منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

http://www.ouargla30.com


منتدى علمي ثقافي تربوي ديني رياضي ترفيهي
 
الرئيسيةالبوابة*الأحداثالمنشوراتالتسجيلدخول


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

تلوث الماء

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى

منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. منتديات التعليم الثانوي ..°ღ°╣●╠°ღ° :: منتدى السنة الأولى ثانوي 1AS :: العلوم الفيزيائية أولى ثانوي

Tweet
شاطر
الإثنين 19 فبراير - 17:29
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف
الرتبه:
مشرف
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 12598
تاريخ التسجيل : 06/08/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://houdib69@gmail.com


مُساهمةموضوع: تلوث الماء



تلوث الماء

تلوث الماء


لا شك أن الماء هو المكون الأساسي للحياة ، قال تعالى ( وجعلنا من الماء كل شيء حي ) ، وعلى الرغم من أن المسطحات المائية تحتل حوالي ثلاثة أرباع سطح الكرة الأرضية إلا أن المياه العذبة النظيفة المتاحة لاستعمال الانسان نادرة الوجود ، وقد تصل الى 1% تقريباً من حجم المياه الكلي ، لذلك فان نشر الوعي بين المواطنين وبكل الوسائل المتاحة من أجل المحافظة على نظافة المياه وعدم تلوثها أصبح ضرورياً لبقاء الحياة ، فماذا يعني تلوث الماء ؟ وما هي مصادر تلوث الماء ؟ وكيف يمكن الحد من حدوث تلوث الماء ؟


مصادر تلوث الماء


مياه المجاري أو المياه العادمة : وهي المياه الناتجة عن أنشطة الإنسان في المسكن أو المصنع او المزرعة والمتسربة عبر شبكات الصرف الصحي التالفة ، او تلك التي تلقى مباشرة في القنوات المائية دون معالجة أو تتسرب خلال التربة الى المياه الجوفية .
المبيدات المستخدمة في الزراعة : اذ تحتوي على مواد صلبة أو سائلة تتسرب خلال التربة الى المياه الجوفية .
مخلفات المصانع وورش العمل : ينتج عنها العديد من المواد الصلبة والسائلة التي تحتوي على ملوثات عضوية وغير عضوية تلوث الماء .
وسائل النقل : حيث ينتج التلوث بالنفط أثناء عمليات التنقيب او حدوث تصادم وغرق ناقلات النفط العملاقة في المحيطات والبحار ، كما أن عمليات الصيانة والتنظيف الخاطئة تؤدي الى تسرب الملوثات الى المياه وبالتالي تحد من صلاحيتها للاستخدام البشري .
المخاطر الصحية الناجمة عن تلوث الماء


الماء ضرورة لا بد منها للحياة وقد يستغني الانسان عن الطعام لأيام ولكنه لا يستطيع الاستغناء عن الماء . فهل يمكن ان يتحول الماء الى مصدر خطر على الانسان وصحته ؟ وكيف يمكن أن تنقلب هذه النعمة الى عكسها فتجلب النقمة والضرر ؟


تحمل المياه الملوثة عدداً متنوعاً من المخاطر على صحة الانسان ، فبعض هذه المخاطر يظهر أثره بعد وقت قصير مثل الأمراض التي تنتقل عن طريق شرب المياه الملوثة كالأميبا والديدان المعوية والتهاب الكبد الوبائي (أ) والتيفوئيد ، كما أن السباحة او الاستحمام في مياه ملوثه قد ينقل مسببات الأمراض الى الانسان وخاصة الأمراض الجلدية او تلك التي تتطور على مدى وقت طويل يصل الى عدة أعوام من الامثلة على هذه الأضرار الأورام الخبيثة التي تنتج عن تلوث المياه بالمواد الكيميائية أو الإشعاع .


طرق الحد من تلوث الماء


للحد من تلوث الماء لا بد من اتخاذ مجموعة من الاجراءات التي يمكن تلخيصها على النحو الآتي :


فصل وإبعاد مياه المجاري والحفر الامتصاصية عن مصادر مياه الشرب .
وضع القوانين واللوائح التنفيذية التي تجبر أصحاب المصانع بمعالجة الفضلات الناتجة عن مصانعهم قبل القائها في الانهار أو البحار .
الحد او الاقلال من استخدام المبيدات الحشرية والاسمدة الكيميائية المختلفة .
عدم القاء مخلفات المنازل والمصانع والمزارع والحيوانات الناقلة في مجاري الوديان والأنهار .
الاهتمام بتنظيف خزان المياه المنزلي بشكل دوري .












محمد صلى الله عليه ومحمد صلى الله عليه ومحمد صلى الله عليه ومحمد صلى الله عليه و




=






الموضوع الأصلي : تلوث الماء // المصدر : منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب // الكاتب: fouad

بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : fouad


التوقيع
ــــــــــــــــ


<br>



الإثنين 19 فبراير - 20:42
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 12927
تاريخ التسجيل : 13/06/2012
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: تلوث الماء



تلوث الماء

جزاك الله خير 
وبارك الله فيك
وجعلها في موازين حسناتك 
وأثابك الله الجنه أن شاء الله 
على ما قدمت



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]






الموضوع الأصلي : تلوث الماء // المصدر : منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب // الكاتب: houdib69

بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : houdib69


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الكلمات الدليلية (Tags)
تلوث الماء, تلوث الماء, تلوث الماء,

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه