منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

http://www.ouargla30.com



 
الرئيسيةالبوابة*الأحداثالمنشوراتالتسجيلدخول
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

مفهوم الاتصال المؤسسي

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى



هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا


منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. منتديات التعليم العالي والبحث العلمي ..°ღ°╣●╠°ღ° :: منتدى الجامعة و البحوث والمذكرات ومحاضرات

شاطر
السبت 14 أبريل - 2:55
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 13824
تاريخ التسجيل : 17/10/2012
رابطة موقعك : ورقلة
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: مفهوم الاتصال المؤسسي



مفهوم الاتصال المؤسسي

مفهوم الاتصال المؤسسي 


( مفهومه – عناصره – أهدافه - معوقاته )


لا شك أن نجاح أي منظمة يقوم في الأساس علي ركيزة أساسية وهي الاتصال المؤسسي الفعال بين الأطراف المختلفة التي تتألف منها هذه المؤسسة من ناحية وبينها وبين البيئة والمجتمع المحيط بها من ناحية أخري ، وفي هذا الإطار يمكن تناول الاتصال المؤسسي من خلال العناصر التالية :


أولا : مفهوم الاتصال المؤسسي وتعريفه : 
إن الاتصال المؤسسي هو ذلك الاتصال الذي يجمع بين الاتصال الإداري الداخلي بأشكاله الثلاثة ( صاعد – هابط – أفقي ) وبين اتصال المؤسسة مع المجتمع الخارجي المحيط بها ، ويتم بين إدارة المؤسسة وبين جماهيرها سواء أكانت هذه الجماهير داخلية أو خارجية ، وبينها وبين البيئة والمجتمع الخارجي المحيط بها بما تتضمنه من ضغوط وسياسات تعمل في إطارها ، علي أن يسير في الاتجاهات الثلاثة الصاعدة والهابطة والأفقية ، ويظل محكوم بالظروف والإمكانيات المتاحة والمحيطة بالمؤسسة ، بما يحقق النجاح والمكاسب المنشودة .


ثانيا : عناصر الاتصال المؤسسي : 
1- المصدر : وهو منشئ الرسالة ، وقد يكون شخص عادي ، كالقائد الإداري ، وقد يكون منظمة أو منشأة .


2- الرسالة : وهي العنصر الرئيسي في الاتصال المؤسسي ، وتشير في مفهومها العام إلي مجموعة من الرموز والمعاني سواء أكانت لغوية أو حركية أو سمعية أو بصرية ، ولابد أن تكون سهلة وواضحة .


3- الوسيلة أو القناة : وهي الواسطة المادية التي تنقل الرموز والمعاني من الإدارة إلي الجماهير الداخلية أو الخارجية .


4- المتلقي أو الجمهور : وفي مجال الاتصال المؤسسي لا يقتصر الجمهور المستهدف فقط علي الفئات والقطاعات المختلفة من الجمهور الداخلي وإنما يمتد ليشمل القطاعات والفئات المختلفة من الجمهور الخارجي .


5- رجع الصدى : وعلي أساسه يعدل المصدر أسلوبه في الاتصال ،ويكون أكثر وضوحا في حالة الاتصال الشخصي عنه في حالة الاتصال الجماهيري.


v وفي إطار الاتصال المؤسسي يضاف إلي العناصر الخمسة السابقة عنصر السياق أو البيئة المحيطة بالموقف الاتصالى، والتأثير الناجم عن الرسالة.


ثالثا : أهداف الاتصال المؤسسي بالنسبة للعاملين :
إن أهداف الاتصال المؤسسي بالنسبة للعاملين لا يمكن تحديدها إلا في إطار ما يريد العاملين معرفته عن المؤسسة أو الإدارة العليا بها ، وهو ما تحاول الإدارة تقديمه للعاملين ويمكن تحديد أهداف الاتصال المؤسسي بالنسبة للعاملين في ما يلي:


1- تعريف العاملين بأخر التطورات التي تطرأ علي المنظمة ، وتعريفهم بأهداف المنظمة وإمكانياتها وما تستطيع بالفعل أن تقدمه لهم .


2- تزويد العاملين بمعلومات عن سياسة المنظمة وخططها ومشاكلها.


3- تمكين العاملين بالمنظمة من المشاركة في عمليات اتخاذ القرارات بعرض هذه القرارات من خلال قنوات الاتصال المؤسسي للمناقشة والمداولة .


4- زيادة رضا العاملين الوظيفي وإحساسهم بالانتماء إلي المنظمة .


رابعا : أهداف الاتصال المؤسسي بالنسبة للإدارة : 
تتحدد أهداف الاتصال المؤسسي بالنسبة للإدارة فيما يلي :


1- تستخدمه الإدارة في مجالات التوجيه والإرشاد والتوعية وغير ذلك .


2- تستخدمه الإدارة للتعرف علي رد فعل سياستها لدي الجمهور .


3- تستخدمه الإدارة في التعرف علي اتجاهات الجمهور نحوها ونحو المؤسسة.


4- يهدف إلي توصيل سياسات القادة وبرامجهم إلي الجمهور .


سادسا : معوقات الاتصال الفعال داخل المؤسسة : 
من أهم معوقات الاتصال المؤسسي تلك الناتجة عن جهل بعض المؤسسات بفاعلية الاتصال ذي الاتجاهين وأهميته كحقيقة واقعة ، يلي ذلك :


1- ضعف الإمكانيات الاتصالية للمنشأة .


2- سوء الإدارة لإتباع الأسلوب المتسلط المستبد مما يعوق عملية المشاركة .


3- عدم تقبل القادة الإداريين للنقد أو للتوجيه .


4- ابتعاد القادة الإداريين عن تعاليم العدالة والاستواء النفسي .


5- السلبية الواضحة من جانب العاملين أو من جانب الجماهير الخارجية .


6- سوء العلاقات الأفقية بين العاملين والرأسية بينهم وبين الإدارة .


7- عدم استخدام الوسائل الاتصالية المناسبة للفئات أو للقطاعات المستهدفة .


8- كثرة الأعباء الملقاة علي عاتق بعض القادة أو العاملين داخل المنظمات .


9- عدم الجدية من جانب طرفي الاتصال بما يؤدي إلي انعدام الثقة بينهما .


ومن خلال العرض السابق يتضح أن الاتصال المصاحب لأنماط الإدارة المختلفة هو الاتصال الإداري بأشكاله وأنواعه الثلاثة التالية:


- الصاعد من العاملين إلي الإدارة .


- الهابط من الإدارة إلي العاملين .


- الأفقي فيما بين العاملين بعضهم البعض أو فيما بين الإدارات المختلفة بعضها البعض .


وبقدر ما يتحقق من توازن بين الأنماط الثلاثة السابقة بقدر ما يكون نجاح العملية الاتصالية الإدارية بالمؤسسة ، علي العكس فالتفاوت بين هذه الأنواع والأشكال الاتصالية الثلاثة السابقة من شأنه أن يؤدي إلي وجود الأنماط الإدارية المختلفة ويتضح ذلك فيما يلي :


1- نمط الإدارة الديموقراطي : 
يقوم هذا النمط في الأساس علي مشاركة التابعين أو المرؤوسين في اتخاذ القرارات بالنسبة لكل الأمور الهامة في المؤسسة ، ويسمي النمط المتوازن ، حيث تنشط فيه الاتصالات في كافة الاتجاهات ، ويتعاظم تأثير جماعات العمل الرسمية ، ويستمر العمل في ظله حتى في حالة تغيب القائد الإداري لبعض الوقت ، ويشعر العاملين في ظله بقيمتهم .


ونوع الاتصال المصاحب لهذا النمط هو الاتصال ثنائي الاتجاه ، المزدوج ، الذي يسير في الاتجاهين الصاعد والهابط معا .


ويمكن تعليل ذلك في أن الإدارة الديموقراطية تقوم في الأساس علي مشاركة التابعين أو المرؤوسين في اتخاذ القرارات بالنسبة لكل الأمور الهامة في المؤسسة، وهذه المشاركة لا تتحقق إلا من خلال التفعيل التام لكل قنوات الاتصال، في الاتجاهين الهابط لتوصيل القرارات إلي العاملين في محاولة لطرحها للنقاش والمداولة والصاعد لرفع أراء واتجاهات العاملين تجاه القرارات إلي الإدارة العليا.ويتخلل هذا النوع من الاتصال النمط الأفقي ، ولكن في نطاق محدود .


2- نمط الإدارة الاستبدادي :
يقوم هذا النمط في الأساس علي استبداد القائد بالسلطة حيث تنعدم المشاركة من جانب العاملين ، ويستبد القائد الإداري بتابعيه ، ويقلل من الثواب ويزيد من العقاب ، ويبذل العاملين في ظله جهداً كبيراً للحصول علي رضا القائد الإداري ، ويتضاءل تأثير جماعات العمل غير الرسمية ، ومع مرور الوقت تقل إنتاجية العاملين ، ويتحول القائد إلي قائد ظالم لا يهمه إلا مصالحه الشخصية .


ونوع الاتصال السائد في هذا النمط هو الاتصال الرأسي أو الهابط من أعلي إلي أسفل، أي من الإدارة إلي العاملين .


ويمكن تعليل ذلك في أن الإدارة الاستبدادية تقوم في الأساس علي استبداد القائد بالسلطة حيث تنعدم المشاركة من جانب العاملين ، ويكون هذا النمط الإداري معوقا كبيرا للاتصال المؤسسي والإداري الفعال ، فمعظم الاتصالات يكون لها اتجاه واحد هابط من أعلي إلي أسفل ، أما الاتجاهين الصاعد والأفقي فينعدمان .


3- نمط الإدارة المتسيب :
نوع الاتصال المصاحب لهذا النمط هو الاتصال هو الاتصال الأفقي فيما بين العاملين بعضهم البعض أو فيما بين الإدارات المختلفة بعضها البعض .


ويمكن تعليل ذلك في أن هذا النمط المتسيب تضعف فيه شخصية القائد الإداري، ويتضاءل اهتمامه بالعمل والإنتاجية إلي أقصي حد ، ويتعاظم اهتمامه بالعلاقات الاجتماعية والإنسانية ، وتقل قدرته علي أن يكون حاسما ، وعندها يتضاءل الاتصال الرأسي الهابط من الإدارة إلي العاملين بينما يتعاظم الاتصال في الاتجاه الأفقي والصاعد.
















محمد صلى الله عليه ومحمد صلى الله عليه ومحمد صلى الله عليه ومحمد صلى الله عليه ومحمد صلى الله عليه و
=






الموضوع الأصلي : مفهوم الاتصال المؤسسي // المصدر : منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب // الكاتب: manel

بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : manel


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



السبت 14 أبريل - 3:46
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إدارية
الرتبه:
إدارية
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 10589
تاريخ التسجيل : 12/10/2014
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com/


مُساهمةموضوع: رد: مفهوم الاتصال المؤسسي



مفهوم الاتصال المؤسسي

” بارك الله فيك على مجهودك بهذا الموضوع القيم والرائع
دائما في إنتظار الجديد منك الأروع والخاص
لك مني أجمل تحيه
ومع امنياتى لك  بالتوفيق يا رب “




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]






الموضوع الأصلي : مفهوم الاتصال المؤسسي // المصدر : منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب // الكاتب: nirmin

بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : nirmin


التوقيع



الكلمات الدليلية (Tags)
مفهوم الاتصال المؤسسي , مفهوم الاتصال المؤسسي , مفهوم الاتصال المؤسسي ,

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه