منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

http://www.ouargla30.com



 
الرئيسيةالبوابة*الأحداثالمنشوراتالتسجيلدخول
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

هم أنواع السياحة العلاجية في العالم Medical tourism

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى



هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا


منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. منتديات السيــاحة ..°ღ°╣●╠°ღ° :: السياحة - مدن و أرياف والرحلات

شاطر
الجمعة 19 يناير - 8:46
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 14056
تاريخ التسجيل : 17/10/2012
رابطة موقعك : ورقلة
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: هم أنواع السياحة العلاجية في العالم Medical tourism



هم أنواع السياحة العلاجية في العالم Medical tourism

هم أنواع السياحة العلاجية  في العالم   


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




أصبحت الآن السياحة العلاجية من أهم أنواع السياحة في العالم فهي سياحة طبيعية تعتمد على المياه الكبريتية والحمامات الدافئة والرمال الساخنة والطين فهي تعتمد على تقديم الخدمات العلاجية والاستشفائية في أماكن مخصصة كالمشافي والمصحات والمنتجعات ويفضل أن تكون الجلسات في الهواء الطلق وتنقسم إلى قسمين السياحة الطبية وهي للمرضي والسياحة الاستشفائية وهي للأصحاء وتتفرع السياحة العلاجية إلى أنواع منها:


1- حمامات المياه المعدنية
وتشتهر هذه الحمامات منذ فترة زمنية كبير في سلوفاكيا وسلوفينيا والتشيك وتركيا والهند
2- صناعة السياحة العلاجية
تعي الآن الكثير من الدول وخاصة الدول النامية بأهمية السياحة العلاجية والعلاج الطبيعي لذلك فقد اهتمت هذه الدول بهذه السياحة وقامت ببناء المستشفيات ومصحات العلاج الطبيعي وتسخيرها لهذا النوع من السياحة
ويوجد الكثير من الدول التي تشتهر بالسياحة العلاجية كما ذكرنا دول أوروبا سلوفاكيا وسلوفينيا وإسبانيا وألمانيا والتشيك وتركيا والهند في آسيا ومنها الدول العربية كتونس والأردن ومصر ولبنان واليمن.
*البرامج العلاجية*
1-العيون الكبريتية الحارة وتستخدم لعلاج آلام العظام والإرهاق الشديد.
2-شواطئ البحر وهي قديمة جدا ومعروفة حيث يستشفي المريض بالمياه المالحة ثم تقدم له جلسة دفن بالرمال للاستفادة من المعادن الطبيعية مثل الكالسيوم والماغنسيوم وتستخدم لعلاج الأمراض الجلدية والروماتيزمية 
3-مصحات العلاج الطبيعي وتمتاز بالهدوء وإطلالتها على المناظر الطبيعية.
*مميزات السياحة العلاجية*
1-الاستفادة من العلاج الطبيعي وقضاء بعض الوقت في الترفيه والاستمتاع بالمناظر والأماكن السياحية المختلفة.






Lll2017 Lll2017 Lll2017


السياحة العلاجية هي إحدى أنواع السياحة، وهي السفر بهدف العلاج أوالاستجمام في المنتجعات الصحية في مختلف بقاع العالم.


أنواع


تنقسم إلى قسمين:


السياحة العلاجية: تعتمد السياحة العلاجية على استخدام المصحات المتخصصة أو المراكز الطبية أو المستشفيات الحديثة التي يتوفر فيها تجهيزات طبية وكوادر بشرية تمتاز بالكفاءة العالية والتي تنتشر في جميع دول العالم، إلا أن هناك دول تفوقت عن غيرها في هذا المجال وأصبحت مشهورة بهذا النوع من السياحة مثل التشيك وأوكرانيا وألمانيا وبعض الدول العربية كالأردن وتونس.


السياحة الاستشفائية: تعتمد السياحة الاستشفائية على العناصر الطبيعية في علاج المرضى وشفائهم مثل ينابيع المياه المعدنية أو الكبريتية كالبحيرات الموجود في إندونيسيا في أكثر من مدينة ومراكز الاستشفاء المتخصصة بقربص وحمام بورقيبة في تونس والبحر الميت وحمامات ماعين في الأردن، والرمال والتعرض لأشعة الشمس بغرض الاستشفاء من بعض الأمراض الجلدية والروماتيزم وأمراض العظام وغيرها وتطلق السياحة العلاجية على كل من النوعين السابقين.


بعض الأماكن والدول المشهورة بالسياحة العلاجية


تونس : تعتبر تونس الدولة الأولى عالميا في مجال السياحة الإستشفائية بعد ان أكّدت ريادتها على حساب فرنسا حيث تتحوز تونس على ثروات كبيرة جدا من المياه المعدنية الدافئة والحمامات الشعبية الحارة التي تنتشر في شمال البلاد وجنوبها، مما خولها لتكون وجهة مميزة للراغبين في السياحة والإستشفاء من كل بلدان العالم, خاصة من أوروبا وأمريكا والدول الأسيوية. وتوجد في تونس أربع محطات إستشفائية و 50 مركز علاج بالمياه الطبيعية وحوالي 60 مركزا للعلاج بمياه البحر و 50 مركز نقاهة و 18 نبعا مائيا جوفيا حارا بمواصفات عالمية، بالإضافة إلى عديد الحمامات الشعبية الحارة التي يقصدها المئات يوميا للعلاج. وتعتبر مدينتا قربص (شمال شرق) و حمام بورقيبة (شمال غرب) من أشهر مراكز الإستشفاء بالمياه الجوفية والمياه المعدنية الدافئة التي ترتقي إلى المواصفات العالمية ويقصدها آلاف السياح التونسيين والأجانب على إمتداد السنة.


الأردن: تعتبر الأردن مشهورة بمناطق السياحة العلاجية والاستشفائية، فمن مواقع العلاج الطبيعي التي يقصدها السياح للعلاج البحر الميت وحمامات عفرا، وحمامات ماعين. فضلاً عن كونها مقصداً للمرضى العرب الذين يلجأون للعلاج في مستشفياتها سواء كان ذلك باتفاقيات بين الأردن وحكومات تلك الدول (كاليمن والسودان وليبيا ودول الخليج العربي) أو بترتيب شخصي.


لبنان: وهي من الدول المتقدمة في المصحات العلاجية لمرضى التدرن الرئوي ومواقعها في الجبال ومنها مصح حمانا حيث يقطنها المرضى لفترات طويلة قد تطل لأكثر من سنة.
مصحات الإدمان والأمراض النفسية في إنجلترا "Priory Hospital"، لمعالجة الأمراض النفسية والإدمان ويوجد فيها مرضى من جميع أنحاء العالم لقضاء فترات علاجية طويلة وفترات نقاهة من بعد التماثل للشفاء ويقصدها أشخاص من مختلف الجنسيات بحثاً عن أفضل طرق العلاج وقبل هذا السرية التامة التي تمتاز بها هذه المصحات.
دور العجزة والمسنين الخاصة والتي تمتاز بفخامتها والخدمات المميزة التي تقدمها للنزيل مقابل مبالغ من المال تختلف بحسب فئة الدار والخدمات المقدمة فيها وهذه الدور منتشرة في نطاق واسع في الدول الاوبية والتي أصبح لها تأثير ولو كان بسيط على القطاع الاقتصادي في أوروبا حيث انتشرت ظاهرة إسكان الوالدين أو ذو الاحتياجات الخاصة بين الشعوب الاوربية لأسباب كثيرة.


مصر: تمتاز واحة سيوة بمصر بمناخها الجاف طوال العام والرمال الساخنة التي تساعد في علاج آلام المفاصل والعمود الفقري، كما تتميز بكثرة عيون المياه التي تتدفق من باطن الأرض. إن عامل الطقس الجاف في هذه الواحة يساهم في الاستشفاء من أمراض الجهاز التنفسي، والرمال الساخنة الموجودة بجبل "الدكرور" بها إشعاعات تساعد في علاج الروماتيزم وشلل الاطفال والصدفية والجهاز الهضمي.


أما استخدام المياه الساخنة فينقسم إلى قسمين مياه ساخنة عادية ومياه ساخنة كبريتية حيث يتم معالجة نوع خاص من الطين بهذه المياه ويعالج كثير من الامراض الجلدية ومشاكل البشرة بالإضافة إلى علاج الجهاز التنفسي لكنه لم يستخدم حتي الآن في مصر على الرغم من أنه متوافر في كثير من البلدان الاوربية.


اليمن: تمتلك مقومات هامة للسياحة الاستشفائية من ذلك انتشار الحمامات الطبيعية مثل حمامات دمث والسخنة.


مراجع


^ (بالعربية) تونس تحتل المرتبة الأولى عالميا في السياحة الإستشفائية بمياه البحر
^ (بالعربية) تونس الأولى عالميا في السياحة الإستشفائية
^ السياحة العلاجية بمصر




Lll2017 Lll2017 Lll2017
رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 رابطة رقم 2


ماهي السياحة العلاجية ؟




السياحة العلاجية Medical tourism ، هو نوع من أنواع السياحة يتوجه فيها الشخص لأماكن تشتهر بتقديم الرعاية الصحية الطبيعية مثل العيون الحارة وحمامات المياه الكبريتية والرمال الساخنة والطين ، بقصد العلاج والاسترخاء والترفيه . وتنتشر السياحة العلاجية في الكثير من بلدان العالم ، وتشتهر منطقتنا العربية بالوجهات السياحية العلاجية الشهيرة مثل الأردن ومصر ، وبعض واحات المغرب العربي ، والتي حظيت باهتمام الغربيين منذ منتصف القرن التاسع عشر .


كانت السياحة العلاجية توصف لعلاج الأمراض النفسية ومع دخول القرن الحادي والعشرين تحولت إلى صناعة ، تعتمد عليها بعض البلدان بشكل أساسي في اقتصادها .


ما هي السياحة العلاجية؟
تعتمد السياحة العلاجية على تقديم للخدمات السياحية والعلاجية في أماكن متخصصة ، والتي تتضمن المنتجعات ، المشافي ، المصحات ، وتكون معظم الجلسات العلاجية في الهواء الطلق ، حيث المياه الدافئة والشمس المشرقة . وتعتبر السياحة العلاجية اجراء اختياري أو إجباري حسب نصيحة الطبيب المختص ، وقد يختارها البعض لإمكانية أن تشمل جميع أفراد الأسرة ، حيث يستشفي المريض في الوقت الذي تستمتع فيه العائلة بعطلتها .


وتنقسم السياحة العلاجية إلى قسمين ، السياحة الطبية ، والتي تقتصر على المريض بغرض العلاج ، والسياحة الاستشفائية والتي يمكن أن يذهب إليها الأصحاء للاسترخاء أو تجديد النشاط أو الوقاية من الأمراض وعادة ما تكون مقترنة ببرنامج سياحي خارج المراكز العلاجية .


أشهر الوجهات
من أشهر الوجهات الت
ي تقدم خدمة السياحة العلاجية في العالم:


• الأردن
• السعودية
• مصر
• لبنان
• اليمن
• كوبا
• كوستاريكا
• المجر
• الهند
• ماليزيا
• تايلاند
• سنغافورة
• بلجيكا
• بولندا
• قبرص


البرنامج العلاجي
يشمل برنامج السياحة العلاجية ارتياد وممارسة الأنشطة التالية:
• العيون الكبريتية والحارة: وتنتشر في الكثير من البلدان ، وتشتهر بعلاجها لآلام العظام وحالات الإرهاق المزمن .
• شواطئ البحر: وهي من أشهر وأقدم أنواع السياحة العلاجية ، حيث يستشفي المريض بالمياه المالحة ثم تقدم له جلسات دفن الرمال للاستفادة من المعادن الطبيعية مثل الكالسيوم والماغنسيوم . وتعتبر مفيدة لعلاج الأمراض الجلدية والروماتيزمية .
• المصحات العلاجية: وهي أماكن تقدم خدمت علاجية للمرضى وتتميز بهدوئها وإطلالها على مناظر طبيعية مريحة بعيدة عن ضجيج المدن الحديثة .


مميزات السياحة العلاجية
من أهم مميزات السياحة العلاجية والتي تدفع البعض لاختيارها:
• طلب العلاج الطبي الغير متوفر في الوطن .
• انخفاض تكاليف العلاج حيث يقبل الغربيون على الاستشفاء في بلدان آسيا والعالم الثالث لانخفاض تكاليف العلاج والانتقالات عن بلادهم .
• الاستفادة بالعلاج وقضاء العطلة في الاسترخاء والترفيه ، وإمكانية إسعاد العائلة بتكاليف منخفضة .
• تتطلب بعض الأمراض النفسية تغيير أماكن المعيشة والذهاب لأماكن طبيعية هادئة .
• بالنسبة للدول التي تقدم الخدمة ، تعتبر السياحة العلاجية من أحدث الموارد الاقتصادية وهناك بعض المدن يقوم اقتصادها بشكل كامل على هذا المورد . يعمل بعض سكان الجزر والواحات في مجال السياحة العلاجية ، وهي مهنة متوارثة بين الأجيال .


مساوئ السياحة العلاجية
• عدم التمتع بتغطية التأمين الصحي للمريض ، وتحمله كافة النفقات من انتقالات وعلاجات ، مما يجعل السياحة العلاجية منتشرة بين الطبقات الغنية وفوق المتوسطة .
• العلاج يكون مقتصراً على فترة الإقامة ، وبعد أن يعود المريض لبلده ، لا تتوافر أي متابعة .
• ظهور بعض السلوكيات الغير منضبطة من جانب السائحين ، وغالباً ما تكون أماكن السياحة العلاجية غير خاضعة لقوانين تنظيمية ، مما يجعلها وجهة غير محببة لاصطحاب العائلة والأطفال .
• يمكن أن تكون السياحة العلاجية سبباً رئيسياً للعدوى وانتقال الأمراض التي يحملها السائحون من بلادهم .






رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 رابطة رقم 2




رابطة النجمة رابطة النجمة رابطة النجمة




السياحة العلاجية بالإنجليزية Medical tourism 




السياحة العلاجية بالإنجليزية Medical tourism ، هو مصطلح يطلق على نوع من السياحة يقوم به الأشخاص بالإنتقال لدول يوجد فيها أمكان عناية صحية وفي الغالب تكون مصادرها طبيعية مثل المياة الكبريتية والحمامات الدافئة والرمال الساخنة.


فهرست  


1 أنواع السياحة العلاجية
1.1 حمامات المياه المعدنية
1.2 مياه البحر
2 صناعة السياحة العلاجية
3 المصحات العلاجية
4 المصحات العلاجية الأخرى
5 دور العجزة والمسنين
6 السياحة العلاجية في مصر
6.1 الاستشفاء الطبيعى بمصر
7 السياحة العلاجية في الأردن
7.1 مواقع العلاج الطبيعي
7.1.1 البحر الميت
7.2 حمامات ماعين
7.3 الحمة الاردنية
7.4 حمامات عفرا
8 وصلات خارجية
9 المصادر


أنواع السياحة العلاجية


حمامات المياه المعدنية


وهي معروفة من قديم الزمان في أواسط أوربا وخاصة في ألمانيا ودولة تشيكوسلوفاكيا ، بحيث سميت المدن باسمها: ألمانيا مدينة بادن بادن ، و ويسبادن ، و بادهامبرك وغيرها التي فيها مقطع كلمة «باد» التي تعني الحمام . وحمامات كارلوفيفاري (كارلوس باد) في جمهورية التشيك ، وبيشتاني في سلوفاكيا وكذلك مدينة بادن في سويسرا وغيرها من المدن والمواقع المنتشرة في أنحاء العالم. إن نعمة عيون المياه المعدنية باختلاف خصائصها لا تختص بها دول دون غيرها بل هي موجودة في كثير من دول العالم، والفرق بين تلك الدول هي أنها عرفت خصائصها العلاجية وحللتها وطورتها ونمّت مواقعها حتى أصبحت قبلة للذين يعانون من الآلام والإرهاق.


وكانت تشيكوسلوفاكيا في العهد الشيوعي معتمدة في مواردها السياحية على هذه الحمامات العلاجية بحيث كان هناك خط طيران مباشر بين الكويت وقرية بشتاني في سلوفاكيا حاليا لنقل الذين يحتاجون للعلاج. والعلامة المميزة لهذه المدينة هي تمثال رجل يكسر عصاه التي أتى بها متوكئا ، وقد شاركت مصحات بشتاني في معرض القاهرة MTF الأخير ، مما يعني أن السياحة العلاجية ستصبح قطاعا اقتصاديا مهما كأي قطاع من قطاعات السياحة.


مياه البحر
لا يخفى على أحد أن ربع سكان العالم على أقل تقدير يتوجهون إلى شواطئ البحر خلال أشهر الصيف وخاصة خلال العطل باعتبار أن هذا النمط من أول أنماط السياحة. ولذا ينبغي الاهتمام به خصوصا وأن الجميع يحسون بالحيوية والنشاط عند ممارستهم للسياحة المائية مما جعل دولا تسخر مياهها البحرية للعلاجات الطبيعية. على سبيل المثال تونس و الأردن على البحر الميت وغيرها من الدول.


صناعة السياحة العلاجية
لقد وعت الدول النامية بأهمية الصناعة العلاجية أو السياحة العلاجية. وها إننا نرى بأن المستشفى السعودي الألماني قد كثف من إعلاناته الدعائية المتنوعة وخاصة التلفزيونية منها للعلاج في المستشفيات السعودية . وربما يعتقد البعض أن هذه الدعاية موجهة للشعب السعودي ، إلا أنه لا بد لها أن تأخذ أبعاداً عربية وآسيوية أخرى.


المصحات العلاجية
كانت لبنان من الدول المتقدمة في تكوين المصحات الاستشفائية لمرض التدرن الرئوي وكانت مواقعها مميزة في الجبال حيث الهواء النقي الطلق الذي تتميز به عن بعض المدن العربية ذات الجو الحار. وتدير هذه المصحات جمعيات خيرية ومنها الرهبان الكاثوليك وهي مصح بحنس ومصح حمانا وكان فيها خيرة الأطباء وتدار بمستوى أربع نجوم إن لم نقل خمسَ من حيث النظافة والعناية الشخصية بالمرضى وكان المرضى يقطنونها لفترات طويلة ربما تمتد إلى سنتين وكان يؤمها الميسورون من البلاد العربية ولم تكن مصاريف العلاج والإقامة فيها غالية الثمن بل كانت بمستوى قدرات متوسطي الدخل.


لقد تمت السيطرة على هذا المرض وأصبحت حالاته قليلة وقابليته للتداوي كالأمراض الأخرى مما اضطر هذه المصحات إلى تطوير برامجها العلاجية لتتلائم مع الأمراض السريعة العلاج للمرضى المحليين.


إن ما جاء أعلاه من نماذج عربية مبتدئة في تطور السياحة العلاجية ففي أوربا. وعلى سبيل المثال نرى عشرات المستشفيات بنيت خصيصا لأجل المرضى الأجانب ومنها مستشفى كروميل روود وغيرها وإذا نظرنا إلى شارع هارلي ستريت المشهور عالميا كمركز لأهم الأطباء في انكلتره نرى أن عيادات الأطباء في هذا الشارع تؤجر الغرف بالساعات وليس بالأشهر أو الأيام، حيث تقوم سكرتارية البناية باستلام المخابرات وتنظيم المواعيد لمعظم أطباء البناية، ويأتي الطبيب في الساعة المعينة لفحص مرضاه في الغرفة المخصصة له وكأنها عيادته الدائمة ويرسل مرضاه للقيام بالتحاليل والأشعات والفحوصات الأخرى اللازمة في المختبرات والمستشفيات المتواجدة في نفس الشارع أو القريبة منه .


المصحات العلاجية الأخرى
إن الأزمات النفسية وحالات الإدمان والأمراض المستعصية الأخرى أخذت تزداد وتتنوع في زخم الحياة في عصرنا هذا وليس هذا مختصا بالفقراء بل إن الأغنياء هم أكثر الناس إصابة بها، وهو ما يتطلب إنشاء مصحات متخصصة أخرى وذات مستويات رفيعة. وهناك مصحات ومستشفيات رفيعة المستوى للأمراض النفسية في انكلتره بإسم Priory hospital لمعالجة الأمراض النفسية والإدمان يؤمها مرضى من جميع أنحاء العالم لقضاء فترات علاجية طويلة تمتد إلى أشهر.


دور العجزة والمسنين
وهو قطاع واسع أخذ ينتشر في أوربا وهذه الدور يأوي إليها كبار السن من الذين ادخروا بعض المال لشيخوختهم ليتمتعوا بالعناية وصحبة رفقاء السن أو الشيخوخة حيث يفضلونه على العيش وحيدين في بيوتهم الخالية من الحنان ، وقد بات هذا النمط أيضا قطاعا من القطاعات الاقتصادية. 


السياحة العلاجية في مصر
اشتهرت مصر بمدنها ومياهها المعدنية والكبريتية وجوها الجاف الخالى من الرطوبة وماتحتويه تربتها من رمال وطمى صالح لعلاج الأمراض العديدة ، وتـعدد شواطئها ومياه بحارها بما لها من خواص طبيعية مميزة .


وقد انتشرت في [مصر] العيون الكبريتية والمعدنية التى تمتاز بتركيبها الكيميائى الفريد. والذى يفوق في نسبته جميع العيون الكبريتية والمعدنية في العالم . علاوة على توافر الطمى في برك هذه العيون الكبريتية بما له من خواص علاجية تشفى العديد من امراض العظام وامراض الجهاز الهضمى والجهاز التنفسى والامراض الجلدية وغيرها ، كما ثبت ايضا الاستشفاء لمرضى الروماتيزم المفصلى عن طريق الدفن في الرمال .


كما اكدت الأبحاث أن مياه البحر الاحمر بمحتواها الكيميائى ووجود الشعاب المرجانية فيها تساعد على الاستشفاء من مرض الصدفية . وتتعدد المناطق السياحية التى تتمتع بميزة السياحة العلاجية في مصر وهى مناطق ذات شهرة تاريخية عريقة مثل : حلوان ، عين الصيرة ، العين السخنة ، الغردقة ، الفيوم ، منطقة الواحات ، اسوان ، سيناء ، واخيراً مدينة سفاجا الرابضة على شاطىء البحر الاحمر والتى تمتلك جميع عناصر السياحة العلاجية والتى تزورها الأفواج السياحية وتأتى شهرتها بأن الرمال السوداء لها القدرة على التخلص من بعض الأمراض الجلدية .


وقد اعتقد المصريون القدماء أن الانسان سوف يبعث ثانية بعد موته ليحيا حياة الخلود ولذا حرصوا على الاحتفاظ بأجساد الموتى عن طريق تحنيطها , والتحنيط عملية يقصد بها قدماء المصريين , كما راعوا دفن جثث الموتى بعيداً عن رشح المياه ووضعوها في قبور حصينة في الاماكن الجافة في الصحراء وفى داخل الاهرامات , وكانت هذه العمليات تتم في ظل علوم طبية متقدمة واطباء أكفاء قادرين على استخدام كل ما تجود به الطبيعة من مواد صيدلية وكيمائية .


وقبل مولد المسيح بثلاثة آلاف عام انجبت مصر " ايمحوتب " عميد الطب العالمى ورائده الأول باجماع المؤرخين . ويعنى أسمه الهيروغليفى الذى يأتى في سلام " أنه الطبيب المعمارى الوزير كبير الكهنة المرتلين , وفوق ذلك كله رافع أول صرح حجرى في التاريخ : هرم الملك " زوسر " المدرج بسقارة .


ويوم كانت الانسانية بعد في طفولتها الأولى أهدتها مصر في " أيمحوتب " عبقرية طبية , ويقول عنه " جيمس هنرى برستد " وكورت زيته " أنه المخترع الأول لفن الطب بلا منافس . عبد في منف كإله للشفاء . وقال فيه " أوسلى " : أنه أول صورة لطبيب واقعى , واصبح إلهاً شعبياً محبوباً .


وبتزايد الكشوف الأثرية التى تركها على مر الزمن بزغت الأهمية الطبية والعلاجية للعديد من المواقع في أرجاء مصر مثل حلوان والفيوم وجنوب سيناء وسفاجا لما تتمتع به هذه الاماكن من مياه معدنية ورمال وكثبان قادرة على علاج وشفاء العديد من الامراض المستعصية في عالمنا اليوم مثل الامراض الجلدية والروماتزمية .


ولقد أدركت الدولة الأهمية الطبية والعلاجية لهذه الأماكن فقامت على رعايتها والاهتمام بها حيث صارت من أرقى أماكن الاستشفاء العالمية .


وهكذا أحتلت مصر موقعاً متميزاً على خريطة السياحة العلاجية واصبحت مقصداً لراغبى الاستشفاء من جميع انحاء العالم حيث يأتى اليها السائحون للأستمتاع بالمناخ الصحى والعلاج الطبى الطبيعى تحت رعاية أطباء متخصصين في جميع الفروع والمستشفيات الحديثة التى يتوافر بها أحدث الاجهزة العالمية يساندهم أخصائيون في التمرين والعلاج الطبيعى على أعلى مستوى من الخدمة .الى جانب تقديم برامج سياحية متنوعة لزيارة الاماكن السيحية الفريدة في مصر.


الاستشفاء الطبيعى بمصر
تنتشر في مصر مئات من العيون و الآبار الطبيعية ذات المياه المعدنية والكبريتية , تختلف في العمق والسعة ودرجة الحرارة بين 30 , 73 درجة مئوية. وقد أثبتت التحليلات المعملية احتواء الكثير من هذه الينابيع الطبيعية على أعلى نسبة من عنصر الكبريت مقارنة بالأبار المنتشرة في شتى أنحاء العالم كما تحتوى هذه المياه الطبيعية على عدة أملاح معدنية وبعض المعادن ذات القيمة العلاجية من أمثال كربونات الصوديوم ونسب متفاوتة من بعض العناصر الفلزية مثل الماغنسيوم و الحديد .


كما أظهرت القياسات المعملية ملاءمة نسبة الملوحة في هذه الموارد المائية الطبيعية للأغراض الاستشفائية ويضاف الى ذلك انتشار آبار المياه الطبيعية النقية الصالحة للشرب , والتى توسعت مصر في استثمارها وإنتاجها على نحو إقتصادى في السنوات الأخيرة في إطار رقابة علمية صارمة على الجودة والمواصفات القياسية من حيث النقاء من الشوائب والطفيليات والجراثيم , ودرجة عسر الماء والتركيب الكيميائى , مما دفع بالعديد من الشركات الوطنية والأجنبية الكبرى الى التنافس للاستثمار في هذا المجال .


ولم تكن رمال مصر أقل ثراء من مياها فقد أظهرت الدراسات احتواء الكثبان الرملية بالصحراء المصرية على نسب مأمونة وعظيمة الفائدة من العناصر المشعة , وقد أدى العلاج بطمر الجسم أو الوضع المؤلم منه بالرمال لفترات مدروسة ومحددة الى نتائج غير مسبوقة في عدة أمراض روماتزمية مثل مرض الروماتويد والآلام الناجمة عن أمراض العمود الفقرى وغير ذلك من اسباب الألم الحاد والمزمن , مما يحار فيه الطب الحديث. 


السياحة العلاجية في الأردن


يعتبر الاردن من الدول المتقدمة في مجال السياحة العلاجية ، فبالاضافة الى الاستشفاء الطبيعي بالمياه المعدنية و شلالات المياه الساخنة و الطين البركاني.


مواقع العلاج الطبيعي


تمتاز مواقع سياحية عديدة في الاردن بوفرة المياه المعدنية و الطين البركاني فيها، مما يجعلها منتجعات علاجية تؤمها اعداد كبيرة من طالبي الاستشفاء من الامراض المختلفة، و من اهم هذه المنتجعات العلاجية :


البحر الميت


تتميز المنطقة بطقسها المشمس على مدار العام ، حيث يبلغ متوسط درجات الحرارة في منطقة البحر الميت 30.4 درجة مئوية ، كما ان الاشعة الشمسية في المنطقة من النوع غير الضار بصحة الانسان. اما الهواء فهو نقي و جاف و متشبع بالاوكسجين. ويشتهر البحر الميت بالطين الاسود الغني بالاملاح و المعادن.


وتتميز مياه البحر الميت بارتفاع نسبة المعادن الطبيعية فيها، و خاصة الكالسيوم ، و المغنيسيوم ، و البرومين ، كما ان التركيبة المحلية و المعدنية لهذه المياه تعتبر من اهم مصادر العلاج الذي يتوفر بإشراف مختصين خبراء في مراكز العلاج الطبيعي .


حمامات ماعين


تقع حمامات ماعين على بعد 58 كيلومتراً جنوبي عمان ، و تنخفض هذه المنطقة 120 متراً عن سطح البحر ، و تشتهر بمنتجعها و عياداتها الطبيعية التي تقدم العلاج للمصابين بالامراض الجلدية ، و امراض الدورة الدموية ، و آلام العظام و المفاصل و الظهر و العضلات. و تقوم العيادات المتخصصة بتوفير التمارين الرياضية.


الحمة الاردنية


تقع الحمة على بعد 100كيلومتر تقريباً الى الشمال من عمان ، و هي من اهم مواقع العلاج و السياحة في المنطقة ، و قد اقيم فيها منتجع يقدم كافة الخدمات السياحية و العلاجية ، و يضم مركزاً علاجياً هاماً لعلاج الامراض الصدرية ، و التهابات الجهاز التنفسي ، و امراض الجهاز العصبي ، و الامراض الجلدية ، و امراض المفاصل. و تتوفر كافة الخدمات العلاجية و السياحية في منتجع و فندق الحمة.


حمامات عفرا


تقع على بعد 26 كيلومتراً من مدينة الطفيلة في جنوب الاردن ، و تتدفق فيها المياه من أكثر من خمسة عشر نبعاً ، و تمتاز هذه الينابيع بحرارتها و احتوائها على المعادن ، و يؤكد الخبراء انها ذات خصائص مميزة في معالجة العقم، و تصلب الشرايين، و فقر الدم ، و الروماتيزم . و قد تم انشاء مركز للخدمات السياحية في حمامات عفرا الى جانب مطعم و عيادة طبية.




وصلات خارجية


Medical Tourism Wiki.
The Guardian Unlimited: Buenos Aires or bust.
The Medical Vacation a Travel + Leisure Magazine article about medical tourism.
Time.com on "Outsourcing Your Heart"
CBC News on "Medical tourism: Need surgery, will travel"
India Fosters Growing 'Medical Tourism' Sector by Ray Marcelo (The Financial Times)
Businesses May Move Health Care Overseas (AP)
A Cut Below: Americans Look Abroad for Health Care (ABC News)
Health Works: Americans Seeking Medical Treatment Overseas - (Fox TV News)
Listings of medical tourism websites - Open Directory Project
Cuban Healthcare: First World Results on a Third World Budget (The Guardian, London)


المصادر


^ موقع السياحة الإسلامية
^ الهيئة العامة للإستعلامات
^ السياحة العلاجية الأردن




رابطة النجمة رابطة النجمة رابطة النجمة






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]














محمد صلى الله عليه ومحمد صلى الله عليه ومحمد صلى الله عليه ومحمد صلى الله عليه و




=







بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : manel


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



الجمعة 19 يناير - 8:56
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
عدد المساهمات : 73503
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: رد: هم أنواع السياحة العلاجية في العالم Medical tourism



هم أنواع السياحة العلاجية في العالم Medical tourism

بارك الله فيك ...
وجزاك خير الجزآء ...
دمت بحفظ الله ورعايته...







بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : محمود


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




( لا تنسونا من صالح دعائكم )

أحلى منتدى منتدى ورقلة لكل الجزائريين والعرب

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

***


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



===========



الكلمات الدليلية (Tags)
هم أنواع السياحة العلاجية في العالم Medical tourism, هم أنواع السياحة العلاجية في العالم Medical tourism, هم أنواع السياحة العلاجية في العالم Medical tourism,

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه