منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب |
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا. تحياتي ادارة المنتدي http://www.ouargla30.com |
|
Tweet | شاطر |
![]() | المشاركة رقم: # | ||||||||||||||||||||||||||||||||
---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|
| ![]() ![]() ملخص مقياس النظام التربوي الجزائري ملخص مقياس النظام التربوي الجزائري الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التربية الوطنية المعهد الوطني لتكوين موظفي التربية الوطنية النظام التربوي الجزائري الامرية رقم 35/76 المتضمن تنظيم التربية و التكوين في الجزائر صادر 16 افريل 1976 1-تعريف النظام التربوي التربية لغة من فعل ربى ومعناها التنمية و الزيادة التربية اصطلاحا هي تنمية قدرات الافراد في مختلف النواحي العقلية والحركية و الوجدانية الاجتماعية 2-التربية هي عملية اعداد الافراد في زمان و مكان معين قصد تسيير عملية التكيف مع بنية اجتماعية طبيعية 2-تعريف النظام لغةالنظام هو انه كل شيئ اذا قارنته باخر و جمعته بعضه الى بعض يقال تناظمت الصخور اذا تلاصقت وجمع النظام هو نظم و انظمة و اناظيم النظام اصلاحا *هو عدة عناصر تتفاعل باستمرار مع بعضها بحيث يكون وحدة واحدة *هي مجموعة من العناصر تجمعت مع بعضها و توجد بينها علاقات تفاعلية من اجل اداء وظائف تستهدف مجتمعة الى تحقيق هدف معين *هو الكل المركب من مجموعة عناصر لها وظائف وبينها علاقات شبكية و تتم ضمن قوانين و يكون لهذا الكل المركب علاقات تبادلية مع النظم الاخرى و يكون مفتوحا اي النظام يسمح بدخول المعلومات و الافكار و الموارد او هو مجموعة من العناصر المتظمة و المتفاعلة فيما بينها تفاعلا حركيا دينامكيا وتعمل هذه العناصر كوحدة واحدة و تتكامل في تفاعلها و علاقاتها من اجل تحقيق هدف معين خصائص النظام 1-انه مجموعة من العناصر 2-تفاعل العناصر فيما بينها 3-العناصر تتفاعل حركيا سكونيا 4-ارتباطها تكامليا 5-يتصف بالمرونة و القابلية للمراقبة و التعديل 6-يكون هادف و يسعى الى تحقيق غاية فعالة و الخلية هي المحافظة على بينتها و ذلك قصد الاستمرار في الحياة و غاية مؤسسة اجتماعية كلمستشفى وهي المحافظة على معالجة المرضى و غاية المدرسة هي تكوين افراد صالحين مكونات النظام 1-المدخلات *مادية مثل الاجهزة والوسائل *بشرية مثل العمال و الاساتذة *معنوية مثل الضروف المحيطة بالنظام مفهوم النظام التربوي هو الاطار الذي ينظم كل عناصر العملية التربوية و مختلف مكوناتها من نصوص تشريعية و تعليمات و مناهج و متعلمين و معلمين و مؤطرين و اداريين و عمال و اولياء و تلاميذ و هياكل و امكانيات مادية و موارد مالية و كل ما يربط هذه العناصر من علاقات وظيفية و مايحدث بينها من تكامل و تعامل و انسجام بهدف تحقيق الغايات المرسومة و النظام التربوي عنصر من نظام اشمل و اكبر هو نظام الدولة بحيث يتكامل مع غيره من الانظمة الاخرى كالنظام السياسي و الاقتصادي لتحقق مجتمعة اهداف الدولة العليا و ينمكن نجاح اي دولة في تطوير منظومتها التربوية عن طريق مراجعتها و تحدياتها باستمرار اذا الا يمكن تطوير مجتمع ما منعزل عن النظام التربوي و التظم التربوية في مختلف المجتمعات تكاد تتقارب في بعض ابعادها لان كلا منها يسعى الى التنمية البشرية و اعداد الافراد للحياة غير ان كل نظام تربوي يتميز عن غيره وفق مرجعياته فهو انعكاس لفلسفة المجتمع الفكرية و الاجتماعية و السياسية العوامل المؤثرة في النظام التربوي 1-العامل الثقافي و الحضاري 2-العامل السياسي و الاديولوجي 3-العامل الاقتصادي 4-العامل الطبيعي مهام النظام التربوي 1-من الناحية الاجتماعية يعمل على تنشئة و تهيئة الافراد في مختلف النواحي العقلية و الجسمية و الاجتماعية لكي يكونوا اسوياء في حياتهم و يصبحوا اعضاء و فاعلين و متقاعلين -يحافظ على التظامن الاجنماعي عن طريق تنمية الشعور بالانتماء للوطن - تثبيت القيم الخلقية و عادات المجتمع و يحافظ على النسق الاجتماعي و نقل التراث الثقافي يستجيب الى التطلعات الشعبية للعدالة الاجتماعية و اعدادهم لمكافحة اشكال العنف والتمييز - يساعد الافرادعلى اختيار الادوار الاجتماعية وتاهليهم للعمل -يعتبر مصدرا حيويا للتجديد و يعمل على مواكبة مستجدات العصر -يساعد على التفاهم و التعامل بين الشعوب و يدعوا إلى السلم 2-من الناحية الاقتصادية -التربية تسبق التنمية لانها تكون الإطارات التي تخطط لها -لها دور في عملية النمو الاقتصادي و الازدهاري اذا تنمية قدرات و مواهب الافراد وتلعب دورا اساسيا في تطوير العلوم. - للتربية تاثير مباشر على سلوك الافراد. فالجهل في كثير من الاحيان يكون السبب الرئيسي في تفشي ظاهرة الاستهلاك المظهري.. بنايات النظام التربوي 1-بنية سياسية هو اتخاذ القرارات الخاصة بالسياسة التربوية 2-بنية الواصفة لمكوناته و عناصره و هي المجموعة التي اصدرت اسسه مثل المرسوم الرئاسي 9/5/200 تعيين اللجنة الوطنية لاصلاح المنظومة التربوية 3-بنية تخطط المناهج و كيفية تنفيذها و تقويمها 4-بنية ادارية و التي تدير شؤونه و تسييره مثل مديرية التكوين 5-بنية تسيير الموارد المالية و المادية 6-بنيةبيداغوجية التي تسهر على تنفيذ المناهج مستويات النظام التربوي 1-المستوى السياسي 2-المستوى الاداري 3-المستوى التقني البداغوجي الشبكات التي تضمن الادماج بين مستويات النظام التربوي 1-التواصل 2-التنسيق 3-الانسجام 4-الشفافية 5-الحواجز غايات النظام التربوي 1-بعد وطني هو ترسيخالاسلام و العروبة و الامازيغية (الهوية الوطنية) 2-بعد ديمقراطي بناء نظام ديمقراطي و ديمقراطية التعليم 3-بعد العلمي و تكنولوجي هدفه هو اختيار العلم و التكنولوجيا اسس لتظير البلاد 4-بعد عالمي هو التفاعل مع كل المستجدات في العالم و تحديث المناهج و الوسائل ملخص المعهد 1-تعريف النظام التربوي هو نظام يتكون من العنا صر و المكونات و العلاقات التي تتستمد مكوناتها من من النظم السسيوث ق افية و السياسية و الاقتصادية 2-مستويات النظام التربوي +المستوى البنائي هو مجموعة من العناصر التي تتفاعل مع بعضها لاداء وظائف معينة تهدف الى تحق يق الغيات البعيدة *بنيات سياسية تشمل اتحاذ القرارات *بنيات ادارية تدير شؤون النظام و تسيره *بنيات بيداغوجية تخطط البرامج و الطرق و الوسائل *بنية التكوين وهي تكون النظام و تطوره *بنية التسيير ا الموارد المالية و المادية *البنية التربوية تنفذ الماهج و البرامج *البنية النظرية الواصفة لمكونات النظام التربوي +المستوى الوظيفي وهو الوظائف التي يشغلها النظام *مستوى سياسي يشمل تخطيط الغايات وتحديد الاختيارات *مستوى اداري يشمل تسيير النظام و تدبير الموارد و اصدار القرارات التنظيمية *مستوى تربوي يشمل عمليات التكوين و التاطير التربوي و التدريس 3-غايته *البعد الوطني يشمل مكونات الهوية الوطنية الاسلام و العروبة و الامازيغية حي ث تعمل على ترسيخها ل ضمان الوحدة الوطنية و المحافظة على الشخصية الجزائرية *البعد الديمقراطي يشمل التوجهات الجديدة للبلاد الرامية الى بناء نظام ديمقراطي و نشر الثقافة الديمقراطية و بالتالي مبدا ديمقراطية التعليم *البعد العلمي التكنولوجي التاكيد على اختيار التوجه العلمي و التقني للمدرسة الجزائرية وذلك بتخصيص الحجم الساعي المناسب *البعد العالمي يشمل التفاعل مع المستجدات في العالم و تحديث المناهج و عصرنة الوسائل بمراعاة الامتداد المغاربي و الاسلامي و حقوق الانسان و التعون الدولي *بناء مجتمع متكامل و متمسطك باصالته و ثوابته و متطلع للمستقبل و يقوم على -الهوية الوطنية -روح الديمقراطية -روح العصرنة العلمية *تكوين المواطن و اكتساب الكفاءات و القدرة مرجعيات النظام التربوي -نداء اول نوفمبر -مؤتمري الصومام و طربلس -ميثاق 64 و76 و 86 -الدساتير منذ 62 -امرية 76 4-مفهوم النظام التربوي هو مجموعة العناصرالمشابكة و المترابطة فيما بينها في تفاعل مستمر لتحقيق هدف او مجموعة من الاهداف المشتركة 5-خصائص النظام التربوي *يتكون من اجزاء او عناصر متفاعلة و متكاملة *له اهداف محددة مسبقا يسعى لتحقيقها *هو مجموعة من التغيرات التي لها هدف و بينها علاقات متكاملة و متفاعلة *يتكون من سلطات و مسؤليات مختلفة *له تركيب هرمي يربط عناصر النظام ببعضها *له بيئة تؤثر فيه و تححد تفاعل معه 6-التحليل النظامي *تعريفه هو عملية تحديد الحاجات و اختيار المشكلات و تعيين متطلبات لحل المشاكلات و اختيار الحلول *اسسه و استعمالاته -الوصول الى قرارات بالنظام من خلال خطوات منظمة -يساعد على التنبؤ بالتغيير -يعالج و يشخص المشكلة تطور النظام التربوي مراحل الامر 35/76 المتضمن تنظيم التربية و التكوين نشرة وضعية التربية و التكوين بين 1962و 1998 مرحلة ما قبل الاستقلال (الاستعمار) اسس الاستعمار منظومة مدرسية بديلة لابناء الشعب الجزائري للتي كانت سائدة (الكتاتيب و المدارس) و التي ضغطت على العقيدة و طمست الهوية و تكوين مساعدين للاستعمار من اجل خدمة لاغراضه اما ابناء المعمرين فكانو يدرسون نظام اصلي للمدارس في فرنسا و لذلك قامت المقاومة الشعبية ضد هذه الاساليب و اسست الكتاتيب القرانية و المدارس الحرة 1-المرحلة الاولى من 62 الى 70 -التعليم الابتدائي 6 سنوات -التعليم المتوسط يشمل التعليم العام 4 سنوات يختم بالشهادة الاهلية او شهادة التعليم العام -التعليم التقني 3 سنواتيتوج بشهادة الكفاءة المهنية -التعليم الفلاحي 3 سنوات يتوج بشاهدة التعليم الفلاحي التعليم الثانوي *التعليم الثانوي العام و التقني 3 سنوات يتوج بشهادة البكالوري *التعليم الصناعي و التجاري 5 سنوات يتوج بشهادة الاهلية الصناعية و التجارية 2-المرحلة الثانية من 70 الى 80 فيه طرحت امرية 16 افريل 1976 -التعيم الابتدائي بقي كماهو التعليم المتوسط 4 سنوات يشمل كل التخصصات السابقة و يتوج بشهادة التعليم المتوسط التعليم الثانوي 3 سنوات و يتوج بشهادة البكالوريا المرحلة الثالثة من 80 الى 90 بداية المدرسة الاساسية التعليم الابتدائي 6 سنوات يتكون من الطور الاول و الثاني التعليم الاساسي 3 سنوات 7 و8 و 9 اساسي التعليم الثانوي 3 سنوات يتكون من تعليم عام و تقني المرحلة الرابعة من 90 الى 2003 التعليم الابتادئي 6 سنوات التعليم الاساسي 3 سنوات التعليم الثانوي بداية تطبيق الشعب جذع مشترك اداب و علوم و تكنولوجيا المرحلة الخامسة من 2003 الى 2015 مرحل الاصلاح التعليم الابتدائي 6 سنوات التعليم المتوسط 4 سنوات التعليم الثانوي 3 سنوات ثم تقليص ععد سنوات العليم الابتدائي الى 5 سنوات بداية تطبيق مناهج الجيل الاو المرحلة 2015 بداية تطبيق مناهج الجيل الثاني البرامج و المناهج الامر 76/135 المتضمن تنظيم التربية و التكوين في الجزائر 1-تعريف البرنامج هو تحديد المواد المراد دراستها و المضامين التي تقدم و الحجم الساعي المناسب 2-تعريف المنهاج هو مجموعة من العمليات المخطط لها من اجل تحديد الاهداف و المضامين و الطرائق التعليمية التخطيط التربوي 1-تعريف التخطيط التربوي لغة هو مصدر فعل خطط اي سطر و رسم الخطوط اصطلاحا هو العملية التي تنظم جميع مجالات التنمية الاجتماعية و الاقتصادية و تستلزم ترابطا بين كل القطاعات 2-خصائص التخطيط التربوي *مجموعة من العمليات المتفاعلة و المتكاملة *مجموعة من القررات و التدابير اللازمة لتحقيق الاهداف *تحليل المعلومات و البيانات *اسثمار للامكانيات المادية و الموارد المتاحة *يوضع استراتجية للتنمية التربوية 3-مجالات التخطيط التربوي *الجانب الكيفي و الكمي *الجانب الاداري و المالي *اهداف و مناهج الدراسة *الطرائق المتبعة *التوجيه المدرسي *الابنية المدرسية *الهيئة التعليمية و الادارية للموظفين *الوسائل التعليمية التقويم 1-تعريف التقويم من فعل قوم ومعناه قوم الشيئ اي عدل و ازال الاعوجاج اصطلاحا معناه هومجموعة من الاجراءات و العمليات المستعملة لادوات من شخص تكلف بتعليم فئات معينة اسس عملية التقويم *توظف ادوات *تكون الاداة مبنية *تمكين المتعلوم من الاداء و تحليله *فحص الاداء والانجاز انواع التقويم *التقويم التشخيصي *التقويم التكويني *التقويم التحصيلي 1-طرق التقويم *الاستبيان و الاستفتاء *الملاحظة *المقابلات الشخصية *الاختبارات 2-مجالات التقويم *التلميذ *المنهاج و المعلم الهيكلة التنظيمية لوزارة التربية الوطنية المرسوم التنفيذي رقم 94-266 صدر في 6 سبتمبر 1994 المتضمن تنظيم الادارة المركزية في وزارة التربية الوطنية المرسوم التنفيذي رقم 95-76 صدر في 11 مارس 1995 المتضمن تنظيم الادارة المركزية في وزارة التربية الوطنية 1-تعريف وهي تقسيم الوزارة الى ديوان و مجموعة من المديريات و المديريات الفرعية و مكاتبها 2-مكوناتها *ديوان الوزير و يتالف من مدير الديوان و رئيسه و8 مكلفين بالدراسات و6 ملحقين بالديوان الهياكل هي *مديرية التعليم الاساسي *مديرية التعليم الثانوي العام *مديرية التعليم الثانوي التقني *مديرية التكوين *مديرية التقويم و التوجيه و الاتصال *مديرية الانشطة الثقافية و الرياضية و النشاط الاجتماعي *مديرية التخطيط *مديرية المستخدمين *مديرية المالية و الوسائل *مديرية الدراسات القانونية و التعون اهمية الهيكلة التنظيمية التحكم في التسيير *توزيع المهام *التنسيق بين المديريات *التكفل بقضايا التربية التكوين مهام وزارة التربية الوطنية الامر رقم 76-35 المتعلق بتنظيم التربية و التكوين المرسوم التنفيدي رقم 94-265 المتعلق بتحديد صلاحيات وزير التربية الوطنية 1-تنمبة شخصية الاطفال و المواطنيين و اعداهم للحياة 2-اكتساب المعارف العلمية و التكنولوجية 3-الاستجابة للتطلعلات الشعبية و تنشئة الاجيال لحب الوطن 4-تلقين التلاميذ مبدا العدالى و المساواة و مكافحة التفرقة و التمييز 5-منح تربية تستهدفق التعون و صيانة الاسلام و تنمية حقوق الانسان تنظيم مصالح مديريات التربية المرسوم رقم 90-174 الصادر فب9 جوان 1990 المتعلق بكيفية تنظيم مصالح التربية على مستوى الولاية القرار الوزاري المشترك الصادر 29 اكتوبر 1990 المتعلق بتحديد مصالح مديريات التربية 1-مهام وصلاحيات مديريات التربية *تنشيط الاعمال التربوية و السهر على توفير الشروط لادائها *اعداد الخريطة المدرسية و جمع الاحصائيات المدرسية و معالجتها *السهر على احترام المقاييس التربوية في مجال بناء تجهيز المدارس *السهر على التنظيم و المتابعة و المراقبة و تطبيق البرامج و التنظيم المدرسي *القيام بتعيين كل الموظفين و تنظيم مسابقات التوظيف *تنظيم عملية التوجيه و التقويم المدرسي و تكوين الموظفين *تنظيم نشاطات اسلاك التفتيش و ترقية النشاطات التربوية والثقافية و الرياضية 2-هياكل مصالح مديرية التربية يختلف التقسيم من ولاية الى اخرى هناك تقسيم ثلاثي *مصلحة البرمجة و المتابعة *مصلحة التمدرس و الامتحانات *مصلحة المستخدمين و التفتيش هناك تقسيم رباعي *مصلحة البرمجة و المتابعة *مصلحة التمدرس و الامتحانات *مصلحة المستخدمين *مصلحة التكوين و التفتيش هناك تقسيم خماسي و امانة عامة *مصلحة البرمجة و المتابعة *مصلحة التمدرس و الامتحانات *مصلحة المستخدمين *مصلحة التكوين و التفتيش *مصلحة المالية و الوسائل هناك تقسيم سداسي و امانة عامة *مصلحة البرمجة و المتابعة *مصلحة التوجيه و الامتحانات *مصلحة المستخدمين *مصلحة التكوين و التفتيش *مصلحة المالية و الوسائل *مصلحة التنظيم التربوي ![]() ![]() ![]() ![]() = ![]() ![]() الموضوع الأصلي : ملخص مقياس النظام التربوي الجزائري // المصدر : منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب // الكاتب: wail ![]()
![]() ![]() ![]() ![]()
| ||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() | المشاركة رقم: # | ||||||||||||||||||||||||||||||||
---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|
| ![]() ![]() ملخص مقياس النظام التربوي الجزائري طرحت فابدعت دمت ودام عطائك ودائما بأنتظار جديدك الشيق [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ![]() ![]() الموضوع الأصلي : ملخص مقياس النظام التربوي الجزائري // المصدر : منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب // الكاتب: imad ![]()
![]() ![]() ![]() ![]()
| ||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
الكلمات الدليلية (Tags) |
ملخص مقياس النظام التربوي الجزائري, ملخص مقياس النظام التربوي الجزائري, ملخص مقياس النظام التربوي الجزائري, |
الإشارات المرجعية |
التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك |
الــرد الســـريـع | |
---|---|
![]() | |
آلردودآلسريعة : |
|
| |
|
المواضيع الأكثر نشاطاً |
المواضيع الأكثر شعبية |
بحـث |