميع خطاياهم، وأن تجسُّده تمَّ بواسطة حلول رُوح القدس على العذراء مايا، وأنَّه نطق وهو طفلٌ صغيرٌ قائلًا لأمِّه: إنَّه أعظم الناس. وأنَّه في آخر أيَّامه أحاطت به هالةٌ من الضوء وأنارت حول رأسه، وأنَّه صَعِد إلى السماء بعد أن أكمل مهمَّته على الأرض وله عودةٌ ثانية. وما أشبه هذا بمعتقد المسيحيَّة! لولا أنَّ بوذا أنكر الألوهيَّة والنفس الإنسانيَّة، وقال بتناسخ الأرواح.


 


المصدر:


كتاب المشترك الإنساني.. نظرية جديدة للتقارب بين الشعوب، للدكتور راغب السرجاني.


[1] انظر لمزيد من التوسع: الشهرستاني: الملل والنحل، وابن حزم: الفصل في الملل والأهواء والنحل، ومحمَّد أبو زهرة: الديانات القديمة، وسامي بن عبد الله المغلوث: أطلس الأديان، ومانع الجهني: الموسوعة الميسرة في الأديان والمذاهب المعاصرة، وكامل سعفان: معتقدات آسيويَّة، وأحمد شلبي: أديان الهند الكبرى، وجون كولر: الفكر الشرقي القديم، وفيليسيان شالي: موجز تاريخ الأديان، وجيفري بارندر: المعتقدات الدينيَّة لدى الشعوب.


[2] سامي بن عبد الله المغلوث: أطلس الأديان ص630. وانظر موقع "عن بوذا": ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]










_______







بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : nadiab


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الخميس 24 أغسطس - 22:04
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 10470
تاريخ التسجيل : 15/08/2012
رابطة موقعك : ouargla
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: رد: نظريَّة "المشترك الإنساني"



نظريَّة "المشترك الإنساني"

جَزْاك الله خَير الجًزاءكُل الشُكْر والتَقْدِير لَك 
ولطَرْحِك القَيْم ..
احترامي وَتقْديرْي 



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]






الموضوع الأصلي : نظريَّة "المشترك الإنساني" // المصدر : منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب // الكاتب: mohamedb

بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : mohamedb


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الكلمات الدليلية (Tags)
نظريَّة "المشترك الإنساني", نظريَّة "المشترك الإنساني", نظريَّة "المشترك الإنساني",

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه